اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بعد سرقته علي يد الأمريكان : لوح جلجامش يعود الي وزارة الثقافة بعد عودته الي العراق

لوح جلجامش يعود الي وزارة الثقافة بعد عودته الي العراق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

بغداد – سلمت وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، لوح جلجامش الذي يتجاوز عمره الـ3500 عام إلى وزارة الثقافة رسمياً في مبنى الخارجية بالعاصمة بغداد.

 

 


وقال وزير الخارجية فؤاد حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، وحضرته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن “هذا العام هو عام الدبلوماسية الثقافية، حيث إن وزارة الخارجية انتهجت مسارات متعددة تعكس المصلحة الوطنية”، مؤكداً أن “دولاً ومنظمات دولية أسهمت في إعادة الآثار العراقية”.

 


وأضاف أن “لوح جلجامش يتجاوز عمره الـ3500 عام، حيث عملنا بالتنسيق مع الجهات الوطنية على استرداد الآثار“، لافتاً إلى أن “الوزارة استطاعت استرداد أكثر من 17 ألف قطعة أثرية”.

 

وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم


بدوره، أكد وزير الثقافة حسن ناظم، أن “العراق أنجز أكبر عمليتي استرداد للآثار خلال 4 أشهر”.

 

 


وأشار إلى أن “وزارة الخارجية بذلت جهداً كبيراً في استرداد الآثار”، مبيناً أن “العراق سيشهد استرداد قطع أثرية أخرى مستقبلاً”.

 

حلم جلجامش

يذكر أنَّ لوح حلم جلجامش هو “لوح طيني” تجاوز عمره 3500 عام، حيث يحتوي على نقوش باللغة السومرية لأجزاء من “ملحمة جلجامش ” الشعرية، تمت سرقته من العراق 199‪1 والتداول به في المزادات العالمي..

 


وفي العام 2007 تم إدخاله إلى سوق الفن الأمريكي، فيما صادرته وزارة العدل الأميركية العام 2019.

 

 

اتفاقية اليونسكو

ووصفت اليونسكو عملية استعادة هذه القطعة الأثرية القيمة بأنها تتويج لعقود من التعاون بين دول مثل الولايات المتحدة والعراق وكليهما من الدول الموقعة على اتفاقية اليونسكو لعام 1970، والتي تزود البلدان بالإطار القانوني والعملي لمنع الاتجار غير المشروع بالآثار.

 

 

التجارة غير المشروعة

وترمز عودة لوح حلم جلجامش إلى الحشد الدولي الأوسع من قبل الدول والمنظمات مثل اليونسكو إلى منع التجارة غير المشروعة في القطع الإثارية القديمة والتصدي لها.

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled