Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الاردن تحصل على تأشيرة 7 آلاف حاج العام المقبل

الاردن تحصل على تأشيرة 7 آلاف حاج العام المقبل

 

مكة المكرمة "المسلة" …. أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية رئيس بعثات الحج الأردنية الدكتور هايل داود أن الحصة الرسمية المخصصة من المملكة العربية السعودية للحجاج الأردنيين ستعود في العام القادم الى سابق عهدها، لتصل الى نحو سبعة آلاف حاج، بعدما كان تم قبل ثلاثة اعوام تخفيضها أسوة بجميع الدول الاسلامية بسبب أعمال التوسعة في الحرم المكي، والتي شارفت على الانتهاء.

 

واستعرض داود، خلال لقائه ممثلي وسائل الاعلام على هامش زيارته لمقر بعثة الحج العسكرية بحضور رؤساء البعثات، التحسينات التي طرأت على موسم الحج الحالي ومن ضمنها أسس اختيار الحجاج، حيث تمت زيادة القرعة من عشرين الى ثلاثين بالمئة وفق نظام جديد ساهم في جعل البعثة الأردنية أكثر شبابا.

 

وبين أن الحافلات المخصصة لنقل الحجاج أصبحت أحدث حيث يتوجب أن لا يزيد عمرها التشغيلي عن ثماني سنوات، كما جرى تخفيض عدد المقاعد في الحافلة من خمسين الى 43 مقعدا.

 

وفيما يتعلق بمساكن الحجاج، قال وزير الأوقاف ان الحد الأقصى لشاغلي الغرفة أصبح خمسة حجاج مهما كانت مساحتها، بعدما كان العدد سابقا ثمانية حجاج وطرأ عليه انخفاض تدريجي سنويا، وصولا الى أربعة حجاج كحد أقصى العام القادم.

 

واشار الى ان الخيم المخصصة للحجاج الأردنيين في عرفات أصبحت حاليا عبارة عن صواوين مغلقة وبجودة عالية، مما رفع كلفة كل حاج ستين دينارا، كما سيحصل كل حاج على خمس وجبات في عرفه ومزدلفة ويوم العيد تصل كلفتها لنحو أربعين دينارا، مؤكدا أنه ورغم أن الكلفة زادت على الشركات مئة دينار، الا أن الحجاج لن يتأثروا ماليا بل ان انخفاضا طرأ على المبلغ الاجمالي الذي يدفعه كل حاج.

 

وبين داود لـ بترا أنه تم كذلك اخضاع الحجاج لدورة تدريبية قبل التعاقد مع الشركات، وتم أيضا اشراك المرشدين والاداريين في دورات متخصصة.

 

وقال ان الوزارة تحرص على أن يكون موسم الحج مثاليا، لكن تحدث بعض المخالفات البسيطة والهفوات بشكل خارج عن ارادتها، حيث تأخر اصدار بعض التأشيرات بسبب تطبيق نظام المسار الالكتروني للمرة الأولى، مما أدى في تبعات متسلسلة الى تأخر انطلاق الحافلات وبالتالي حدوث خلل في مواعيد حجز المساكن والاقامة في المدينة المنورة ومغادرتها، اضافة الى بعض التأخير على الحدود السعودية، معربا عن ثقته بأن تطبيق المسار الالكتروني العام القادم سيكون أفضل.

 

وأوضح رئيس بعثات الحج الأردنية أن نحو 2500 حاج أردني يؤدون الفريضة هذا العام أيضا خارج الحصة الرسمية (فرادى)، فيما يبلغ العدد الاجمالي للبعثة الرسمية خمسة آلاف وستمائة حاج.

 

وأضاف إن مساكن الحجاج والحافلات المخصصة لهم تطابق المواصفات، مؤكدا أن عقوبات ستتخذ بحق أي شركة ترتكب مخالفة.

 

وقال داود إن جميع الحجاج بخير، مشيرا الى أنه تم أمس الأحد دفن السائق الأردني محمد أحمد عودة الله الذي توفي بعد اصابته بجلطة، مبينا أن رئيس بعثة الحج الأردنية في المدينة المنورة عبد الرحمن شاهين أنهى الاجراءات الرسمية المتعلقة بالأمر وحضر جنازة المتوفى، الذي كان يعمل في احدى شركات نقل الحجاج.

 

من جانبه، قال قائد بعثة الحج العسكرية ان عدد أفراد البعثة يبلغ 530 حاجا، مشيرا الى أن جميع أفرادها بخير وصحة جيدة وتسير أمور البعثة بشكل طيب، رافعا باسم البعثة أسمى آيات الشكر والتقدير الى جلالة الملك عبدالله الثاني القائد العام للقوات المسلحة.

 

من جهة ثانية، أوضح رئيس بعثة الاعلام الرسمي بسام المجالي ملابسات الموقف الذي حدث معه في المدينة المنورة، مشددا أنه لم يتم أبدا اعتقاله او توقيفه، وان الأمر لم يكن يتعدى القيام بمتابعة استخراج تصريح التصوير التلفزيوني من الجهات المعنية في السعودية، والتي أبدت ترحيبا وتعاونا لافتا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله