اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

اكتشاف نقوش تحت مياه النيل تكشف عن ملوك الدولة الحديثة والعصر المتأخر بأسوان

اكتشاف نقوش تحت مياه النيل تكشف عن ملوك الدولة الحديثة والعصر المتأخر بأسوان

 

 

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

القاهرة – كشفت بعثة أثرية مصرية فرنسية مشتركة بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة بول فاليري مونبلييه عن عدد من اللوحات والنقوش والصور المصغرة لملوك مصر القديمة تحت مياه النيل بأسوان ، تشمل النقوش المكتشفة أسماء ملوك مثل أمنحتب الثالث، تحتمس الرابع، بسماتيك الثاني، وإبريس.

 

 

 

 

 

 

تم تنفيذ هذا الاكتشاف ضمن مشروع المسح الأثري الفوتوغرافي لأول مرة تحت مياه النيل لدراسة النقوش الصخرية بين خزان أسوان والسد العالي، التي تم اكتشافها في ستينات القرن الماضي خلال حملة إنقاذ آثار النوبة لبناء السد العالي ولم تتم دراستها من قبل.

 

مشروع المسح الأثري الفوتوغرافي لأول مرة تحت مياه النيل لدراسة النقوش الصخرية

 

صرح الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن البعثة بدأت أعمالها في جزيرتي فيلة الأصلية وكونوسوس.

 

 

نظراً لحالة النقوش الجيدة، تمكنت البعثة من توثيق النصوص بالكامل.

 

 

البعثة استخدمت تقنيات حديثة في الغوص والمسح الأثري والتصوير الفوتوغرافي والفيديو تحت المائي

 

الدكتور هشام الليثي، رئيس قطاع حفظ وتسجيل الآثار المصرية، أشار إلى أن البعثة استخدمت تقنيات حديثة في الغوص والمسح الأثري والتصوير الفوتوغرافي والفيديو تحت المائي والتصوير المساحي الضوئي (فوتوجرامتري) والرسم الأثري لتوثيق النقوش.

 

 

 

أكد الدكتور إسلام سليم، مدير عام الإدارة العامة للآثار الغارقة، أن البعثة تعمل على إنتاج نماذج ثلاثية الأبعاد للنقوش ودراستها للنشر العلمي، مما سيساهم في حمايتها وحفظها.

على جوجل نيوز

#الآثار_المصرية #نقوش_تحت_الماء #ملوك_مصر_القديمة #تحتمس_الرابع #أمنحتب_الثالث #بسماتيك_الثاني #إبريس #أسوان #النيل #البعثة_الأثرية #تاريخ_مصر

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله