اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

منظمة السياحة العالمية تصدر توصيات للاستثمار السياحي للأردن

منظمة السياحة العالمية تصدر توصيات للاستثمار السياحي للأردن

 

 

 

 

 

تقرير دولي

بوابة السياحة العربية

©© أصدرت منظمة السياحة العالمية عدد جديد من سلسلة تقاريرها الدورية الجديدة “مشاريع سياحية – توصيات للاستثمار” “Tourism Doing Business: Investment Guidelines”، يسلط التقرير الضوء على الإمكانات والفرص  الاستثمارية السياحية بالأردن .

 

 

 

 

 

 

صدر التقرير خلال مؤتمر “الاستثمار في السياحة: الفرص والتحديات في التمويل المستدام”، خلال الاجتماع الخمسين للجنة الإقليمية للشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية .

 

 

 

والتقرير هو عبارة عن دليل، أعد بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار الأردنية، لإلقاء نظرة شاملة على الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمملكة، وعلى أدائها السياحي وفرص الاستثمار فيها.

 

 

القيمة المثير للاهتمام

أمام جمهور ضم مسؤولين ومستثمرين وخبراء رفيعي المستوى من جميع أنحاء الإقليم، سلطت منظمة السياحة العالمية الضوء على بيان القيمة المثير للاهتمام في الأردن، حيث توجد مواقع تراث عالمي بشهادة من منظمة اليونسكو، وإحدى عجائب الدنيا الجديدة، أي البتراء، فضل عن مناطق طبيعية جذابة فريدة ذات فوائد علاجية يحتفى بها.

 

 

 

 

القوى المحركة للانتعاش

 

مكرم القيسي

 

وبالمناسبة، صرح ” مكرم القيسي “، وزير السياحة والآثار في الأردن قائلا  “إن إحدى القوى المحركة للانتعاش في الأردن هي الشراكة النشطة والمتينة التي نقيمها مع القطاع الخاص.

 

وتقوم حكومة المملكة الأردنية الهاشمية بإجراء إصلاحات تشريعية تستهدف الاستثمار ككل، وذلك عن طريق اعتماد قانون جديد للاستثمار وإدخال إصلاحات مهمة على قانون السياحة.

 

 

 

وتأتي هذه الإصلاحات نتيجة للحوار المباشر والمستمر مع القطاع الخاص.

 

الأردن ملاذ للمستثمرين

وأضاف ” القيسي ” إننا نتخذ خطوات ثابتة لتحويل الأردن إلى ملاذ للمستثمرين، وبمساعدة شراكتنا الهائلة مع منظمة السياحة العالمية ، وإصدار دليل المنظمة للاستثمار السياحي للمملكة الأردنية الهاشمية، نكون على الطريق الصحيح”.

 

 

 

عرض سياحي فريد

وقالت ناتاليا بايونا، وهي مديرة تنفيذية في منظمة السياحة العالمية ، التي قدمت محتوى التقرير في المؤتمر: “يقدم الأردن عرضا سياحيا فريدا من نوعه يشمل طائفة غنية من الخيارات التي تشمل سبعة قطاعات فرعية مثل السياحة الطبية والصحية، والسياحة السينمائية، والأعمال التجارية أو السياحة الزراعية.

 

ويقترن هذا العرض المتنوع بالاستقرار المؤسسي، ووضع سياسات استراتيجية، وانتعاش بارز يظهر في الإحصاءات السياحية في مرحلة ما بعد الوباء”.

 

 

نمو ملحوظ في الأردن في مرحلة ما بعد الوباء

 

الأردن وجهة عالمية أظهرت مرونتها السياحية من خلال أدائها المتميز خلال عام 2023

 

 

بعض الأفكار الرئيسية الواردة في تقرير “مشاريع سياحية – الاستثمار في الأردن” تشمل ما يلي:

بحلول عام 2023، تعافى الأردن تماما من الوباء باستقبال 6.3 مليون زائر دولي (يشمل ذلك المسافرين بين عشية وضحاها وفي اليوم نفسه)، أي بزيادة 18.5 في المئة عن الرقم المسجل لعام 2019.

 

وبين كانون الثاني/يناير وأيلول/سبتمبر 2023، ازداد وزن التجارة والمطاعم والفنادق في الاقتصاد، إذ بلغ 12.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بنسبة 11.4 في المئة في عام 2019.

 

استخدمت السياحة 54856 شخصا في عام 2023، بزيادة طفيفة عن 2019، وقد مثل ذلك ما بين 4 و5 في المئة من إجمالي عدد السكان العاملين في الأردن.

 

قطاع السفر الجوي في الأردن انتعش، محافظا على تواصله مع 43 بلدا بواسطة 54 شركة طيران بحلول 2023.

 

 

 

الأداء الاقتصادي وإمكانات النمو

شهد الاقتصاد الأردني نموا مطردا بنسبة 2.2 في المئة، وظل التضخم مستقرا بمعدل 2.1 في المئة خلال العقد الماضي.

وتشير توقعات صندوق النقد الدولي إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الأردني سجل زيادة بنسبة 2.6 في المئة في عام 2023، ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 2.6 في المئة في عام 2024 و3.0 في المئة في عام 2025.

 

في عام 2023، سجلت السياحة تدفقات أجنبية مقدارها 7.4 مليار دولار، متجاوزة مستويات ما قبل الوباء بنسبة 28٪، فأكدت دورها كأحد المصادر الرئيسية للدخل في الاقتصاد ومحركا لنمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

 

توصيات الاستثمار 

التوصيات التي صدرت توفر أيضا تحليلا مفصلا لتوقعات الاستثمار وديناميكيات الاستثمار في مجالات جديدة.

وبالنسبة للاستثمار المباشر الأجنبي، فإن تدفقات الاستثمار المباشر الأجنبي ارتفعت بنسبة 83٪ في عام 2022، لتبلغ 1.1 مليار دولار أميركي، وهو ما يكاد يضاهي متوسط تدفقات الاستثمار المباشر الأجنبي في البلاد على مدى عشر سنوات. ويبدو أن هذا الاتجاه قد استمر طوال 2023.

 

تعزيز القدرة التنافسية

ويعمل الأردن أيضا على تنفيذ سلسلة من الاستراتيجيات لتعزيز قدرته التنافسية وأطر الاستثمار ودعم البيئة الابتكارية المتنامية لريادة الأعمال: “رؤية التحديث الاقتصادي (2023-2030)”، “استراتيجية تشجيع الاستثمار (2023-2026)”، “الاستراتيجية الوطنية الأردنية للسياحة (2021-2025).

ويتوقع أن لهذه المبادرات أن تستقطب استثمارات إضافية تبلغ حوالي 3.8 مليار دولار في قطاع السياحة بحلول عام 2033.

 

 

 

 

محرك لفرص العمل والنمو

وقالتبسمة الميمان “، المديرة الإقليمية للشرق الأوسط بمنظمة السياحة العالمية ” مع توافر الاستثمارات الكبيرة ونظرا للمنتجات السياحية المتنوعة والجمال الطبيعي للأردن، يمكن للسياحة أن تكون محركا لخلق فرص العمل والنمو في البلاد.

 

 

وعندما تتم إدارة الاستثمار السياحي بفعالية، يمكن أن يكون عاملاً مهمًا في تنمية الاقتصاد وتعزيز التنوع الاقتصادي”.

 

 

على جوجل نيوز

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled