اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مستقبل المدن الذكية ..بقلم أ.د رائد العضايلة

مستقبل المدن الذكية ..بقلم أ.د رائد العضايلة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

بقلم : أ.د رائد العضايلة

ŪŪ لا شك أن العالم يمر بالعديد من التغييرات الأساسية في جميع جوانب الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتكنولوجية. يشكل التطور السريع للتقنيات الرقمية ، مثل الذكاء الاصطناعي ، والبيانات الضخمة ، وإنترنت الأشياء ، والعديد من المفاهيم الحديثة الأخرى فرصة حقيقية لمعالجة العديد من مشاكلنا المعاصرة ، وعلى رأسها التلوث البيئي ، والاحتباس الحراري ، والاكتظاظ السكاني ، و زيادة الضغط على الموارد الطبيعية المحدودة، تفاقمت هذه المشاكل وأثرها آخذ في الازدياد في المدن الكبرى،و تقدر الإحصائيات أن عدد سكان الأرض سيصل إلى 9.8 مليار عام 2050 ، 70٪ منهم سيعيشون في المدن. 

 

 

ومن أبرز هذه الحلول التي تطفو على السطح ما يسمى بالمدن الذكية أو الرقمية، المدن التي تتوفر فيها البنى التحتية التقنية والبشرية والمادية لتحسين استخدام التقنيات الحديثة التي يمكن أن تحقق الاستدامة الاقتصادية وتحسين نوعية الحياة بكل تفاصيلها وتضمن الاستخدام الحكيم للموارد وتعظيم قيمتها.

 

 

تطور مفهوم المدن الذكية من فكرة طموحة في التسعينيات إلى حقيقة واقعة في العديد من مدن العالم.

 

 

 

وقد طورت العديد من الدول الآليات والتقنيات اللازمة لهذه المدن وأنشأت نماذج عملية حققت العديد من الأهداف الاستراتيجية والسامية ، مثل توفير الطاقة النظيفة وزيادة الإنتاجية الزراعية من خلال المزارع الأفقية التي تعتمد على الري الذكي.

 

 

الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء

طورت هذه النماذج أيضًا أنظمة النقل والصحة والتعليم بتقنيات حديثة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وأجهزة الاستشعار المتقدمة. مكنت هذه التقنيات من جمع ومعالجة البيانات الضخمة اللازمة لتحسين القرارات المتعلقة بالحياة اليومية للأفراد في الشوارع والمتنزهات ومراكز التسوق وأماكن عملهم.

 

 

 

أصبحت العديد من المدن SMART نسبيًا. يُنظر إلى مدن مثل لندن وسيول وسنغافورة ودبي على أنها قدوة. أصبحت العديد من المدن SMART نسبيًا. 

 

 

 

التحول الرقمي

على الرغم من النظرة الإيجابية ، فإن التحول الرقمي لا يخلو من التحديات. قد يكون أمان البيانات والخصوصية من بين أهم الاهتمامات.

 

 

يعتقد البعض أيضًا أنه مع استخدام التقنيات الحديثة بهذه الطريقة التحويلية ، فقد نفقد السيطرة على حياتنا ونضع أنفسنا تحت سيطرة العديد من الشركات الرقمية ، التي قد يشكك الكثيرون في دوافعها.

 

 

ويدعو آخرون إلى ضرورة العودة إلى الأرض وتشجيع الهجرة العكسية من المدن المزدحمة إلى المناطق الزراعية الريفية كوسيلة لتوزيع مكاسب التنمية وتعزيز قدرتنا على الإنتاج الغذائي والزراعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي ، بدلاً من الاعتماد المطلق على الصناعات الاستهلاكية المستوردة.

 

 

على الرغم مما سبق ، ونظراً للتحديات والآراء المتناقضة حول واقع المدن الذكية ، فإن معدل الانتقال نحو المدن الذكية لا يزال متواضعاً.

 

المستقبل واعدًا

ومع ذلك ، يبدو المستقبل واعدًا في هذا الاتجاه ، خاصة مع تزايد مشاكل التلوث البيئي و الاحترار العالمي ، والتي تهدد العالم بأسره وتستدعي بذل المزيد من الجهود لحماية مستقبل الأرض التي نعيش عليها.

على جوجل نيوز

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled