Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المدينة المنورة تستقبل زوار المسجد النبوى بمنظومة جديدة متكاملة

المدينة المنورة تستقبل زوار المسجد النبوى بمنظومة جديدة متكاملة

 

المدينة المنورة "المسلة" …. أعدت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي منظومة متكاملة من الخدمات والطاقات مواكبة للتزايد المتوقع لزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم مع قرب إجازة منتصف العام الدراسي الذي تشهد فيه طيبة الطيبة كثافة من الزوار القادمين من شتى أنحاء المملكة وخارجها .


وشرعت وكالة الرئاسة العامة في تقديم خدماتها لوفود الزوار من المعتمرين  القادمين من خارج المملكة منذ انطلاق موسم العمرة الشهر الماضي عبر حشد سلسلة من  الطاقات والترتيبات , تواصلا مع توجيهات القيادة الرشيدة رعاها الله في هذا الخصوص .


وينعم الزوار خلال فترة وجودهم في المدينة المنورة بخدمات شتى سخرت الجهود والكوادر لتفعيلها وتطويرها خدمة للزائرين, من بينها سقيا زمزم, ودورات المياه, ومواقف السيارات, وخدمات إرشاد التائهين, ومصلى لذوي الاحتياجات الخاصة, وإعارة العربات, بالإضافة إلى تنظيم زيارة الروضة الشريفة في أوقات مخصصة للرجال وأوقات للنساء, وكذلك حلقات تحفيظ القرآن الكريم, وخدمات المصاحف, وهواتف الإرشاد, ومكتبة المسجد النبوي, إلى جانب السلالم الكهربائية, بالإضافة إلى المعرض الدائم لنماذج المخطوطات داخل الحرم, والمكتبة الصوتية للرجال وأخرى للنساء, والمكتبة المقروءة النسائية, وخدمات المفقودات.


ويعدّ ماء زمزم أحد أبرز الخدمات الجليلة التي يتم توفيرها للمصلين والزوار داخل المسجد النبوي في حافظات معقمة ومبردة يصل عددها الى 7000 حافظة مياه, حيث يتم يومياً نقل ما يقارب 250 طناً من مياه زمزم من مكة المكرمة, ليتم حفظها وقياس جودتها قبل توزيعها داخل المسجد وسطحه وساحاته, بالإضافة إلى نوافير الشرب الموزعة في المسجد النبوي والمرافق المحيطة به, فضلاً عن خزانات شرب المياه المبردة التي توضع في مواسم الحج والعمرة، ولتلبية احتياجات الزوار والأهالي خصّصت وكالة شؤون المسجد النبوي موقعاً بالجهة الشمالية الغربية من ساحة المسجد لتعبئة الجوالين وحافظات المياه الخاصة بالزوار والمصلين بحسب واس.

 


وتصاعد اهتمام وكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي بالخدمات الإلكترونية التي تستهدف الزوار عبر الموقع الإلكتروني للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين, حيث يتاح للزائر الاستفادة إلكترونياً من خدمات مكتبة المسجد النبوي عبر البحث في فهارس الكتب المتوفرة بالمكتبة, وكذلك فهارس المخطوطات, إلى جانب جداول مواعيد الدروس الدينية التي تقدمها إدارة التوجيه والإرشاد بالمسجد النبوي.


ولا تنحصر الخدمات التي تقدمها الجهات المعنية بخدمة الزائرين في المسجد النبوي الشريف, إذ تحرص مختلف الجهات على توفير الخدمات الميدانية مع الزائر حيثما انتقل, سواءً في الأماكن الدينية أو التاريخية أو المراكز التجارية التي تخضع للرقابة من قبل الجهات الحكومية وفق اختصاصاتها, ويبرز كذلك دور وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في تهيئة الجوامع والمساجد التي يرتادها الزوار في المدينة المنورة وتأمين احتياجاتها من المصاحف والفرش والمياه والنظافة والصيانة وغيرها من الخدمات, وتكليف متخصصين في العلم الشرعي بالقيام بأعمال التوعية الدينية والإرشادية.


كما تنشط خلال موسم العمرة فرق الرقابة التابعة لأمانة منطقة المدينة المنورة لمتابعة تطبيق الأنظمة والتعليمات المتعلقة بالسلامة الغذائية في المطاعم ومحال الوجبات الغذائية, وكذلك إزالة كل ما يعيق حركة الزوار في الساحات والشوارع المجاورة لساحات المسجد النبوي حرصاً على راحة المعتمرين الزائرين.


ويتمركز رجال  الأمن والمرور في الضواحي والطرق المؤدية إلى المسجد النبوي الشريف وفي الساحات المحيطة به بغية تأمين السهولة والانسيابية, وتحقيق أقصى درجات الأمن والأمان والراحة لمواكب الزوار لكي يؤدوا عباداتهم في أفضل الأجواء الإيمانية الخالصة .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله