اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

معرض كنوز تراث الفن الشعبي في مصر و بيرو بالمتحف القومي للحضارة

معرض كنوز تراث الفن الشعبي في مصر و بيرو بالمتحف القومي للحضارة

 

 

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

©© تحت عنوان “الكنوز عبر الفن الشعبي بين مصر و بيرو”، افتتح الدكتور أحمد غنيم رئيس المتحف القومي للحضارة المصرية، والسفير خوسيه بيتانكورت سفير جمهورية بيرو بالقاهرة، معرضًا فنياً تراثياً، وذلك بقاعة النسيج المصري بالمتحف.

 

 

 

 

 



شارك في الافتتاح الفنانة التشكيلية هدى لطفي رئيس مدرسة بتاح لتعليم الخزف في قرية تونس، وعدد من السفراء الأجانب وجالية جمهورية بيرو في مصر وعدد من محبى الفن .

 

 

 

التبادل الثقافي والفني بين المصريين والشعوب الأخرى

و قال الدكتور أحمد غنيم في كلمة بمناسبة افتتاح هذا المعرض المؤقت ، إن تنظيم مثل هذه الأنشطة والفعاليات، يأتي في إطار الأنشطة المختلفة الذي يحرص المتحف على تنظيمها باستمرار بالتعاون مع السفارات والهيئات الدبلوماسية في مصر، باعتباره صرحاً ثقافياً وتراثياً هاماً، يهدف إلى تحقيق التبادل الثقافي والفني بين المصريين والشعوب الأخرى.

 

 

تماهي الفن الشعبي الزخرفي والخزفي للفنانين والحرفيين في مصر وبيرو



وأضاف أن هذا المعرض يعد أحد أوجه التعاون القائمة بين المتحف وجمهورية بيرو، والذي يقدم الفن الشعبي الزخرفي والخزفي للفنانين والحرفيين في مصر وبيرو، مشيرا إلى مدى أهمية استثمار هذا التعاون الثقافي والمعرفي بين الجانبين وتبادل الخبرات في كافة المجالات بما يليق بتاريخ وتراث البلدين.

 

 

 

 

المعرض جسر للمعرفة والتواصل بين مصر وبيرو 

واكد السفير خوسيه بيتانكورت في كلمته عن سعادته باستضافة هذا المعرض واصفاً إياه بمثابة نافذة للشعب المصري ليتعرف على تراث دولة بيرو، كما أنه جسرًا للمعرفة والتواصل بين مصر وبيرو، اللذان يتشابهان رغم البعد الجغرافي في امتلاك تاريخ عريق وتقاليد غنية تنتقل عبر الأجيال…

 

 

وان وجود المعرض في هذا الصرح الثقافي الكبير، أتاح له التعرف علي عظمة وحضارة مصر التي اجتمعت في مكان واحد بكل تنوعها وعناصرها المميزة، مؤكدا على أهمية هذا التعاون المثمر بين كل من السفارة والمتحف القومي .

 

 

المعرض نافذة للشعب المصري ليتعرف على تراث دولة بيرو

 

 

تماثل الحرف اليدوية بين البلدين

ومن جانبها قالت هدى لطفي الفنانة التشكيلية أن تلك الفعالية الفنية بالمشاركة مع سفارة بيرو بالقاهرة لعرض منتجات فناني القرية من الخزف جنبا إلى جنب مع منتجات تراثية تشتهر بها دولة بيرو لها أهمية خاصة ،  مؤكدة على تماثل الحرف اليدوية بين البلدين والحفاظ على التراث .

 

 

 

مدرسة قرية تونس بالفيوم لتعليم الأطفال صناعة الخزف حظت بشهرة عالمية

 

 



وأضافت في كلمتها أن مدرسة بتاح للخزف تم إنشاؤها على يد الفنانة السويسرية ايفيلين ، وبدأت بمجرد فكرة لتعليم الأطفال حرفة صناعة الخزف التي تشتهر بها محافظة الفيوم ولكنها تطورت لتحظى بشهرة عالمية كبيرة.

 

 

 

مجموعة خزفية ثور بوكارا

 

مهارة وجمال الفن الشعبي الزخرفي والخزفي

وأشار الدكتور سيد أبو الفضل مدير إدارة العرض المتحفي إلى أن المعرض الذي سيستمر لمدة ثلاثة أسابيع، ويضم مجموعة من القطع الخزفية والمنسوجات والصور الفوتوغرافية التي تهدف إلى تعزيز جزء من الثروة الثقافية المصرية والبيرونية، وتبرز مهارة وجمال الفن الشعبي الزخرفي والخزفي والتي يتم توارثها عبر الأجيال من قبل حرفيين قرية تونس بمحافظة الفيوم في مصر، وحرفيين من مدينة بوكارا، أحد أشهر المدن التي تقع في جنوب بيرو بالقرب من سلسلة جبال الأنديز وبحيرة تيتيكاكا.

 

 

مجموعة خزفية ثور بوكارا

كما أضاف أنه من القطع الأساسية بالمعرض مجموعة خزفية لثور بوكارا والذى يعد رمزًا مهمًا في فولكلور دولة بيرو حيث يجسد القوة والمثابرة وتمنى الرخاء والحظ الجيد.

على جوجل نيوز


#التراث_الفني #الفن_الشعبي #مصر_وبيرو #المتحف_القومي_للحضارة_المصرية #تبادل_ثقافي #الخزف_والنسيج #الفنون_الزخرفية #الثقافة_المصرية_البيروفية #تراث_مشترك #معرض_الفن_الشعبي

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله