Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

فراشات تبحث عن أجنحة في مختبر السرديات بمعرض الإسكندرية الصيفي للكتاب

فراشات تبحث عن أجنحة في مختبر السرديات بمعرض الإسكندرية الصيفي للكتاب

 

الإسكندرية "المسلة" …. ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، في إطار معرض الإسكندرية الصيفي للكتاب، يوم الثلاثاء الموافق 15 سبتمبر الساعة السابعة مساء، ندوة لمناقشة مسرحية "فراشات تبحث عن أجنحة" للكاتبين إيهاب الحضري وإيمان الشافعي. يناقش المسرحية المخرج المسرحي الكبير د.جمال ياقوت والشاعر والكاتب المسرحي ميسرة صلاح الدين. ويدير الندوة الأديب منير عتيبة؛ المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.


يذكر أن إيهاب الحضري صحفي  ومدير تحرير بجريدة الأخبار مؤسسة أخبار اليوم وعضو نقابة الصحفيين المصريين. فاز إيهاب الحضري بعدد من الجوائز منها بجائزة دبى للصحافة العربية لعام 2007 في فئة الصحافة الثقافية، ومنحة جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين الثقافية لعام 2003 عن مشروع كتابه "اغتصاب الذاكرة"، كما فاز للمرة الثانية بمنحة جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين لعام 2007 عن مشروع كتابه : "الفضاء البديل .. الممارسة السياسية والاجتماعية للشباب العربي على شبكة الانترنت"، وفاز الكتاب نفسه بجائزة أفضل كتاب لعام 2008. كما فاز البرنامج  التسجيلي "صرخات ما قبل الانهيار" الذي أعده إيهاب الحضري لقناة النيل الثقافية  بالجائزة البرونزية في مهرجان الإذاعة والتليفزيون بدورة 2003، وحصل سيناريو فيلمه " خمسة أيام" على الجائزة الذهبية بمهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون في دورة 2006.


ويذكر أن إيمان الشافعي كاتبة وصحافية حرة، عضو المركز العالمي للصحافة، من أصدقاء منبر الحرية، عضو فاعل في مشروع المنبر بالاشتراك مع معهد كيتو ببريطانيا للنشر على مستوى الوطن العربي، وعضو جامعة الثقافة العربية. من الجوائز التي حصلت عليها إيمان الشافعى جائزة صالون الكاتب شريف العجوز، جائزة الاستحقاق عن مسابقة ناجي النعمان الأدبية العالمية عن مجموعة "ليلى"، الدرع التقديري لمجلة ثقافة بلا حدود السورية عن أول مسابقة في الوطن العربي للقصة القصيرة جداً، جائزة دار رواية للنشر عن مجموعة بنكهة أنثى، جائزة عميد الأدب العربي طه حسين في مجال القصة القصيرة  (مركز رامتان الثقافي)، جائزة إحسان عبد القدوس في القصة القصيرة، جائزة مسابقة الألوكة السعودية للرواية العربية عن رواية "حدث في لوزان". شهادة تقدير خاصة من لجنة التحكيم عن مسابقة (موسى نجيب موسى)، جائزة النشر عن دار ليلى ودايموند بوك  ضمن كتاب (نيسابا3)  لقصص من الوطن العربي، جائزة مهرجان التكعيبة للنشر الجماعي، قصص قصيرة فازت بالنشر عن دار ليلى ضمن كتاب (بدايات4) لقصص من الوطن العربي، المركز الأول في مجال القصة القصيرة عن مسابقة شباب جامعات مصر.


نشر لإيمان الشافعي غير المسرحية المشتركة مع إيهاب الحضري (فراشات تبحث عن أجنحة) مجموعة قصصية بعنوان "بنكهة أنثى" ومجموعة قصصية للأطفال بعنوان "شهد والطبيعة".


وتقول زينب عفيفي عن المسرحية: الكتابة للطفل لا تحتاج خيال خصب فحسب وإنما تحتاج إلى حدس يتماهى مع عقلية الطفل الذكية، وخاصة إذا كانت الكتابة مسرحية للطفل، فهي من أصعب أنواع الكتابات للأطفال لأنها تخاطب الطفل مباشرة بدون حيل الحكي القصصي. في هذا الصدد صدرت مسرحية جديدة للكاتب إيهاب الحضري والكاتبة ايمان الشافعي في تجربة ثنائية لطفل اليوم صاحب الخيال الواسع، والذي يصعب إغرائه وجذبه من أمام شاشات التابلت والانترنت. وان كانت المسرحية تدور في اطار الفانتازيا إلا انها تثير التساؤلات الحياتية بمردود علمي ليس في فكر الصغار وإنما لها نفس التأثير علي الكبار أيضا أنها مسرحية تتميز بالكتابة الذكية التي تثير فضول ومعرفة طفل اليوم والتعامل مع عقليته التي يصعب استمالتها بالحواديت التقليدية.


ويقول مؤمن خليفة: نص‮ ‬ينتمي لمسرح ما بعد الحداثة لكنه‮ ‬يخضع نفسه لشروط المسرح البريختي نسبة إلى بريخت الذي‮ ‬يتشارك فيه المؤدي مع المتلقي فينصهر الإثنان داخل نسيج العرض‮. ‬كان المؤلفان على درجة عالية من الفهم بمتطلبات الطفل ولاستيعابهما للتكنولوجيا الحديثة التي‮ ‬غزت العالم وجعلته عبارة عن قرية واحدة استقرا على شكل حديث لمسرحيتهما‮ " ‬فراشات تبحث عن أجنحة‮"، و‬يتجاوز المؤلفان إشكالية المرحلة السنية بمهارة ويؤلفان عملا‮ ‬يصلح لعدة مراحل سنية في الأطفال‮ ‬كل‮ ‬يراها على حدة من منظوره الخاص وبدون مبالغة‮ ‬يستمتع بها الكبار أيضا.


ويقول علاء توفيق: لا تستطيع أن تحرر نفسك من أسر الرمز أو تتبع الرمز وتعدد المستويات في الحكاية المسرحية الفريدة يتضافر فيها حلم المدينة الفاضلة مع رمزيات مثل الاختفاء الذي تسرح معه في مفهوم الموت وقد يكون اختيار الاختفاء تعبيرا عن الموت إمعانا في المثالية كما يذكرك القمر الذي تكسوه الخضرة بالجنة ويجعلك «النظام» تفكر في القضاء والقدر كما يرنو بك «الآمر» الذي لا تراه ابدا من مفهوم سيطرة الالوهية ثم سوف تتوقف عند رمزية «التجسيد» وتحاول ألا تتوه خلفها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله