Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

بدء تسليم الجوازات لاستخراج تاشيرات الحج واولى رحلات السياحة المصرية 7 سبتمبر المقبل

بدء تسليم الجوازات لاستخراج تاشيرات الحج واولى رحلات السياحة المصرية  7 سبتمبر المقبل

شعلان وصبح: الفحص الشامل لاتوبيسات حجاج البر وتعليمات بالتدخل الفورى لحل المشكلات الطارئة

 

 


القاهرة – كتبت – صابرين جمال – أعلن محمد شعلان،  رئيس قطاع الرقابة على الشركات بوزارة السياحة والمشرف العام على الحج السياحى، الانتهاء من معاينة وتوثيق عقود مساكن حجاج السياحة بمكة والمدينة الاسبوع الحالى.



وقال ان هناك عدد من شركات السياحة المنظمة للحج قامت بتسليم جوزات حجاجها لادارة السياحة الدينية لمراجعتها وارسالها الى وزارة الداخلية لاستخراج تاشيرات الحج مشيرا الى ان أول أفواج حجاج السياحة عن طريق الطيران من المستوى الاقتصادى وحجاج البر وعددهم 10 الاف سيكون يوم 23 من ذو القعدة الموافق 7 سبتمبر المقبل، مشيرا إلى انه تم الاتفاق مع الوكلاء السعوديين وموسسة الطوافة على توفير كل الخدمات لهم خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية لتأدية الفريضة.



 ومن جانبه قال "صبح عبدالفتاح "  رئيس الادارة المركزية للنقل السياحى بالوزارة " انه تم اجراء المعاينة الفنية والفحص الشامل لحوالى 150 انوبيس سياحى من الاتوبيسات المخصصة لنقل حجاج البر عبر مينائى نويبع بجنوب سيناء والعقبة بالاردن مرورا بمنفذ حالة عمار على الحدود الاردنية -السعودية.



وأكد" صبح " أن خالد رامى وزير السياحة، طالب بتقديم أفضل الخدمات للحجاج خاصة البرامج الاقتصادية، وبدء عمل غرفة عمليات رئيسية لمتابعة الحج والاطمئنان على الحجاج ورفع تقرير يومى له حول موسم الحج وأحوال الحجاج والتدخل الفورى لحل أية مشاكل تواجهم.


.
 
وأضاف، أن هذا العام سيشهد الارتقاء بالخدمة المقدمة والتى بدأتها شركات السياحة العام الماضى لحجاج الطيران الاقتصادى، وتم تعميمها على الحج البرى، مشيرا إلى الانتهاء من كل الإجراءات المتعلقة بالحج البرى وحج المناسك، والتى تتضمن الضوابط الخاصة بالسيارات، وتشترط إلا يقل موديل السيارة عن 2007 عام، أن يكون ترخيص السيارة ساريا حتى تاريخ عودة السيارة من الأراضى السعودية ..



 
وأوضح أنه فى حالة تحرك الأتوبيسات بشكل مجمع لتنفيذ برنامج واحد من حيث تاريخ السفر والعودة، ونظرا لمحدودية تأشيرات السائقين الممنوحة من السلطات السعودية هذا الموسم فتكون أعداد السائقين الأساسين والاحتياطيين المرافقين للمركبات على النحو من 2-5 سيارة "عدد سائق واحد احتياطى" ومن 6- 10 سيارة "عدد 2 سائق احتياطى" ومن 11-15 سيارة "عدد 3 سائق احتياطى".

 
 
وبالنسبة للسائقين يشترط إن يكون مسجلا بسجلات السائقين بالوزارة، واجتياز الكشف الطبى بما لايتجاوز سنة، وأن يكون حاصلا على الدورات التدريبية العلمية والنظرية ".

 
وشدد على ضرورة التزام السائق بعدم تحصيل أى إتاوات أو أى إكراميات تحت أى مسمى من الحجاج كما يلتزم بعدم ارتكاب أى أعمال من شأنها الإهمال أثناء الرحلة وعدم تحميل أمتعة فوق سطح الأتوبيس حفاظا على اتزان وسلامة الأتوبيس خلال الرحلة مع الالتزام بالسرعة المقررة قانونا وفى حالة مخالفة تلك الواجبات والمهام سوف تطبيق عليه الجزاء القانونى فى هذا الشأن.

 
وأشار إلى تقديم تعهد كتابى بعدم نقل أى ركاب خلال فترة الرحلة أثناء الذهاب أو العودة، وأنه حال مخالفة أى من هذه الضوابط سيتم توقيع الجزاء المناسب للمخالفة طبقا للقانون واللوائح والقرارات المنظمة فى هذا الشأن.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله