اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

“السياحة والاستثمار الأخضر المستدام” ورشة عمل تجمع خبراء السياحة والبيئة في عجمان

"السياحة والاستثمار الأخضر المستدام" ورشة عمل تجمع خبراء السياحة والبيئة في عجمان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

عجمان – اختتمت دائرة التنمية السياحية في عجمان ورشة عمل “السياحة والاستثمار الأخضر المستدام” اليوم بنجاح، وذلك بمشاركة شركاء استراتيجيين وخبراء السياحة والبيئة من مختلف القطاعات. تمثلت هذه الورشة في منصة مهمة لاستعراض ومناقشة مجموعة متنوعة من المواضيع البارزة المتعلقة بصناعة السياحة العالمية، وذلك في سياق يتزامن مع اليوم العالمي للسياحة واقتراب موعد انعقاد مؤتمر COP28.

 

 

وتأتي هذه الورشة التي أقيمت في فندق بعجمان في إطار دعم دور السياحة في تعزيز الاستثمار الأخضر المستدام حيث جمعت مشاركين من مختلف القطاعات المهتمة بالسياحة والبيئة، بما في ذلك الشركاء الاستراتيجيين والمنشآت الفندقية والسياحية، وموظفي الدائرة.

 

 

يوم السياحة العالمي

وبلغت أهمية الورشة في استعراض مجموعة متنوعة من المواضيع البارزة والمتعلقة بصناعة السياحة العالمية. وشملت هذه المواضيع جوانب متعددة، بدءًا من إبراز أهمية “يوم السياحة العالمي” السنوي كوسيلة للتعبير عن دور السياحة كقوة دافعة للتبادل الثقافي والاقتصادي العالمي، وصولاً إلى تسليط الضوء على أهداف السياحة العالمية لعام 2023 وسُبل تحقيقها.

 

 

تأثير السياحة على البيئة

كما تم خلال الورشة مناقشة تأثير السياحة على البيئة وضرورة تبني الممارسات المستدامة، بالإضافة إلى تفسير مفهوم “الاستثمارات الخضراء” وكيفية توجيهها نحو تعزيز السياحة المستدامة. ولا ننسى توجيه الضوء نحو ربط السياحة بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والدور المحوري الذي تلعبه الحكومات في تعزيز السياحة الخضراء من خلال سياساتها وتشريعاتها المدعومة.

 

فرص الاستثمار الخضراء

وبجانب ذلك، تم استعراض فرص الاستثمار الخضراء في مجال السياحة وضوابطها المتعلقة، وتقديم أمثلة ناجحة على مشاريع سياحية تعتمد على مبادئ الاستدامة. ومن جهة أخرى، تم التركيز على أهمية تشجيع السفر المستدام واستخدام وسائل النقل البيئية والاستفادة من الموارد المتجددة في صناعة السياحة.

 

تعزيز التنمية المستدامة

أخيرًا، تمت مناقشة معايير إدارة المنشآت والمطاعم السياحية وضرورة تطبيق معايير صارمة للحفاظ على جودة الخدمات والمحافظة على البيئة. وتعكس هذه الورشة التفاني في تعزيز التنمية المستدامة من خلال السياحة الخضراء وتشجيع التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق هذه الأهداف الحيوية.

 

 

معايير إدارة المنشآت والمطاعم السياحية وضرورة تطبيق معايير صارمة للحفاظ على جودة الخدمات والمحافظة على البيئة

 

عجمان وجهة جاذبة

وأكد محمود خليل الهاشمي، مدير عام دائرة التنمية السياحية في عجمان، على أهمية الاستدامة في مجال السياحة. وأشار إلى أن إمارة عجمان تتمتع بتراث ثقافي غني وجمال طبيعي استثنائي. وبفضل شواطئها الخلابة ومعالمها التاريخية الفريدة وحيويتها الثقافية، أصبحت عجمان وجهة جاذبة للسياح الباحثين عن تجربة إماراتية أصيلة.

تحقيق توازن دقيق

وأضاف الهاشمي: “وبالرغم من ذلك، يتطلب النمو السريع الذي يشهده قطاع السياحة في إمارة عجمان تحقيق توازن دقيق بين التنمية الاقتصادية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية والثقافية الغنية للمنطقة. هذا التحدي الهام يتطلب جهدًا كبيرًا واهتمامًا دائمًا.

الحفاظ على الموارد الطبيعية والثقافية

وفي هذا السياق، تسعى دائرة التنمية السياحية في عجمان بجدية إلى التصدي لهذا التحدي الكبير، حيث تعمل على اتخاذ إجراءات استباقية وتنفيذ استراتيجيات متعددة الأوجه بهدف تعزيز التوعية بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية والثقافية وتشجيع التعاون مع الشركاء ذوي الاهتمام المشترك. تأتي هذه الجهود في إطار السعي الحثيث لضمان استدامة قطاع السياحة في إمارة عجمان وتحقيق الازدهار الشامل للمجتمع والبيئة على حد سواء.

تعزيز القطاع السياحي

بدورها، علّقت حمدة المطروشي، مديرة مكتب الاستراتيجية وتطوير الأداء في دائرة التنمية السياحية في عجمان: “تمثل ورشة العمل السياحة والاستثمار الأخضر المستدام فرصة رائعة لنجتمع معاً ونبتكر استراتيجيات مستدامة تعكس تفانينا في الحفاظ على البيئة وتعزيز القطاع السياحي بشكل مستدام.”

التنمية المستدامة عبر السياحة

وأضافت المطروشي: “نحن على يقين بأن هذه الورشة ستكون مناسبة مميزة لتبادل الأفكار والمعرفة والخبرات بين مختلف الجهات المهتمة بالسياحة والبيئة والاستدامة. نتطلع إلى العمل بجد معاً من أجل تحقيق التنمية المستدامة عبر السياحة، ونشجع الجميع على المشاركة في مثل هذه الورشة والمساهمة في جعل عجمان وجهة سياحية مستدامة ومبتكرة.”

السياحة الخضراء

تبقى دائرة التنمية السياحية في عجمان ملتزمة بتعزيز السياحة الخضراء والمستدامة من خلال استراتيجياتها ومشاريعها، وتشجع الجميع على المشاركة في هذه الجهود والمساهمة في جعل عجمان وجهة سياحية مستدامة ومبتكرة تحقق التوازن بين الرفاهية والحفاظ على البيئة والثقافة الرائعة التي تتمتع بها الإمارة بحسب بيان صحفي .

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled