اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

قسنطينة تستضيف ملتقى دولي حول الأنثروبولوجيا و الموسيقى

قسنطينة تستضيف ملتقى دولي حول الأنثروبولوجيا و الموسيقى

 

قسنطينة "المسلة" ….  ستفتتح اليوم الاثنين الطبعة السادسة من ملتقى دولي حول الأنثروبولوجيا و الموسيقى بفندق ماريوت بقسنطينة حسب ما علم امس الأحد من مدير المركز الوطني للأبحاث في عصور ما قبل التاريخ و علم الإنسان و التاريخ سليمان حاشي.

 

و أوضح ذات المسؤول خلال ندوة صحفية بأن هذا الملتقى المزمع على مدار ثلاثة أيام حول موضوع "المهارات و كيفيات الانتقال المرتبطة بالموسيقات ذات التقاليد الشفوية و المالوف القسنطيني" سيكون مندرجا في إطار تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015".

 

و أضاف حاشي لـ واج بأن الهدف من تنظيم هذا اللقاء العلمي هو فهرسة الطبوع الموسيقية و الرقصات التقليدية و الآلات الموسيقية بمنطقة معينة بالوطن و تباحث الحلول الملائمة لمواجهة آثار الحداثة و العولمة على الأرصدة الهزيلة بسبب التقليد الشفوي.

 

و سيتناول الملتقى الطرق المعتمدة من أجل "تحليل مفيد للطبوع الموسيقية التقليدية و نقل الطبوع الموسيقية العريقة بين التقليد و العصرنة و استعمال التكنولوجيات لدراسة الطبوع الموسيقية التقليدية و الحفاظ عليها حسب ما أوضحته من جهتها السيدة مايا سعيداني مديرة الأبحاث العلمية بالمركز الوطني للأبحاث في عصور ما قبل التاريخ و علم الإنسان و التاريخ و عضو اللجنة العلمية للملتقى.

 

و تميزت بداية القرن ال20 بقسنطينة بظهور كوكبة من الموسيقيين المتعلمين المتفوقين في عديد الطبوع الموسيقية إلا أن طبوعهم الموسيقية المفضلة كانت موسيقى قسنطينة عموما و المالوف القسنطيني خصوصا.

 

و ستشارك في هذا الملتقى الدولي الذي سيتواصل إلى غاية 25 من الشهر الجاري عدة دول عربية و أخرى أجنبية من بينها العراق و ليبيا و تونس و الجزائر و فرنسا حسب ما أفاد به المنظمون.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله