Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزير الحج يتفقد مؤسستي مطوفى حجاج تركيا وإيران

وزير الحج يتفقد مؤسستي مطوفى حجاج تركيا وإيران

 

مكة المكرمة "المسلة" …. تفقد وزير الحج د. بندر حجار مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا، ومؤسسة مطوفي حجاج إيران، ضمن لقاءاته التحضيرية السنوية مع مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف، للتأكد من الجاهزية ومتابعة الاستعدادات المبكرة لموسم الحج، وذلك بعد اعتماد الخطط التشغيلية والميزانيات التقديرية لجميع مؤسسات الطوافة.

 

وجرى خلال الزيارة بحث الاستعدادات والجاهزية لتنفيذ الخطط التشغيلية والميزانيات التقديرية التي تتناول برنامج استقبال ضيوف الرحمن من خلال مجموعات الخدمة الميدانية التي تأخذ مواقها في مختلف أحياء مكة المكرمة والمجموعات السكنية الضيوف الرحمن.

 

وقال وزير الحج، إن جولاته على مؤسسات أرباب الطوائف تهدف لرصد الاستعدادات المبكرة لموسم حج هذا العام، والعمل على تلافي بعض السلبيات وتكريس الإيجابيات من أجل تقديم خدمات مميزة لضيوف الرحمن، ولمناقشة برامج الخطط التشغيلية لهذه المؤسسات.

 

وذكر أن الوزارة تستقبل هذه الأيام طلائع الحجاج في منافذ المملكة، مؤكداً «أهمية العمل على إعداد برامج للترحيب بالحجاج وحسن استقبالهم وتوديعهم ومعاملتهم المعاملة التي تعكس القيم العربية والإسلامية الأصيلة في الضيافة من اللحظة التي يصلون فيها إلى المملكة وحتى مغادرتهم ليحملوا معهم أجمل الذكريات عن إنسان هذا البلد الطيب».

 

وأوضح وزير الحج أن لقاءاته برؤساء مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف، تهدف لمناقشة الخطط التشغيلية لهذه المؤسسات التي تتضمن العديد من البرامج والأهداف وآليات التنفيذ والمتابعة والإشراف، وبحث سبل تطوير الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات لضيوف الرحمن، والمتعلقة بعمليات الاستقبال والتفويج والنقل والتصعيد والإسكان والتوعية وغيرها من الخدمات، في كل مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وجدة، والارتقاء بمعدلات الأداء وتجويده، وذلك تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، و ولي ولي العهد لتؤدى وفق أعلى المقاييس وبكل جودة.

 

وأشار إلى أن اللقاءات ركزت على إبداء الآراء وبحث التطلعات لكل مؤسسة ومقترحاتها لتطوير الخدمات التي تتشرف بتقديمها لضيوف الرحمن والوقوف على التحديات التي تواجهها.

 

وأكد وزير الحج جاهزية جميع القطاعات الأهلية العاملة تحت إشراف الوزارة للعمل في هذا الموسم، وأن الاستعدادات لموسم حج هذا العام قد بدأت بعد الانتهاء من موسم حج العام الماضي 1435ه، حيث تم تنظيم العديد من ورش العمل وعقد الكثير من الاجتماعات المتتالية، تلتها لقاءات استمرت لثلاثة أشهر مع مكاتب شؤون الحجاج في أكثر من 75 دولة، جرى خلالها بحث مختلف الأمور الخاصة بترتيبات حجاجهم وقدومهم للمملكة. من جانب آخر، اطلع وزير الحج أمس على الخطة التشغيلية التي أعدتها مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا لموسم حج هذا العام 1436ه واستعرض مع رئيس مجلس إدارة المؤسسة د. رأفت بن إسماعيل بدر وأعضاء مجلس الإدارة أبرز الخدمات والإمكانات المستجدة التي ستوفرها المؤسسة خلال الموسم لخدمة أكثر من 420 ألف حاج من دول جنوب آسيا بما يحقق المزيد من الراحة واليسر لضيوف الرحمن ويتوافق مع توجيهات قيادتنا الرشيدة الرامية إلى تقديم المزيد من الخدمات في كل عام لتمكين الحجاج من أداء فريضة الحج في راحة ويسر واستقرار .


ودشن د. حجار عند وصوله لمقر المؤسسة بحي الرصيفة بمكة المكرمة سيارات الإسعاف الجديدة التي أمنتها المؤسسة هذا العام والبالغ عددها 5 سيارات منها 3 سيارات لنقل المرضى وسيارتان لنقل المتوفين لتضاف إلى أسطول سيارات الإسعاف السباقة البالغ عددها 10 سيارات مزودة بكافة الخدمات الاسعافية، واستمع إلى شرح عن الخدمات التي يقدمها قسم الشؤون العامة بالمؤسسة من خدمات اسعافية ومتابعة حالاتهم الصحية داخل القطاعات الصحية ونقل التائهين والعجزة وكبار السن .

 

كما دشن اللوحة الجدارية للمؤسسة التي توضح المرسوم الملكي الذى أصدره الملك عبدالعزيز آل سعود عندما دخل إلى مكة المكرمة والقاضي بتنظيم أمور الحجاج .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله