اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الدماطى : الانتهاء من أعمال ترميم الجامع الأزهر خلال عام ونصف بتكلفة 30 مليون جنيه

الدماطى : الانتهاء من أعمال ترميم الجامع الأزهر خلال عام ونصف بتكلفة 30 مليون جنيه

 


القاهرة " المسلة " …
قال الدكتور ممدوح الدماطي وزير الاثار إنه من المقرر الانتهاء من أعمال ترميم الجامع الأزهر خلال عام ونصف, موضحا أن تكلفة المشروع تبلغ حوالي 30 مليون جنيه وهي عبارة عن منحة مالية مقدمة من المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك عبد العزيز رحمه الله والمملكة العربية السعودية لترميم عدد من المباني الأثرية بمصر.

 

وقال الوزير – في تصريح اليوم الاثنين – إن شركة بن لادن السعودية المنفذة للمشروع بدأت أعمال الترميم أوائل الشهر الجاري..لافتا إلى أن اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية كانت قد وافقت في فبراير الماضي على مشروع ترميم الجامع والمنطقة المحيطة به داخل أسواره, بما يتناسب مع حالة الجامع الإنشائية والفنية وكذلك احتياجاته بما يضمن الحماية الكاملة للمبنى الأثري.

 

وأكد الدماطي أن أعمال الترميم لن تعوق حركة المصلين وأداء مناسك العبادة داخل الجامع, مشير إلى أنه سيتم تنظيم حركة المصلين بالتوازي مع الأعمال التي تتم داخله.

 

من جانبه , أوضح محمد عبد العزيز معاون وزير الآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية أن أعمال الترميم اشتملت حتى الآن على البدء في أعمال الترميم الدقيق وتحليل العينات الخاصة بالزخارف والأحجار وأعمال التوثيق الأثري ورفع للأرضيات الرخامية للمدارس الثلاثة الموجودة بالجامع وهي المدرسة الجوهرية والطيبرسية والأقبغاوية, بالإضافة إلى تعديل مكان دورات المياه القديمة بالجامع ونقلها في مكان لا يطغى على الرؤية البصرية به وواجهاته الزخرفية.

 

وذكر أنه تم البدء في أعمال تنسيق الموقع العام للجامع من الخارج وعمل شبكات صرف الأمطار وشبكات الصرف الصحي وتعديل شبكة الكهرباء المتهالكة بشبكة حديثة تخدم الجامع والشعائر المقامة به.

 

وكان المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء قد تفقد اليوم مشروع ترميم الجامع الأزهر, وكان في استقباله الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار وبعض قيادات وزارة الآثار من بينهم الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار, الدكتور محمد عبد اللطيف رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية و محمد عبد العزيز معاون وزير الآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية وعدد من ممثلي شركة بن لادن السعودية المنفذة للمشروع.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله