اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

دبى استقبلت أكثر من 118 ألف سائح علاجي خلال الربع الأول

دبى استقبلت أكثر من 118 ألف سائح علاجي خلال الربع الأول

 

دبي "المسلة" …. بلغ عدد السياح العلاجيين لإمارة دبي خلال الربع الأول من العام الجاري 118 ألفا و727 سائحا داخليا وخارجيا وبعائد مالي بلغ نحو 778 مليونا و460 ألف درهم.


وقالت الدكتورة ليلى المرزوقي مديرة ادارة التنظيم الصحي بهيئة الصحة بدبي مديرة مشروع السياحة العلاجية لـ وام ان التقرير الإحصائي الأول للسياحة العلاجية بدبي الذي أعده مكتب السياحة العلاجية التابع لإدارة التنظيم الصحي بالتعاون مع مركز دبي للإحصاء ونادي دبي السياحة العلاجية أظهر ان 46 بالمائة من السياح الخارجيين المتلقين للعلاج في إمارة دبي هم من دول آسيا تليها الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 25 بالمائة ودول قارة افريقيا بنسبة 13 بالمائة.


وأضافت ان التقرير – الذي تم وفق نماذج احصائية خاصة بالسياحة العلاجية تم ادراجها في النظام الالكتروني الإحصائي الموحد لمركز دبي للإحصاء – بي ن ان الفئة العمرية من 25 إلى 45 سنة شكلت النسبة الأعلى من رواد السياحة العلاجية الخارجيين وبنسبة بلغت 44 بالمائة تليها الفئة العمرية من 45 إلى 65 سنة وبنسبة بلغت 19 بالمائة .

 

وقالت الدكتورة المرزوقي ان التقرير – الذي اعتمد على احصائيات 16 مستشفى خاصا بدبي من أصل 25 أعضاء في نادي السياحة العلاجية بدبي – أظهر ان أكثر التخصصات الصحية التي تم اختيارها من قبل رواد السياحة العلاجية هي جراحة العظام والمفاصل وعلاجات الأسنان والجراحات التجميلية والجلدية.

 

وأشارت إلى ارتفاع العائدات المالية للسياحة العلاجية بدبي من 652 مليونا و700 ألف درهم عام 2012 إلى 778 مليونا و460 ألف درهم خلال الربع الأول من هذا العام فقط متوقعة أن يتضاعف هذا الرقم حتى نهاية العام الجاري ليصل إلى نحو مليار و 184 مليونا و 882 ألف درهم في عام 2016 وتجاوز هذا الرقم بنسبة 20 بالمائة بحلول عام 2020.

 

ولفتت إلى تقرير الرابطة العالمية للسياحة العلاجية لعام 2014 حول تصنيف الوجهات العالمية للسياحة العلاجية والذي أوضح ان دبي احتلت المركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط والسابع في قارة آسيا من أصل 24 دولة في العالم شملها التصنيف.

 

واستعرضت الدكتورة المرزوقي الجهود التي قامت بها هيئة الصحة بدبي للارتقاء بالمنظومة الصحية في الإمارة لتكون في مقدمة الأنظمة الصحية على مستوى المنطقة ووجهة مثالية لطالبي العلاج والاستشفاء ..مشيرة إلى الإنجازات التي حققتها دبي في مجال السياحة العلاجية بفضل رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" من خلال تبنيها منهج الابتكار على مستوى وجهات السياحة العلاجية ووضعها معايير خاصة لوجهات السياحة العلاجية يمكن اعتمادها والاستفادة منها والتي تضمن الشفافية وسلامة المرضى.

 

وتطرقت إلى المساعي الحثيثة التي تقوم بها هيئة الصحة بدبي لتنفيذ استراتيجية السياحة العلاجية التي تتبناها الإمارة والتي قطعت فيها شوطا بعيدا خلال فترة وجيزة من الزمن حيث قامت الهيئة بإطلاق نادي دبي للسياحة العلاجية ليكون محركا حقيقيا للنمو الاستثماري في الإمارة متخطيا روتين مجالس السياحة العلاجية الموجودة في بعض الدول ..لافتة إلى المعايير الواضحة التي يتم على ضوئها اختيار أعضاء النادي.

 

وأشارت إلى القيم الأساسية التي يلتزم بها برنامج السياحة العلاجية بدبي والمتمثلة في الكفاءة والشفافية والثقة ..مؤكدة على أهمية توفر البيئة الداعمة والمتمثلة في كفاءة الكادر الطبي والنظام الصحي وشفافية التشريعات الصحية ونظام التراخيص للأفراد والمنشآت وطرح الباقات العلاجية للمرضى بأسعار تنافسية لتعزيز ثقة المريض بالنظام الصحي في امارة دبي.

 

واستعرضت الدكتورة المرزوقي المقومات الرئيسية الداعمة لاستراتيجية السياحة العلاجية بدبي والمتمثلة في الموقع الاستراتيجي للإمارة والأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي وتوفر البيئة والمناخ الاستثماري الجاذب لرجال الأعمال والمستثمرين بشكل عام وتوفر القوانين والتشريعات المرنة والمتطورة الناظمة لممارسة المهن الصحية ووجود البنى التحتية الداعمة للسياحة العلاجية وتطور القطاع الصحي وتوفر الخدمات التشخيصية والعلاجية المتميزة في مختلف التخصصات الطبية وحصول المستشفيات الحكومية وعدد كبير من المستشفيات الخاصة على شهادات الاعتماد الدولية في الجودة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله