Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الدماطى يبحث إقامة معرض لأهم قطع الآثار المملوكية بكازخستان

الدماطى يبحث إقامة معرض لأهم قطع الآثار المملوكية بكازخستان


القاهرة " المسلة " …  بحث الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار مع السفير أريك أرين سفير كازخستان بمصر آليات تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال الآثار.

 

وبحث الدماطي – خلال اللقاء الذى عقد بمقر الوزارة – إمكانية إقامة معرض بدولة كازخستان يعرض أهم قطع الآثار المملوكية، خاصة تلك التي تعود لعصر الظاهر بيبرس البندقداري، حيث يولي الجانب الكازخستاني اهتماما خاصا بعصر الظاهر بيبرس في مصر نظرا لأصوله المملوكية.

 

وعرض الوزير على السفير الكازخستاني آخر المستجدات في مشروع ترميم مسجد الظاهر بيبرس – الذي بدأ عام 2006 بتمويل من الجانب الكازخستاني وتحت إشراف قطاع المشروعات، لافتا إلى أنه وجه تعليماته بضرورة انتهاء أعمال الترميم للمسجد وبحث المشكلات التي تعوق دون إنجاز المشروع تمهيدا لافتتاحه في أقرب وقت ممكن.

 

من جانبه، طالب إريك أرين بضرورة عقد اتفاقية ثنائية تجمع بين البلدين في مجال وقف ومحاربة عمليات الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، على أن يتم التوقيع خلال الزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة كازاخستان في حالة الانتهاء من دراسة كامل بنود الاتفاقية، بما يضمن توفير الحماية الكاملة للكنوز الحضارية والثقافية لكل من البلدين.

أ ش أ

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله