اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

أمير منطقة مكة : 10 % نسبة المتسللين خلال موسم الحج

أمير منطقة مكة : 10 % نسبة المتسللين خلال موسم الحج

 

مكة المكرمة "المسلة" …. رأس مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة، أمس اجتماعا للجنة ناقش عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

 

وقدم الأمير خالد الفيصل الشكر والتقدير لكافة الجهات العاملة في موسم الحج الماضي 1436هـ، خاصا بالشكر رجال الأمن الذين قدموا خدمات جليلة لضيوف الرحمن، ومنوها إلى أن انخفاض نسبة المتسللين (الحجاج غير النظاميين) إلى 10% من عدد الحجاج النظاميين عن موسم 1435هـ، الذي سجلت فيه نسبة التسلل 78%، يؤكد ارتفاع مستوى الثقافة والوعي لدى الجميع، ومؤشر إيجابي على نجاح الحملات التوعوية والعمل المصاحب لها على أرض الميدان من جميع الجهات.


ووافق الأمير خالد الفيصل على عقد ورشة عمل الشهر المقبل لتقييم أعمال حج 1436هـ، مؤكدا سموه على ضرورة البداية فورا بالتخطيط لحج 1437هـ بشكل مبكر على أن تشارك كافة الجهات ذات العلاقة في طرح المقترحات والخطط، يضاف إليها ما وصل إلى الجهات المعنية من ملاحظات من الحجاج.


وستتم خلال ورشة العمل مناقشة عدة محاور، بينها خدمات الإسكان، والإعاشة، والنقل، إضافة إلى المرافق العامة، والاستقبال والتفويج.


وخلال الاجتماع استعرضت الجهات ذات العلاقة برئاسة رئيس لجنة الحج المركزية مؤشرات إحصائية عن أعداد الحجاج لعام 1436هـ، وجدولة رحلات مغادرة الحجاج، وإجراءات وترتيبات إخلاء المشاعر المقدسة من الجهات الحكومية، وخطط موسم العمرة للعام الحالي.بحسب عكاظ


وبحسب التقارير التي تم استعراضها في الاجتماع فقد بلغ عدد الحجاج الذين قدموا لأداء النسك خلال العام 1436هـ أكثر من مليون و950 ألف حاج منهم 567 ألفا من الداخل ومليون و380 ألفا من الخارج.


وتطرق الاجتماع إلى أهمية التوسع في اللغات المستخدمة لتوعية الحجاج وتحفيزهم على الالتزام بالأنظمة خلال مواسم الحج المقبلة، كما تم استعراض إجراءات وترتيبات إخلاء المشاعر المقدسة من الجهات الحكومية، ووجه أمير منطقة مكة المكرمة بإنفاذ ما أوصت به لجنة الحج العليا وسرعة تسليم المواقع المخلاة لوزارة الحج للاستفادة منها في إسكان الحجاج وتمكين اللجنة التنفيذية للقيام بمهامها، وفي هذا الخصوص استفادت 27 جهة حكومية وخدمية انتقلت من مواقعها السابقة داخل المشاعر المقدسة وباشرت عملها في المقر الجديد بحمى المشاعر.


وفي ما يخص مغادرة الحجاج بعد أداء الركن الخامس، أوضحت المديرية العامة للجوازات في تقريرها الذي استعرضته اللجنة، أن جميع الحجاج القادمين من الخارج والبالغ عددهم مليونا و377 ألفا و708 حجاج غادروا الأراضي السعودية بعد أن من الله عليهم بأداء فريضة الحج، وذلك عبر المنافذ الدولية للمملكة البرية، والبحرية، والجوية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله