اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بالمغرب “السويدي” يتحدث عن التوازن القيادي بين الزعيمين محمد بن زايد ومحمد السادس

بالمغرب "السويدي" يتحدث عن التوازن القيادي بين الزعيمين محمد بن زايد ومحمد السادس

بوابة السياحة العربية

©© شارك الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، نائب رئيس مجلس أمناء مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أمس الأول الاثنين، في ندوة علمية حول العلاقات المغربية-الإماراتية بعنوان: (بين المغرب والإمارات.. تجارب ورؤى في مجال التنمية والبناء المؤسساتي)، في المملكة المغربية، والتي نظّمها المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية في العاصمة المغربية ” الرباط “، بالتعاون مع الجامعة الأورو متوسطية بفاس، ومكتب الدكتور جمال سند السويدي.

تعزيز العلاقات بين الإمارات والمملكة المغربية
شهدت الندوة مشاركة نخبة من كبار المسؤولين والأكاديميين والمفكرين من البلدين الشقيقين، حيث تمت مناقشة تجليات العلاقات بين دولة الإمارات والمملكة المغربية من خلال خمسة محاور مختلفة، حيث قام المشاركون بتحليل هذه العلاقات، وإبراز ما يميزها، واستشراف السُبل التي من شأنها المساهمة في تعزيز الديناميكية والزخم الجديدين، اللذين أضافهما قائدا البلدين خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الملك محمد السادس، عاهل المملكة المغربية، إلى أبوظبي في 4 ديسمبر 2023، وتوقيعه مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، على إعلان مشترك “نحو #شراكة_مبتكرة وراسخة”..بالإضافة إلى إشرافهما على مراسم تبادل مذكرات في مختلف المجالات التنموية، وذلك لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين.

متانة الشراكة

وناقش المشاركون سبل تعزيز العلاقات بين #الإمارات_والمملكة_المغربية، وأكدوا على متانة الشراكة الثنائية بينهما.. وتركّزت المناقشات على إقامة شراكة اقتصادية استراتيجية بين البلدين الشقيقين، مع التأكيد على نجاح التجربة الاستثمارية الإماراتية في المغرب، كما ألقي الضوء في الندوة على دور القطاع الخاص في تعزيز هذه الشراكة وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

الروابط الاستثنائية

وفيما يتعلق بالمسار السياسي والدستوري والتنموي في البلدين، أكد المشاركون على الطابع الاستراتيجي للعلاقات بين دولة الإمارات والمملكة المغربية، والذي يتميز بأبعاد متعددة وروابط إنسانية وثيقة على الصعيدين الثقافي والأكاديمي والفني.. كما أبرزوا الدور المهم للجاليتين الإماراتية والمغربية في تعزيز هذه الروابط الإنسانية الاستثنائية.
مشاركة نخبة من كبار المسؤولين والأكاديميين والمفكرين من البلدين الشقيقين

صفات ومناقب الشخصية الفذّة للقائدين

بدوره، أشاد الدكتور جمال سند السويدي في مستهل الكلمة التي ألقاها في الجلسة الأولى للندوة، تحت عنوان “زمن البدايات”، بالعلاقات الوطيدة بين دولة الإمارات العربية والمملكة المغربية في ظل القيادة الرشيدة للدولتين، والتي يعزّزها التشابه الكبير في صفات ومناقب الشخصية الفذّة للقائدين، لاسيما الإيمان القوي بأهمية ترسيخ قيم التسامح والتواصل الثقافي والحضاري في صناعة السلام العالمي، مشيراً إلى دورهما المحوري في توطيد أواصر العلاقات بين بلديهما أولاً، مستشهداً على ذلك باتفاقية الشراكة الاقتصادية التي وقعها البلدان في ديسمبر عام 2023.

الاعتماد على الذات

وأشار السويدي إلى أن أسلوب تنشئة القائدين، عزّز لديهما مبدأ الاعتماد على الذات، الذي يُعد أحد أوجه التشابه بين الزعيمين، اللذين جمعت بينهما صداقة متينة، تعود إلى فترة تزاملهما في الدراسة بإحدى المدارس بالمغرب في عامي 1975 و1976، إذ لم يلقَ أي منهما أي معاملة تفضيلية، بتوجيهات مباشرة وصارمة من والديهما.

المسارات الحياتية

وتحدّث السويدي عن المسارات الحياتية وتجارب نشأة القائدين، حيث وُلد كلاهما في أسرة حاكمة رشيدة، وتلقيا تعليماً متميزاً واكتسبا المعرفة والخبرة من خلال الدراسة في الخارج، وتميّزا بتفانيهما في تطوير المهارات واكتساب المعارف السياسية والاقتصادية، واصفاً الإنجازات الإنسانية للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بأنها نموذج فريد ونبراس هادٍ يُحتذى به.

#التشابه_والتماثل

وأوضح السويدي أن التشابه والتماثل بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات ، و الملك محمد السادس، عاهل المغرب الشقيقة، يظهر في جوانب عديدة منها السمات الشخصية المشتركة بين القيادتين، وحرصهما الشديد على أمن الدول العربية، وسعيهما المتواصل لإيقاف الصراعات بين الدول، إذ يتمتع الزعيمان بروح الانفتاح التي اكتسباها في فترة التنشئة التي مكّنتهما من التواصل الخلَّاق والبنَّاء مع العالم، ليصبح القائدان من أبرز الشخصيات الدولية المؤثرة في العالم.
وشارك من الإمارات في الندوة كل من الدكتور أحمد بن محمد الجروان، رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام بالإمارات ، والدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، والأستاذ الدكتور محمد بن هودين، رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الإمارات.
على جوجل نيوز

#القيادة_الإماراتية #القيادة_المغربية #التشابه_القيادي
#التعليم_والتطوير #الشراكة_الاقتصادية #التواصل_الحضاري
#التسامح_والسلام #العلاقات_الثقافية #التعاون_الاقتصادي#العلاقات_المغربية_الإماراتية #التعاون_الثنائي #القيادة_الرشيدة

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled