Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ماس: السياحة الثقافية المحلية تستحوذ على 5.1 مليون زيارة خلال 2015

 

نمو زيارة المتاحف والمواقع التراثية والأثرية بنسبة 8% والفعاليات السياحية الثقافية تستحوذ على الاهتمام.

 

الرياض "المسلة" ….. كشفت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطن أن السياحة الثقافية المحلية شهدت نموا كبيرا خلال العام الماضي 2015م وأخذت حيزا مهما من مجمل الأنشطة التي قام بها السياح، حيث بلغت 3.9 مليون رحلة، وهو مايقدر بـ 8.5 % من إجمالي الرحلات السياحية.
 


وبحسب تقرير احصائي لمركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس" بالهيئة فقد تنوعت الأغراض السياحية الثقافية واهتمام الزوار ما بين حضور المهرجانات والفعاليات الثقافية التي نالت ما مقداره 39.7 % من اجمالي الرحلات الثقافية، في وقتٍ شهدت فيه الأماكن التراثية إقبلا كبيراً من السياح وبلغت نسبة زيارتهم من عدد الرحلات الثقافية 20%.
 


كما نالت المتاحف والمعارض بحسب "ماس" اهتماما من قبل الزائرين المحليين وشهد اهتمام السياح المحليين نموا اذ بلغت نسبة الاهتمام والحرص على زيارتها 8.1 % من اجمالي الزوار، وقام نحو 5,1 مليون سائح محلي بزيارة المواقع الثقافية من متاحف ومواقع تراثية وأثرية وفعاليات سياحية ثقافية، حيث أسهمت المتاحف الجديدة وتطوير العروض المتحفية التي قامت بها الهيئة، إضافة إلى مشاريع تأهيل المواقع التراثية والأثرية في زيادة الاقبال على هذه المتاحف والمواقع.
 


وبحسب الاحصائيات التي أعلنت فإن متوسط عدد الليالي التي قضاها السائح المحلي خلال عام 2015 قد بلغت بالمتوسط 8 ليالي والتي تم توزيعها بحسب  مكان الاقامة.
 


وبلغ متوسط إنفاق السائح المحلي "للرحلات الثقافية" خلال العام 2015م 135 ريال يومياً ، وفضل 51% منهم قضاء فترة زيارته في الوحدات السكنية من اجمالي الليالي التي قضاها في السياحة المحلية الثقافية، في وقت أن 24% منهم فضل الفنادق خلال فترة سياحته، وأما النسبة الباقية فقد كانت تفد على منازل خاصة أو اقارب لهم يسكنون في تلك المدن التي زاروها.
 


وبين مركز المعلومات والابحاث السياحية "ماس أن السائح المحلي أنفق 4.2 مليار ريال خلال سياحته الثقافية في العام 2015، وعن البنود التي انفق السائح وبحسب ماس فإن الإقامة كان لها النصيب الأكبر 29% من اجمالي الانفاق للسائح المحلي، تلتها الطعام بنسبة 22% ، وياتي التسوق ثالثاُ بنسبة 19% من اهتمام السائح المحلي، كما ان للانتقالات نصيب إذ ان نسبة ما انفقه السائح المحلي بلغت 11%  ذهبت للتنقلات خلال سياحته الثقافية.   

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله