Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

العمرة على الأبواب … بقلم خالد صلاح الدين

أجيال جديدة ... بقلم الصحفي الكبير خالد صلاح الدين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

غد جديد

بقلم : خالد صلاح الدين

©© بعد اعتماد احمد عيسى وزير السياحة والاثار للضوابط والقواعد المنظمة لرحلات العمرة هذا الموسم والمقرر ان تبدأ أولى رحلاتها في شهر أكتوبر القادم.. نشطت شركات السياحة في الاعداد والترتيب للموسم والذى بدأ مبكرا هذا العام..بعد سنوات كثيرة اقتصر خلالها الموسم على ثلاثة اشهر “رجب وشعبان ورمضان”..حيث حددت فيها الحكومة المصرية اعداد المعتمرين “٦٠ الف ” معتمر مقسمه على هذه الشهور..

 

 

وكان تحديد وتقليل الاعداد لأسباب كثيرة في مقدمتها الخوف من انتشار فيروس الكورونا بين  المعتمرين..نتيجة الاختلاط الذى يتعرضون له خلال تواجدهم بالأراضي السعودية مع معتمرين من مختلف دول العالم..وأيضا كانت هناك بعض القيود من جانب السلطات السعودية في بداية عودة رحلات المعتمرين..وتنظيم دخول الحرم وفقا لمواعيد مسبقة تحجز من خلال تطبيق الكتروني يقوم كل معتمر بحجز مواعيد عمرته وزيارته للمسجد النبوي أيضا.. ونجحت السلطات السعودية في تفعيل التطبيق الالكتروني والتزم المعتمرون به..ثم عادوا دون ظهور إصابات عليهم..ونجحت الإجراءات الاحترازية التي طبقتها وزارة الصحة في جميع المطارات والمنافذ في حماية البلاد من انتشار فيروس الكورونا من خلال المعتمرين..

 

&&&&&&&&&&

 

ومع نهاية موسم الحج وإعلان السلطات السعودية عن بداية استقبالها للمعتمرين..بدأت حالة الترقب بين شركات السياحة والتي لازالت مستمرة حتى بعد اعلان الوزير للضوابط المنظمة لعمل الشركات خلال الموسم..انتظارا لإعلان الوزارة الاعداد التي سيسمح لها بالعمرة هذا الموسم..والتي نأمل ان تكون اعدادا معقولة لتلبى رغبة المواطنين الراغبين في أداء العمرة..لتساهم الحكومة في دفع المواطنين الراغبين في أداء العمرة في السفر من خلال شركات السياحة وبوابة العمرة المصرية..بدلا من دفعهم للجوء للسفر للعمرة بعيدا عن البوابة بالتأشيرات المختلفة التي أصبحت متاحة من خلال التسهيلات الكثيرة التي تقدمها السعودية.. لجذب اعداد كبيرة من المعتمرين من مختلف دول العالم..

 

 

 

واصبح من السهل حصول أي مواطن على أي من هذه التأشيرات..والسفر بعيدا عن اعين الدولة.. التي توفر له الحماية اذا سافر عن طريق بوابة العمرة..كما ان سفر المعتمرين عن طريق بوابة العمرة يتيح لشركات الطيران المصرية المختلفة العمل خلال الموسم بطريقة مباشرة..حيث تقوم شركات السياحة بحجز سفر معتمريها على شركات الطيران المصرية والتي تحصل على النصيب الأكبر من عدد المعتمرين الى جانب الشركات السعودية..

 

 

 

ولكن مع تقليص اعداد المعتمرين واضطرار اعداد كبيرة من المعتمرين للسفر بعيدا عن شركات السياحة وبوابة العمرة وحماية الدولة..وفقا للعروض الكثيرة المقدمة من السلطات السعودية..والحصول على التأشيرة في المطار..واعرف صديقا سافر الى شرم الشيخ في إجازة ومنها سافر الى جدة على الخطوط السعودية من شرم الشيخ الى جدة لحملة تأشيرة مستخدمة للاتحاد الأوروبي..وعند وصوله للأراضي السعودية منحت له تأشيرة لمدة سنة متعددة الزيارات مقابل ٤٨٠ ريال سعودي..وهكذا عمليا يبدأ المصريون موسم العمرة مبكرا عن الموعد المحدد بقرار مجلس الوزراء الصادر في ٤ أغسطس والذى حدد بداية شهر أكتوبر القادم لبداية موسم سفر المعتمرين..

 

&&&&&&&&&&

 

ومن هنا فأنى ادعو الحكومة المصرية بدراسة الامر جيدا قبل تحديد الاعداد..حتى لا تدفع المواطنين بالسفر للعمرة بعيدا عن بوابة العمرة..لأنه في هذه الحالة الكل خسران..الدولة نتيجة عدم حصولها على الرسوم التي تحصل عليها من البوابة..وشركات السياحة التي تفقد ما يمكن ان تحققه من ربح تعوض به ما خسرته خلال الأعوام السابقة..وشركات الطيران المصرية لاتجاه المعتمر في السفر ترانزيت عن طريق احدى الدول المجاورة التي لا تحتاج الى تأشيرة مسبقة ومنها الى الأراضي السعودية.. والاهم المعتمر الذى يفقد الحماية والمتابعة والرعاية التي تقدم له من خلال بوابة العمرة..

 

 

 

من هنا تأتى ضرورة الإعلان عن اعداد المعتمرين قريبا..وان تكون اعدادا تساعد في توفير رحلات العمرة بأسعار اقل من العام الماضي حيث تسببت الندرة في الاعداد في زيادة الأسعار .. وتحيا مصر .

[email protected]

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled