Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مطارات أبوظبي تدشن إزالة الدعائم المثبتة لسقف المبنى الجديد

 مطارات أبوظبي تدشن إزالة الدعائم المثبتة لسقف المبنى الجديد

 


 مطارات أبوظبي بمرحلة جديدة في مسيرة بناء مبنى المطار الجديد الذي سيستوعب 30 مليون مسافر في السنة عند افتتاحه. فقد باشرت الشركة بعملية إزالة الدعائم المثبتة لسقف مبنى المطار الجديد، الذي يعد أحد أكثر العناصر تميزاً في تصميم المبنى، ليظهر السقف وكأنه يطفو مستقلاً فوق أقواس الهيكل ال18.

 

قام فريق يتألف من 45 من الإخصائيين بالاستعانة ب 60 رافعة هيدروليكية لإزالة 30 من الدعائم المؤقتة لهيكل السقف في مبنى المطار الجديد، وتعد هذه العملية هي الأولى من أصل تسعة والتي سيتم من خلالها إزالة جميع الدعائم المؤقتة، حيث تعتبر من أشد العمليات الهندسية تعقيداً ضمن هذا المشروع الضخم.

 


ويتألف الهيكل الداعم للسقف من 18 قوساً من الصلب بأطوال وأحجام مختلفة يصل وزنها الإجمالي إلى 20,000 طن متري، ومع الانتهاء من عملية إزالة هذه الدعائم كافة في فبراير 2016، سيصبح السقف هيكلاً مستقلاً ويعطي الانطباع بأنه عائم بشكل حر فوق هذه الأقواس ليشكل أطول قوس صلب داخلي في العالم بطول 180 متراً وعلى ارتفاع 52 متراً ويزن نحو 1000 طن متري. وفي هذا الصدد، قال علي ماجد المنصوري، رئيس مجلس إدارة مطارات أبوظبي: «يسرنا حقاً أن نشهد هذا التقدم الكبير.


ونحن فخورون للغاية لالتزامنا بجدول أعمالنا في تطبيق أبرز المشاريع المعمارية وبمحافظتنا على قواعد السلامة. وعلى الرغم من التحديات والتعقيدات الهندسية للمشروع، أحرزنا تقدماً ملحوظاً في مبنى المطار الجديد، حيث وصلت نسبة الإنجاز إلى يومنا هذا 55%، ونتوقع وصول هذه النسبة إلى 70% مع نهاية 2015. ولا ننسى أننا مدينون بهذا النجاح إلى طاقم عمل البناء، والمقاولين، وقسم المشاريع الرأسمالية والإنشاء في مطارات أبوظبي الذين تمكنوا من إدارة هذا المشروع الفائق الصعوبة بمهارة وخبرة عالية. ويعكس مبنى المطار الجديد، الذي يعتبر الآن أحد المعالم المعمارية المتميزة في أفق العاصمة أبوظبي مدى التزامنا وعملنا الدؤوب نحو تطوير بنية تحتية عالمية المستوى لمجال الطيران في إمارة أبوظبي». وأضاف: «يتم بناء مبنى المطار الجديد ليكون بوابة العاصمة للعالم، ولتعزيز مكانة أبوظبي المرموقة لتصبح مركزا محورياً للنقل الجوي. كما أنه سيلعب دوراً كبيراً في تنويع النشاطات الاقتصادية للإمارة والمساهمة في نمو الاستثمار في صناعات متعددة فضلاً عن زيادة عمليات الربط عالمياً».

 


مفهوم هندسي خاص


ويرتبط تصميم مبنى المطار الجديد بالمفهوم الهندسي الخاص بالأقواس الصلبة للأسقف، فبدلاً من التصميم العمودي المعتاد للأقواس تم تصميم كل قوس بحيث يكون مرتفعاً عن قاعدته بشكل منحدر. وقد تم تركيب أول دعامة للهيكل الصلب الذي يحمل تسعة أقواس متناظرة لمبنى المطار الجديد في أكتوبر/‏‏‏‏‏تشرين الأول 2013، أما بالنسبة لأجزاء الأقواس الأولى فقد تم رفعها وتركيبها في بداية العام الماضي عن طريق استخدام رافعتين متحركتين من طراز 80T، بالإضافة لرافعتين متنقلتين بقدرة استيعابية عالية من طراز D1100-63، وهي تعتبر من أكبر الرافعات من نوعها التي تم استخدامها في الشرق الأوسط.


24 رافعة متحركة

 


قال سليمان السكسك، الرئيس التنفيذي للمشاريع في مطارات أبوظبي: «يعتبر اتمام المرحلة الاولى من عملية إزالة الدعائم المثبتة لسقف مبنى المطار الجديد خطوة رئيسية ضمن جهودنا المستمرة لاستكمال هذا المبنى المتميز بنجاح. وستستمر جهود مطارات أبوظبي من خلال فريق عمل يضم 20 ألف عامل وأسطول ضخم من أحدث الآليات الإنشائية بما فيها 24 رافعة متحركة تعمل في موقع البناء الذي تبلغ مساحته 3.5 مليون متر مربع. وقد تم استكمال أعمال الصلب لجميع الممرات الأربعة، فضلاً عن التقدم في عمليات تركيب الغلاف الخارجي لها، الذي يشمل إضافة الهيكل الزجاجي للممرات وأعمال السقف».

 


وأضاف السكسك: «وبعد الانتهاء من أعمال الغلاف الزجاجي للممرات الأربعة نهاية هذا العام، سيتوجه التركيز في المرحلة القادمة على المبنى من الداخل ليتضمن كلاً من أعمال التركيب الداخلي، وإضافة الأنظمة التقنية، واستكمال باقي أعمال البنية التحتية للمطار بما فيها أحدث نظام لمناولة الأمتعة بسعة استيعابية تصل إلى 19,000 حقيبة في الساعة من خلال عشرة ناقلات بأحزمة يصل طولها إلى 27 كلم».


واختتم : «لن يكون مبنى المطار الجديد مذهلاً فحسب، ولكنه أيضاً سيرفع من القدرة الاستيعابية لمطار أبوظبي الدولي إلى أكثر من 45 مليون مسافر سنوياً».

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله