اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

إدراج 3 مواقع عربية جديدة في قائمة التراث العالمي لليونسكو

 

 

 

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

©© أدرجت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو” ثلاثة مواقع عربية جديدة على قائمة التراث العالمي، خلال اجتماعها السادس والأربعين المنعقد في العاصمة الهندية نيودلهي حتى نهاية يوليو الجاري. المواقع المُدرجة هي: “دير القديس هيلاريون/ تل أم عامر (فلسطين)”، “مدينة أم الجِمال (الأردن)”، و”المشهد الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية (السعودية)”©©

 

 

 

 

 

 

 

 

بهذه المناسبة، هنأ الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة، رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار ورئيس المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، الدول الثلاث على هذا الإنجاز. وأكد أن هذا الإدراج يعزز رؤية المركز وجهود المنظمات الدولية لتعزيز حضور التراث العربي على القائمة.

 

الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة

 

وأشار ” الشيخ خليفة ” إلى أن هذا الإنجاز يعكس الاهتمام المتزايد بحفظ التراث الثقافي والطبيعي في المنطقة، رغم التحديات التي تواجهها. وأكد التزام المركز الإقليمي بدعم الدول العربية في جهودها لحفظ وصون مواقعها التراثية.

 

 

 

 

 

تفاصيل المواقع الجديدة:

 

 

أحد أقدم المواقع التاريخية في الشرق الأوسط. تأسس على يد القديس هيلاريون

 

 

 

  1. دير القديس هيلاريون/ تل أم عامر (فلسطين): يقع في وسط قطاع غزة، ويُعد أحد أقدم المواقع التاريخية في الشرق الأوسط. تأسس على يد القديس هيلاريون وكان مركزًا للتبادل الديني والثقافي والاقتصادي بين آسيا وأفريقيا. هذا الإدراج سيوفر حماية أفضل للموقع ودعمًا ماليًا وتقنيًا لصونه.

 

 

 

مدينة نبطية رومانية بيزنطية تاريخية

 

 

 

  1. مدينة أم الجِمال (الأردن): سابع موقع أردني على قائمة التراث العالمي، تُعد مدينة نبطية رومانية بيزنطية تاريخية. تبعد 86 كيلومترًا عن عمّان وتحتوي على شواهد تاريخية على قدرة سكان المنطقة على التأقلم في بيئة نادرة المياه.

 

 

بقايا عاصمة مملكة كندة القديمة “ذات كهل”

 

 

  1. منطقة الفاو الأثرية (السعودية): تقع جنوب غرب الرياض وتضم بقايا عاصمة مملكة كندة القديمة “ذات كهل”. تشمل الموقع مستوطنات بشرية، ومدافن، ومساحات زراعية، وفنون وكتابات صخرية.

 

 

يشارك المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في اجتماع لجنة التراث العالمي هذا العام، وينظم فعاليات جانبية بالتعاون مع منظمات دولية لتسليط الضوء على قضايا حفظ وصون التراث العربي.

على جوجل نيوز

#التراث_العالمي #اليونسكو #المركز_الإقليمي_العربي_للتراث #دير_القديس_هيلاريون #مدينة_أم_الجمال #منطقة_الفاو_الأثرية #تراث_عربي #حفظ_التراث #الثقافة_العربية #اليونسكو_2024

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله