Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الأعلى للثقافة يطلق (الدورى الثقافى المصرى)

القاهرة "المسلة" ….. عقدت د. أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة مؤتمرًا صحفيًا, للإعلان عن تدشين الدورة الأولى للدورى الثقافى المصرى بالمجلس، والتى تنظمه وزارة الثقافة لأول مرة بالتعاون مع مؤسسة بتانة الثقافية, بحضور د.عاطف عبيد رئيس ومؤسس مؤسسة بتانة الثقافية، ود.فينوس فؤاد رئيس الإدارة المركزية للشؤون الأدبية والمسابقات.


 وقد صرحت د. أمل الصبان أن الغرض من الدورى الثقافى هو البحث عن المبدعين غير المعروفين ودعمهم، والتى تتراوح أعمارهم من 18 إلى 40 عاماً، وأن يكون الموضوع فى مجال القصة القصيرة، وتكون قيمة الجائزة الأولى 25 ألف جنية، والثانية 15 ألف جنية، والثالثة 10 آلاف جنية، كما أن الجوائز لن تقتصر على المراكز الثلاثة الأولى فقط، ولكن كل متسابق  سيعبر مرحلة التصفيات الأولية سنقدم له جائزة عينية على مستوى الأقاليم , تشجيعًا على جهوده ،وأكدت الصبان أن هذه المبادرة بين الأعلى للثقافة وبتانة كفاعل فى المجتمع المدنى وإمتداداً للتعاون الذى تم فى مبادرة كتاب ورغيف وبناء على إقتراح د. عاطف عبيد, وسنبدأ فى إطلاق الدورى الثقافى مثلما يتواجد دورى للكرة, وأننا نعتمد فى هذه المبادرة على وسائل التواصل الإجتماعى بهدف التحفيز على القراءة والوصول الى الشباب فى كل قرى ونجوع مصر، كما أكدت د. أمل إنه سيتم عمل فيلم يوضع على الموقع يقدمه أحد المتخصصين الكبار فى المجال المعلن عنه فى الجائزة , وأن أى جهة سواء رسمية، أو من مؤسسات المجتمع المدنى، تهتم بالمشاركة فى تنظيم الدورى الثقافى ستكون محل ترحيب. وفى نهاية كلمتها وجهت الدعوة لكافة الجهات من الوزارات والمجتمعات المدنية  للتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة للمشاركة.


أكد د. عاطف عبيد رئيس مؤسسة بتانة الثقافية، وصاحب فكرة الدورى الثقافى المصرى، أنه سيتم وضع الدليل التعريفى للمسابقة على موقع المؤسسة على الشبكة العنكبوتية، فهذه الدورة الأولى للدورى الثقافى تعتبر دورة تجريبية، وهى بمثابة تجربة تحتاج لتقييم الفكرة، وسيتم العمل بعد ذلك على إدراج فروع أخرى للجائزة مثل السلام الاجتماعى، وأشار أن الثقافة يمكنها حل كافة العقبات والمشكلات المجتمعية.


ثم أشارت د. فينوس فؤاد رئيس الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات أن فكرة الدورى الثقافى المصرى تعد تجسيدًا لعملية تطويرنا لأنفسنا من أجل التواصل مع الشباب، وتتضافر مع سياستنا فى العمل بفكرجديد ومواكبة للحراك الأجتماعى، وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعى، والاستفادة منها بشكل إيجابى،وأوضحت فينوس أنه سيتم تشكيل مجلس أمناء للمسابقة لضمان إستمراريتها من شعر ورواية وقصة وشعر عامية وقد توجد مجالات مستحدثة , بهدف كشف العديد من المواهب الشابة، كما تدعم فكرة الدورى الثقافى مفهوم النشرالألكترونى لكى يصل أكبر عدد من المتنافسين والمتلقين، كما يسهم فى الوصول إلى الأطراف المهمشة فى كافة قرى الجمهورية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله