اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

فريد فرح.. سيرة نوبية و سياحية وعلمٌ ينتفع به

فريد فرح.. سيرة نوبية و سياحية وعلمٌ ينتفع به

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

 

©© فقد المجتمعان النوبي و السياحي في مصر الباحث في الدراسات السياحية والنوبية فريد فرح، الذي عمل بالمجال السياحي لأكثر من ٣٠ عامًا وصدر له مؤلفان: السياحة الفكرية والنجوم الزاهرة في سماء النوبة الباهرة.

 



ولد فرح في يناير ١٩٥٨ وتخرج من كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان في القاهرة في ١٩٨٠ وهي ثاني دفعة تتخرج من هذه الكلية التي كانت تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط حين تأسست في ١٩٧٥. عمل بعدها في عدة شركات سياحية محلية، ثم سافر إلى اسبانيا حيث عاش لمدة ٦ سنوات بدأ فيها مشواره البحثي في الدراسات التاريخية. عاد بعدها فرح إلى القاهرة حيث عمل بنفس المجال ثم أسس شركة للتسويق السياحي.

 

السياحة الفكرية

نشر فرح أول كتاب له بعنوان “السياحة الفكرية” في يونيو ٢٠٠٩ حيث بحث في الآيات القرآنية التي تدعو إلى السير في الأرض للنظر والاعتبار وتحصيل الرزق والمكاسب وتحصيل العلم.

 



وفي هذا الكتاب استخلص فرح أن السياحة والسفر والسير في الأرض مما نادى به الإسلام، اهتداءً بالآيات القرآنية الكريمة وتفسير علماء المسلمين للآيات التي تدعوا إلى السير في الأرض “قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الأمم من قبلكم” و “قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف بدأ الخلق” وغيرها من الآيات الكثيرة.

 

النجوم الزاهرة في سماء النوبة الباهرة

ثم في ٢٠١٤ صدر ثاني مؤلف له بعنوان “النجوم الزاهرة في سماء النوبة الباهرة” وهو اسم مقتبس من اسم ونهج كتاب “النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة” من تأليف جمال الدين أبي المحاسن بن تغري بردي المتوفي بالقاهرة عام ١٤٧٠ميلاديا. ألقى فرح في هذا الكتاب الضوء على الشخصيات العامة النوبية وصنفهم حسب ما يقومون به من أنشطة تنوعت بين الفكر والأدب والفن والرياضة والمال والأعمال.

 



وكان الهدف من هذا الكتاب أن يتعرف أهل النوبة على رموزهم التاريخية والإسهامات التي قاموا بها من أجل رفعة الوطن.

 



وعلى إثر وفاته في العاشر من أغسطس ٢٠٢٣، ذخرت المنتديات النوبية على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بمنشورات ترثي الفقيد وتتذكر إسهاماته في المجتمع النوبي وخاصة قرية أدندان وأبناءها في القاهرة.

 

 

وتنوعت إسهاماته بين أنشطة التكافل الاجتماعي والمساعدة في تطوير أنشطة جمعية أدندان الخيرية في المجال الثقافي والمجتمعي.

 

معارض دولية

وعلى مدار أكثر من 30 عاما في مجال السياحة بمصر ساهم فرح في معارض دولية عدة جلبت إجمالا مئات الآلاف من السياح إلى مختلف المدن السياحية المصرية، منها برامج صممها خصيصا لترويج التاريخ والثقافة النوبية.

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله