اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

“السياحة الثقافية في مصر: استراتيجيات وفرص من مؤتمر IMCT 2024”

"السياحة الثقافية في مصر: استراتيجيات وفرص من مؤتمر IMCT 2024"

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

كتب : معتز الصدقي 

القاهرة – أمس الأول الأثنين ، شهدت القاهرة حدثًا بارزًا تمثل في مؤتمر IMCT الذي عقد في فندق سانت ريجيس.. و بصفتي الرئيس المشارك للجنة السفر في غرفة التجارة الأمريكية في مصر، كان لي شرف المشاركة الفعالة في هذا المؤتمر الذي استعرض الفرص الاستثمارية والنمو في قطاع السياحة الثقافية والتراثية في مصر، بمشاركة نخبة من الخبراء العالميين والمحليين.

 

 

 

 

 

 

افتتح المؤتمر بكلمات ترحيبية من كل من طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية في مصر، و سيف الله حسنين، رئيس مشروع IMCT، و شون جونز، مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، والدكتور محمد إسماعيل، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.. و ركزت الكلمات الافتتاحية علي أهمية خلق بيئة استثمارية جاذبة لقطاع السياحة والتراث الثقافي في مصر، والإصلاحات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة المصرية لدعم الاستثمار في هذا القطاع المهم .

 

 

وقائع الجلسات 

شهدت الجلسة الأولى والتي عقدت تحت عنوان “الممارسات الدولية المثلى في تعزيز السياحة التراثية ” زخما فكريا و رؤي مستقبلية وتحديات اقتصاديات السياحة كصناعة متميزة ،قادرة علي رفد الدخل القومي بالنقد الأجنبي ،وتحقيق التنمية المتكاملة والمستدامة للمجتمعات المحيطة .

 

 

 

الاتجاهات الحديثة و استخدام الممارسات المستدامة والسياحة التجديدية لتعزيز النتائج

 

 

 

وادار الندوة ” ‏معتز الصدقي ” نائب رئيس لجنة السياحة بالغرفة الأمريكية .. و تضمنت الجلسة مداخلات قيمة من:
نيكولاوس باباجورجيو، سفير اليونان الذي تحدث عن استراتيجيات الحكومة اليونانية في تعزيز السياحة الثقافية وكيفية تجاوز التحديات الاقتصادية.

 

و أيضا الدكتور يوسف بن مئير مؤسس ورئيس مؤسسة الأطلس الكبير في المغرب، الذي شارك تجربته في ربط الحفاظ على التراث بالتنمية الاقتصادية من خلال مشاركة المجتمعات المحلية.

 

و أليك هانسن الخبير السياحي الدولي ، ومستشار تقني في FHI 360، الذي ناقش إنشاء تجمعات سياحية في تركيا وتجارب مماثلة في بلدان أخرى.

 

 

النقاشات الرئيسية

تناولت النقاشات في هذه الجلسة عدة محاور منها: التغيرات في اتجاهات السياحة العالمية ، و كيف أن السياحة التجريبية أصبحت تكتسب شعبية على حساب السياحة الجماهيرية التقليدية، وكيف يمكن للصناعة التكيف مع هذه التغيرات.

المحور الثاني – استراتيجيات الحكومة استراتيجيات الحكومات المختلفة في تعزيز السياحة الثقافية وكيفية التغلب على التحديات الاقتصادية.

المحور الثالث – دور المجتمعات المحلية و أهمية إشراك المجتمعات المحلية في الحفاظ على التراث وكيفية تمكينها لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

المحور الرابع – الاتجاهات الحديثة و استخدام الممارسات المستدامة والسياحة التجديدية لتعزيز النتائج ،وتحقيق تجربة سياحية فريدة.

 

 

 

 

جلسات أخرى مهمة منها:

وشهد المؤتمر جلسات أخري مهمة في إطار مستقبل السياحة التراثية منها ، نماذج الاستثمار المحلي في السياحة حيث تم عرض تجارب ناجحة من القاهرة التاريخية، أسوان، إسنا، وسيوة.

والجلسة الأخري دارت حول التحديات والفرص و مناقشة التحديات التي تواجه قطاع السياحة في مصر ، والفرص المتاحة لتوسيع الحضور الدولي لمصر كوجهة سياحية متميزة.

 

ختام المؤتمر

اختتم المؤتمر بكلمات من ” جمال مصطفى” ، رئيس قطاع الآثار الإسلامية بوزارة السياحة والآثار، و” سيف الله حسنين “، تم التأكيد  من خلالها على أهمية تضافر جهود القطاعين العام والخاص لتعزيز الاستثمار في السياحة الثقافية والتراثية في مصر.

 

على جوجل نيوز

 

#السياحة_الثقافية #مؤتمر_IMCT_2024 #الاستثمار_في_مصر #السياحة_التراثية #التنمية_الاقتصادية #الحفاظ_على_التراث #السياحة_المستدامة #غرفة_التجارة_الأمريكية

#IMCT2024 #AmChamEgypt #CulturalHeritageTourism #EgyptTourism #SustainableTourism #InvestmentOpportunities #ExperientialTourism #TourismDevelopment #HeritagePreservation #TravelCommittee #AmericanChamberOfCommerce

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled