اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

عاجل .. مطالبة بعدد 15 وزيرا فقط بالحكومة المصرية بصالون غازى الثقافى

عاجل .. مطالبة بعدد 15 وزيرا فقط بالحكومة المصرية بصالون غازى الثقافى





كتب – د عبدالرحيم ريحان

 


القاهرة – المسلة – استضاف صالون الدكتور غازى الثقافى العربى الدكتور صلاح جودة أستاذ الاقتصاد ومدير مركز الدراسات الاقتصادية والخبير الاقتصادى فى ندوة مساء الأحد 13 سبتمبر بمقر الصالون بالجيزة وأدار الندوة الدكتور محمد على سلامة أستاذ النقد الأدبى فى حضور مكثف من رجال الفكر والإعلام من معظم بلدان الوطن العربى مصر والسعودية والكويت والعراق وسوريا باعتبار الصالون جامعة عربية مصغرة للثقافة والفكر كما أكد جميع الحضور.

 


وفى بداية الجلسة قدم مدير الندوة الدكتور محمد على سلامة الدكتور صلاح جودة الخبير الاقتصادى والأستاذ بالأكاديمية العربية للعلوم المصرفية صاحب 38 مؤلف فى الاقتصاد وست مؤلفات فى السياسة والحاصل على جائزة جمعية الضرائب المصرية والمحاسبين القانونيين المصريين كما أنه عاشق للموسيقى العربية.

 


وأكد الدكتور غازى صاحب الصالون بأن الصالون قائم على الأكاديمية والثقافة ، ويناقش القضايا بشكل موضوعى وشفاف على مدى 25 عام وهو يحتفل هذا العام باليوبيل الفضى ،وقد احتفل منذ ستة أشهر احتفالا كبيرا على شرف رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتى، وأكد أن الاحتفال باليوبيل الفضى مستمر وسيقوم الصالون بإنتاج فيلم تسجيلى للصالون يعده السيناريست والشاعرة مروة نايل والصحفى شريف عبيد من وكالة أنباء الشرق العربى والمونتير علاء السيد والتعليق الصوتى للإعلامى أسامة عبد العظيم.

 

مصر غنية بثرواتها


وبدأ الخبير الاقتصادى الدكتور صلاح جودة بتعريف نفسه لمن لا يعرفه بأنه من مركز بلقاس بالمنصورة ،وتخرج من جامعة عين شمس ويحفظ القرآن والإنجيل وثلثى التوراة، وعرض إمكانيات مصر وثرواتها فهى تمتلك 2500 كم شواطئ 1500 كم نهر النيل عشر بحيرات طبيعية أكبر بحيرة صناعية فى العالم أطول قناة مائية فى العالم وهى قناة السويس 193 كم التى يمر عبرها 22٪ من حاويات العالم، ومصر الثانية بعد إنجلترا فى إنشاء السكك الحديدية بطول 1866 كم، وهى الثانية التى أنشأت أوبرا على مستوى العالم وهى الأوبرا القديمة ومصر الثالثة فى الثروة المحجرية وتمتلك ثروة هائلة من الرمال البيضاء علاوة على المقومات السياحية بمصر.

 


وأكد أن مصر أغنى دول العالم بثرواتها الطبيعية والبشرية 62٪ من شعب مصر شباب فبدلا من الشكوى من زيادة السكان يتم تحويل هذه الطاقة الهائلة لطاقة إنتاجية ،وأن الأزمة لا تكمن فى نقص الثروات بل فى إدارة رشيدة لحسن استغلالها وتفضيل مصلحة الوطن عن أى مصالح أخرى.

 


وأشار إلى أن أغنى دول تمتلك ثروات فى العالم مصر والعراق والولايات المتحدة الأمريكية فمصر مثلا الدولة الثالثة فى العالم فى الثروة المحجرية من فوسفات ومنجنيز وكربونات الكالسيوم وضرب مثلا بنقاء الرمال فى مصر حيث تبلغ درجة نقاوته 98.5٪ بينما وادى السيليكون فى أميركا 67٪، ورغم ذلك يتم تصدير هذه الرمال مواد خام بسعر من 10 إلى 13 دولار للطن لتركيا والصين وإيطاليا حيث يغسل فى تركيا والصين ويصدر إلينا بعد غسيله بسعر 238 دولار .. ويتساءل هل من الصعب غسيله فى مصر..؟ ويعود بعد تصنيعه صناعات زجاجية بسعر 2000 دولار للطن، فلو تم استيراد أدوات ذلك كم سيوفر على مصر..؟

 

 

وأضاف بأن الرمل بعد غسيله تصنع منه إحدى الدول المجاورة شرائح الكمبيوتر ويصدر إلينا بعد ذلك بسعر 22 ألف دولار للطن فهل من الصعب قيام أحدى الشركات الصينية بتصنيع الخلايا الشمسية فى مصر من هذه الرمال؟ وكم سيوفر ذلك؟

 

 


وإذا اتخذت الحكومة قرارا بمنع تصدير الرمل الخام لهذه الدول وتم غسيله وتصنيعه فى مصر تخيلوا كم سيوفر على مصر؟

 

 


كما أشار لكربونات الكالسيوم وتوفرها فى مصر فى سمالوط بمحافظة المنيا والذى يدخل فى 21 صناعة منها الورق والمناديل والبويات والأقمشة ونصدره خام لأننا لا نستطيع طحنه فهل هذا يعقل..؟ ببساطة لو فرض على كل صاحب محجر قبل الترخيص وجود مطحنة إنتهت المشكلة مؤكدا أن مصر تصدر بقيمة 19 مليار دولار مواد خام فكم سيوفر لو تم تصنيعها فى مصر؟

 

 


وأضاف بأن رئيس الجمهورية عليه أعباء جسام ومهمة الحكومة هى المتابعة وضرب مثلا بالمؤتمر الاقتصادى
فى 13 إلى 15 مارس وحضرته 25 منظمة إقليمية و 86 ممثلين لدول بين رؤساء دول ووزراء، وعقدت 46 إتفاقية وقد مر على المؤتمر 180 يوم حتى الآن.. ماذا فعلت الحكومة لمتابعة ذلك..؟

 

كما قام رئيس الجمهورية بعدد 23 رحلة خارج مصر وعقدت اتفاقيات مع 26 دولة فأين الحكومة من كل هذا..؟ ومدى استفادتها من هذه الإنجازات؟

 

وأشاد بحفر قناة السويس الجديدة وبشر بالخير فى كشف بئر للغاز فى مصر مؤكدا أن استغلال كل هذا والنهوض بالاقتصاد المصرى يتوقف على اختيار وزراء من أصحاب الكفاءة والخبرة واستبعاد منهم أهل الثقة الذين يفضلون مصالحهم على مصالح الوطن.

 


كما طالب بمنع تصدير مواد خام من المحاجر المصرية وأكد أن أى مستثمر أجنبى يحتاج لضمانات للاستثمار فى مصر ومنها سهولة دخول أمواله وسهولة خروج أرباحه واحترام الدولة لتعاقداتها وتشريعات الاستثمار والقضاء على البيروقراطية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


مناقشات


أثيرت مناقشات استمرت لساعتين ضعف وقت المحاضرة وتساءل ياسر عبيدو الصحفى بالأهرام العربى هل مصر فقيرة بعلماء الاقتصاد وأين دور الشعب؟

 

وأجاب الدكتور صلاح جودة بأن مصر لديها أكفأ علماء اقتصاد فى المنطقة لكنهم بعيدون عن موقع المسئولية وبخصوص الشعب من الممكن أن يساهم باكتتاب شعبى لإنشاء شركات قابضة تساهم فى إنعاش الاقتصاد المصرى.

 


وطالب مدحت الجيار رئيس تحرير مجلة الرواية بمشروع إعلام اقتصادى فضائيات خاصة بالاقتصاد لإلقاء الضوء على علماء الاقتصاد واقتراحاتهم ومشاكل الاقتصاد فى مصر وتساءل الدكتور غازى صاحب الصالون عن مفهوم الدولة العميقة؟

 

 

وأجاب الدكتور صلاح هى الدولة التى تعتمد فى إدارتها على المخزون الثقافى المعرفى فدولة مثل الصين أسسها ماوتسى تونج بعد خمس سنوات مغلقة على البناء الثقافى للعقلية وأشار الدكتور حيدر طارق وزير مفوض بجامعة الدول العربية كيف نصنف الاقتصاد المصرى مستهلك أم منتج؟

 

وأجاب بأن مصر تستورد بقيمة 72 مليار دولار وتصدر بقيمة 22 مليار دولار وتستهلك 15 مليون طن قمح والذى يضيع معظمه بسبب سوء التخزين فهل من الصعب توفير 50 ​​صومعة غلال بقيمة خمسين مليون دولار لتقليل الفاقد فى القمح؟ فمصر دولة مستهلكة بالطبع.

 


بينما طالب الصحفى مدحت الجيار بذراع إعلامى مستقل عن الدولة وأكد محمد عمارة نائب رئيس تحرير الجمهورية على احتياج البلد لأمثال الدكتور صلاح جودة فى موضع المسئولية وطالب بوضع معايير لاختيار الوزراء يعتمد على الكفاءة ،ورد الدكتور صلاح جودة بأن الوزارة يجب أن لا تزيد عن 15 وزير لتوفير الوقت والجهد والمال وضرب مثلا باجتماع مجلس وزراء يضم عددا ضخم من الوزراء.. فلو تم استغراق وقت فى السلام والتحية بعضهم لبعض وتناول مشروب وكل شخص يحادث الآخر ولو دقيقتين فكم من الوقت يضيع وتضيع معه مصالح الناس؟! فكلما قل العدد زادت سرعة الإنتاج.

 


وأثار الصجفى سالم محمد قضية التعدى على الأراضى الزراعية ،ورد الدكتور صلاح بأن ما يحدث ليس بتحديث للريف المصرى بل ترييف للمدينة المصرية وهذا سبب تآكل الأراضى الزراعية، فكل جاء من قريته ليبنى على أجود الأراضى الزراعية فى القاهرة..!

 


كما أثيرت مناقشات عن النقل فى مصر ودوره فى حركة التجارة العالمية وأجاب الدكتور صلاح بأنه تضيع على مصر سبعة مليارات دولار لعدم وجود أسطول مصرى للنقل البحرى مؤكدا أن الصين متقدمة فى صناعة السفن ويمكن الاستعانة بخبرتها فى بناء أسطول نقل بحرى فى مصر.

 


وطالب الدكتور عبد الرحيم ريحان المنسق الإعلامى للصالون بتبنى الدولة لمشروعه القومى بإحياء الطرق التاريخية بسيناء مما سيؤدى لدخول عدد 20 مليون سائح لسيناء وحدها وهذا الرقم يزيد على أعلى معدل سياحى وصلت إليه مصر كلها قبل 25 يناير 2011 وهو 13 مليون سائح، وان هذا المشروع سيفتح فرص عمل عديدة وينشط التجارة والصناعة والنقل بسيناء ومصر كلها، وأن هذه الطرق هى طريق خروج بنى إسرائيل من مصر وطريق الأنباط التجارى عبر سيناء ،وتشارك فيه عدة دول منها مصر والأردن والسعودية ،وطريق الرحلة المقدسة للمسيحيين إلى القدس عبر سيناء، والذى يضم بداخله طريق العائلة المقدسة ودرب الحج المصرى القديم إلى مكة المكرمة عبر سيناء ، وأيد الدكتور صلاح جودة طلبه ووعد الدكتور غازى بعمل ندوة خاصة عن هذا المشروع العظيم بعد أجازة العيد.

 


وعلى هامش الندوة شدى الفنان العراقى المبدع محمد البنداوى روائع الموسيقى العربية عازفا على العود وسهر معه ضيوف الندوة حتى منتصف الليل فى ليلة من ليالى الموسيقى العربية الراقية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله