متحف للموسيقى وادواتها بمعرض تراث وألحان بالمتحف القبطى
القاهرة – د . عبدالرحيم ريحان
ضمن فعاليات معرض "تراث وألحان" الذى ينظمه المتحف القبطى تحت رعاية الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار والقائم من 1 إلى 14 سبتمبر يحاضر الدكتور عبد العزيز صلاح الأحد 6 سبتمبر بالمتحف القبطى تحت عنوان "التراث الثقافى للغناء والموسيقى فى مصر."
وصرح الدكتور عبد العزيز صلاح الأستاذ بكلية الآثار جامعة القاهرة والخبير الدولى فى التراث أنه سيطرح من خلال المحاضرة فكرة إنشاء متحف للموسيقى وأدواتها في مصر عبر العصور يحكى قصة نشأة الموسيقى على أرض مصر وتطور أدواتها ويقترح تخصيص قصر إسماعيل باشا المفتش القريب من ميدان لاظوغلى لإقامة متحف الموسيقى باعتباره من الأبنية الأثرية المغلقة والتي يمكن إعادة توظيفه واستخدامه لعرض التحف والنقوش الأثرية التي تعكس قصة تطور الموسيقى فى مصر عبر العصور مع عرض الآلات الموسيقية المتناثرة بين المتاحف ومخازنها والذى سيعود بالنفع على الاقتصاد المصرى ووضعه على الخريطة السياحية.
ومن جانبه يشير خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان أن المحاضرة ستلقى الضوء من خلال النقوش الأثرية على مخزون الموروث الثقافى من موسيقى وغناء ورقص فى حياة المصريين عبر الحضارات مما يستحق تصنيفه وجمعه وتوثيقه ووضعه في متحف نوعى فريد لإتاحة الفرصة للجماهير للتعرف على جوانب مضيئة فى الحضارة المصرية وبخاصة فنون الغناء والموسيقى التى حظيت باهتمام كبير ونالت مكانة كبيرة بدءا من مصر القديمة ومرورا بالعصرين اليونانى والرومانى فالقبطى ثم العصور الإسلامية المتعاقبة حيث تؤكد النقوش الأثرية والكتابات التاريخية على الدور المهم لتراث الموسيقى فى حياة المصريين سواءا فى الاحتفالات الدينية أو الدنيوية وفى شتى مناسبات الحياة الاجتماعية مما أثرى تراث الأدب الشعبى من عادات وتقاليد وأنماط للسلوك شملت مختلف طبقات المجتمع المصرى بدءا بالحكام وحتى طوائف الشعب المختلفة.
ويتابع د. ريحان بأن المحاضرة تتعرض إلى دور المرأة المصرية فى تطور الموسيقى والغناء بفضل مشاركة عددا كبيرا من النساء إلى جانب الرجال كما تعددت الفرق الموسيقية كاملة الوظائف والتى توضحها النقوش والرسوم الأثرية كما تلقى الضوء على تطور صناعة الآلات الموسيقية العامة والوترية بشكل خاص والخامات المستخدمة وجودة الصناعة والشكل الخارجى وعدد الأوتار وما تبعه من زيادة للمساحة الصوتية واتساع الحركة اللحنية بين الحدة والغلظ وظهور آلات العود البيضاوية الشكل ذو الرقبة الطويلة والقصيرة.