خبير آثار يرصد ملامح شخصية مصر فى كتابات جمال حمدان
القاهرة "المسلة" المحرر الاثرى ….. رصد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بوجه بحرى وسيناء بوزارة الآثار ملامح شخصية مصر من خلال كتابات المفكر والعالم والمبدع والفيلسوف جمال حمدان مؤكداً أن مصر قلب العالم العربى وواسطة العالم الإسلامى وحجر الزاوية فى العالم الأفريقى فهى أمة وسطا بكل معنى الكلمة فى الموقع والدور الحضارى والتاريخى والسياسة والحرب والنظرة والتفكير ووسطا بين خطوط الطول والعرض وبين المناطق الطبيعية وأقاليم الإنتاج بين القارات والمحيطات حتى بين الأجناس والسلالات والحضارات والثقافات فهى حلقة الوصل بين المشرق والمغرب.
ويضيف د. ريحان أن البعد الأفريقى لمصر مصدر الحياة والماء والسكان والبعد الآسيوى مصدر الدين والحضارة والثقافة ومثلت سيناء جسراً برياً إلى آسيا هيأته الطبيعة بكثبانها الرملية وبما تختزنه من مياه الأمطار فأصبحت المدخل الشرقى لمصر ومفتاحها الأم ودخلت مصر عن طريق شريط سيناء الشمالى من ناحية ووادى الحمامات من ناحية أخرى فى دائرة الحلقة السعيدة وهى تلك الحلقة من الأراضى الخصبة أو الأكثر غنى التى تحيط بالجزيرة العربية تلك الحلقة التى كانت تجرى فيها تيارات التاريخ والحياة بلا انقطاع وكانت مصر قطباً أساسياً فى أقطاب هذه الدائرة ولهذا كانت تقف على بوابة أفريقيا وتنظر إلى نافذة آسيا ويعتبر الإطار العربى لمصر هو خامة الجسم وكيان جوهر فى ذاته والبعد المتوسطى لمصر تمثل فى علاقات مصر القديمة الحضارية والتجارية بكريت المينوية ثم باليونان وروما.
ويتابع د. ريحان أن مصر رأس مثلث الأديان باعتبارها طرفاً فى قصة التوحيد بفصولها الثلاثة فمواطن الأديان التوحيدية فى سيناء وفلسطين و الحجاز ترسم فيما بينها مثلثاً قاعدته فى سيناء التى كانت لنبى الله موسى عليه السلام قاعدة ومنطلقاً ولنبى الله عيسى عليه السلام ملجأً وملاذاً وكانت لخير البشرية محمد عليه الصلاة والسلام هدية ومودة ومصر هى بوابة أفريقيا منذ رحلات قدماء المصريين إلى بلاد بنت وهى فى رأى الكثير من الباحثين تشمل المناطق الأفريقية والآسيوية المحيطة بباب المندب وعلى محور الصحراء الكبرى وجدت أدلة على المؤثرات الحضارية المادية والثقافية بين بعض قبائل نيجيريا وغرب أفريقيا وبين القبائل النيلوتية فى أعالى النيل.
ويشير د. ريحان إلى محور شمال أفريقيا حيث دخلت مصر مع الليبيين فى احتكاك بعيد المدى وامتد النفوذ السياسى المصرى إلى برقة أيام البطالسة والعرب وكانت مصر بوابة التعريب بالنسبة للمغرب العربى كله وتواترت العلاقات المتبادلة فى العصور الوسطى والذى ساهم فى ازدهارها طريق الحج إلى مكة المكرمة وانتشرت على طول الساحل الشمالى الغربى لمصر وقلب الدلتا الأضرحة التى تشكّل جزءاً لا يتجزءاً فى الوجدان المصرى ومنها كما هو معروف سيدى برانى وسيدى المرسى أبو العباس والسيد البدوى ويؤكد هذه العلاقة التى وصلت إلى قمتها قيام الدولة الفاطمية فى مصر.
وعن البعد المتوسطى لمصر يوضح د. ريحان أن الإسكندرية ودمياط ارتبطت مع موانئ البندقية وجنوة وبيزا بعلاقات تجارية وامتد بينهم جسراً بحرياً وفى العصر المملوكى كانت الإسكندرية والقاهرة موطناً دائماً لتجار نشيطين من تجار المدن الإيطالية وبالمثل كانت علاقات مصر مع بلاد الشام عن طريق البحر المتوسط وفى العصر العثمانى انتقل كثير من مهاجرى سواحل البلقان واليونان وألبانيا إلى مصر وأقاموا بها ومنهم الإنكشارية والألبان وبقيت أسماؤهم المعرّبة تكشف عن أصلهم أحياناً مثل الدرملى من مدينة دراما والجريتلى من كريت والأزميرلى من أزمير والمرعشلى (مرعش) والخربوطلى (خربوط) ثم جاءت قناة السويس فأعادت تأكيد البعد المتوسطى فى كيان مصر وتأتى قناة السويس الجديدة لتعيد كل هذا التواصل الحضارى وتعيد لمصر مكانتها كمركز وملتقى لثقافات وحضارات العالم.