Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الدماطى : إنشاء أول معمل تليين في العالم بمتحف النسيج

الدماطى : إنشاء أول معمل تليين في العالم بمتحف النسيج

 

القاهرة " المسلة " … افتتح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، مساء أمس الأربعاء، متحف النسيج بالجمالية بحضور الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة وأمين المجلس الأعلى للآثار مصطفى أمين، والمهندس وعد أبو العلا مدير قطاع المشروعات.


وقال الدماطي إنه تم ترميم متحف النسيج الذي بلغت مساحته ٢٧٧١ مترًا، حيث كانت الأرضيات تعاني من الرطوبة، وأصيبت واجهة المتحف بتشققات بالغة، وتم إعادة ترميمها وطلاءها بماء الذهب.

 
وأضاف الدماطي، أن حوائط المتحف أصابها الضعف، وتم عمل فتحات تهوية لها عن طريق صهريج تم تثبيته بها بطول ٩ أمتار لخروج الهواء الذي دخل في الحوائط نتيجة الشروخ وتم إزالة طلاء الحوائط وإعادة طلاءها من جديد وكذلك تركيب أكتاف حديدة تحمي المتحف من التهدم.

 

وأشار الدماطي إلى أنه تم استبدال الرخام الموجود في واجهة المتحف وإعادة بناء الحوائط بعد تركيب ألواح من الخشب خلفها لضمان حمايتها.

 

وأعلن الدماطي عن إنشاء وتجهيز أول معمل لتليين النسيج في العالم، نظرًا لأنه أشد المواد تأثرا بالعوامل المناخية، وتم إنشاء مكتبة للحفاظ على كتب وبرديات المصريين القدماء الخاصة بالنسيج، موضحًا أنه تم تأمين المتحف ضد الحرائق عن طريق شبكة غازات الإنيرجي وثاني أكسيد الكالسيوم.

 

وأشار الدماطي إلى أن ترميم متحف النسيج يأتي ضمن دعم السياحة الثقافية وبهذا تكون وزارة الآثار انتهت من ترميم ١٠٠ أثر ضمن مشروع القاهرة التاريخية والانتهاء من ترميم ١١ أثر في الجمالية وستبدأ في ترميم ١٣ أثر الشهر المقبل.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله