اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

اكتشف فن السيرما ورشة للخط العربي بالمتحف القومي للحضارة

اكتشف فن السيرما ورشة للخط العربي بالمتحف القومي للحضارة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

القاهرة – تزامنا مع بدء موسم الحج، أقام المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط بالتعاون مع مؤسسة القلم لفن الخط العربي فعالية تحت عنوان “اكتشف فن السيرما”.

 

 

تضمنت الفعالية معرضا فنيا لقطع ومشغولات نفذت بفن السيرما وهو فن التطريز بالخيوط الذهبية والذى تم استخدامه لتزيين كسوة الكعبة المشرفة، كما زين به الكثير من ملابس الملوك والأمراء في العصور التاريخية المختلفة، بالإضافة إلى ورشة حية تفاعلية عن حرفة فن السيرما.

 

التأكيد على دور المتاحف ورسالتها كمؤسسات تثقيفية وتنويرية ومجتمعية

 

إحياء للتراث

وأوضح الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف أن الهدف من إقامة مثل هذه الفعاليات هو التأكيد على دور المتاحف ورسالتها كمؤسسات تثقيفية وتنويرية ومجتمعية ، حيث تعد هذه الفعاليات بمثابة إحياء للتراث والفن الرفيع من الاندثار، كما تساعد على امتداد الارتقاء بالذوق والثقافة التاريخية للحرف اليدوية المصرية القديمة.

 

ورشة تراثية حية عن فن جرافيتي الحج وهو فن الرسم على جدران وواجهة المنازل

فن جرافيتي الحج

وقد تضمنت الفعالية أيضا ورشة تراثية حية عن فن جرافيتي الحج وهو فن الرسم على جدران وواجهة المنازل في ريف وصعيد مصر التي كانت تدل على سفر صاحب المنزل لأداء فريضة الحج كنوع من الاحتفال الشعبي بالحجيج قامت بها الفنانة رولا رضا من رواد الفن التشكيلي.

 

 

الرسم والمحاكاة 

وأشارت ” فيروز فكرى نائب رئيس هيئة المتحف للإدارة والتشغيل إلى تفاعل زوار المتحف وخاصة الشباب والأطفال واستمتاعهم بتجربة الرسم والمشاركة بهذه المحاكاة، مضيفة أن فريق التراث والتواصل الحضاري بالمتحف قام بالشرح لجمهور المشاركين هذه الممارسات والاحتفالات الشعبية التي كانت تقام قديما في مصر حول موسم الحج.

 

 

 

وبحسب بيان صحفي ، فقد اختتمت الفعالية بتسليم جميع الفنانين المشاركين شهادات تقدير مقدمة من إدارة المتحف.

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled