Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الآثار تصدر عدداً للمواقع الأثرية بمحور قناة السويس

الآثار تصدر عدداً للمواقع الأثرية بمحور قناة السويس

 

القاهرة " المسلة " … أكد الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار أن الوزارة تجرى حاليا الاستعدادات النهائية لاصدار كتاب فى شكل عدد تذكارى لتوثيق أعمال حفر القناة الأولي والجديدة والمواقع الأثرية بمحور قناة السويس وذلك فى إطار الفعاليات التى تنظمها الوزارة احتفالا بافتتاح قناة السويس الجديد فى 6 أغسطس المقبل.

 

من جانبه، صرح الدكتور محمد عبد المقصود منسق مشروع تطوير المواقع الأثرية بمحور قناة السويس والمشرف على أعمال البعثة المصرية العاملة بالمنطقة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم بأنه من المقرر إصدار هذا العدد التذكارى يوم 2 أغسطس القادم وسيكون باللغتين العربية والفرنسية، مشيرا الى انه سيتم توزيعه فى المعارض الثلاثة التى ستنظمها الوزارة تزامنا مع افتتاح قناة السويس الجديدة والتى ستقام فى متاحف الإسماعيلية والسويس والمصرى بالتحرير .

 

وأشار عبدالمقصود الى أن العدد التذكارى يؤرخ ويوثق تاريخ قناة السويس والاكتشافات الاثرية على ضفاف القناة ويكشف أسرار إنشاء متحف الإسماعيلية وتاريخ البعثات الأثرية التى تنقب عن الآثار بالقناة القديمة والجديدة .

 

وقال إن الكتاب سيلقى الضوء على منطقة “تل حبوة – ثارو” وهى “بوابة مصر الشرقية ” ، والذي يقع ناحية الشمال الشرقي من مدينة القنطرة شرق على مسافة 5 كم، وعلى مسافة 3كم شرق قناة السويس، وقد تم إجراء الحفائر في أربعة مواقع حبوة ( 1- 2- 3- 4 )، تقع على ضفتي فرع النيل البيلوزي الذي كان يمر بالمنطقة قديما متصلا بالبحر المتوسط شمال موقع حبوة 1 .

 

وأضاف أن هذه الاكتشافات تمت خلال أكثر من 25 عاما، ومازالت مستمرة حتى الآن ، وبتمويل من مشروع تنمية سيناء، من خلال فريق عمل مصري من وزارة الآثار برئاسته وعدد كبير من الآثاريين من منطقة آثار شمال سيناء ومن المتدربين من جميع مناطق آثار مصر ومن الفنيين والمهندسين وأخصائي الترميم من كافة التخصصات.

ا ش ا

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله