اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

 مريم المهيري .. الإمارات تتعهد بتقديم 4.5 مليار دولار لدعم الطاقة النظيفة في إفريقيا

 مريم المهيري .. الإمارات تتعهد بتقديم 4.5 مليار دولار لدعم الطاقة النظيفة في إفريقيا

 

 

 

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

خلال منتدى النظم الغذائية الإفريقية في تنزانيا..

 وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية :

الحد من آثار التغير المناخي ضرورة للحفاظ على منظومة الغذاء الإفريقية

مبادرة ” الابتكار الزراعي للمناخ” تستثمر 13 مليار دولار في الزراعة الذكية

 أشرف الحديدي

 

 

©©أعلنت الإمارات العربية تقديم 4,5 مليار دولار لدعم مشروعات الطاقة النظيفة فى القارة الإفريقية ذلك خلال فعاليات منتدى النظم الغذائية الأفريقية والذي نظمته منظمة “التحالف من أجل ثورة خضراء في أفريقيا” (AGRA)، وانعقد مؤخراً في العاصمة التنزانية دار السلام .

 

 

وخلال المنتدى أكدت “ مريم المهيريوزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية ، و مسئولة ملف النظم الغذائية في مؤتمر المناخ COP28 الذى ينعقد في الإمارات “نوفمبر المقبل” دعم دولة الإمارات لأفريقيا في الحصول على التمويل اللازم للتكيف مع آثار التغير المناخي.

 

زيادة التمويل المناخي

وقالت بهذا الخصوص: “سنقف في مؤتمر الأطراف COP28 جنباً إلى جنب مع الدول الأفريقية، وندعو إلى زيادة التمويل المناخي لدعم إطلاق مبادرات تحوّل النظام الغذائي.. ولأن أفريقيا مسؤولة عن جزء صغير فقط من انبعاثات الغازات الدفيئة، لذا ينبغي تقديم كل الدعم المتاح لتعزيز نظمها الغذائية التي تتعرض لتهديد شديد بسبب تداعيات التغير المناخي”.

وطالبت بضرورة إصلاح النظم الغذائية الأفريقية أولاً لأجل إصلاح النظام الغذائي العالمي .

 

هل تستطيع أفريقيا تأمين احتياجاتها الغذائية؟

 

الجلسة الرئاسية بالمنتدى – الصورة ل وام

 

وخلال جلسة رئاسية بالمنتدى تحت عنوان “السؤال الجوهري: هل تستطيع أفريقيا تأمين احتياجاتها الغذائية؟”، دعت الدول الأفريقية إلى التوقيع على “إعلان القادة حول النظم الغذائية والزراعة والعمل المناخي” مؤكدةً بأن هذا الإعلان يشكل وسيلة قوية لالتزام الدول بتحول النظام الغذائي العالمي. وحضر هذه الجلسة رؤساء العديد من الدول الأفريقية، من بينهم سامية صولحو حسن، رئيسة تنزانيا؛ و ويليام روتو، رئيس كينيا؛ وماكي سال، رئيس السنغال؛ وإيفاريست ندايشيمي، رئيس بوروندي.

 

 

مشاركة الشباب في العمل المناخي

وتحدثت المهيري عن أهمية مشاركة الشباب في العمل المناخي. وشددت على الدور الحاسم للابتكار في تحول النظام الغذائي العالمي، وشجعت الدول على تشارك التكنولوجيا والمعرفة لحفز التغيير. كما ألقى الرئيس الكيني ويليام روتو  كلمة أكدت أهمية التعاون للحد من آثار التغير المناخي .

 

مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ

وحثّت الدول الأفريقية على الانضمام إلى “مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ” التي تقودها دولة الإمارات بالتعاون مع الولايات المتحدة، و نجحت هذه المبادرة – التي تضم ما يزيد على 500 شريك عالمي – في ضمان التعهد باستثمار 13 مليار دولار أمريكي في الزراعة الذكية مناخياً والابتكار في النظم الغذائية.

 

 

ضمان التمويل المناخي الشامل

وقالت المهيري لقد كان أسبوعاً تاريخياً بالنسبة للعلاقات الإماراتية – الإفريقية..مؤكدة أن الإمارات تسعى لأن يكون «مؤتمر COP28 نقطة تحول عالمية على صعيد التغير المناخي، وذلك من خلال إعادة تركيز الجهود على خفض انبعاثات الغازات الدفيئة، وضمان التمويل المناخي الشامل، وإطلاق مبادرات فعالة للتكيف مع تداعيات التغير المناخية والتخفيف منها بما يضمن حماية الأرواح وسبل العيش»..

 

 

دعم الإمارات لإفريقيا

وأكدت وزيرة التغير المناخي والبيئة ، دعم الإمارات لإفريقيا في الحصول على التمويل اللازم للتكيف مع آثار التغير المناخي.. داعية إلى زيادة التمويل المناخي لدعم إطلاق مبادرات تحوّل النظام الغذائي، ولأن إفريقيا مسؤولة عن جزء صغير فقط من انبعاثات الغازات الدفيئة، لذا ينبغي تقديم كل الدعم المتاح لتعزيز نظمها الغذائية التي تتعرض لتهديد شديد بسبب التغير المناخي .

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله