اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

جدة التاريخية تجمع بين التراث الحجازي والعمارة الإسلامية

جدة التاريخية تجمع بين التراث الحجازي والعمارة الإسلامية

 

جدة "المسلة" ….عرفت المنطقة التاريخية في جدة بأبنية تزين واجهتها الزخارف والنقوش التي اشتهر بها الطراز المعماري الإسلامي، بجانب الإرث الحجازي، لاسيما المداخل الرئيسية لهذه المباني المصممة بطريقة فنية باستخدام الأخشاب، مكونةً أشكالاً خشبية جميلة تغطي تلك المداخل ومعظم أجزاء المباني من الخارج، وتجسد فن عمارة بات خاصاً بها، مما جعلها محط أنظار الباحثين في مجال العمارة العربية والإسلامية.


ويعد البيت الحجازي الذي تسمى به بيوت جدة التاريخية تحفة معمارية يعكس ثقافة سكان تلك المباني، ويصف شيئاً من الحياة المجتمعية التي عاشوها، إلى جانب عاداتهم وتقاليديهم، ومجال خصب للباحثين في التراث، ومن تستهويهم أعمال الديكور والبناء.

 


وتبرز في واجهة البيت الحجازي النوافذ الخشبية المسماة بـ "الروشان"، وهي التغطية الخشبية البارزة للنوافذ والفتحات الخارجية التي تصنع من الخشب الفاخر، والنقوش الإسلامية والألوان الترابية الهادئة، وتعرجات مهمة جداً لعملية التهوية إلى المنزل وتحجب الرؤية من الخارج، كما يمنع دخول الأتربة المحملة في الرياح بالسموم بعد اصطدامها بالواجهات الخشبية الكبيرة المساحة التي تقلل من سرعة الرياح وبالتالي من تساقط حبات الرمل المحملة مع الرياح خارج الفتحات الصغيرة في الروشان.


وجلبت معظم هذه الأخشاب إلى المنطقة التاريخية في أوائل القرن الرابع عشر هجري، ومنها ما يسمى بالطيق والأبواب، وأعواد أخرى من خشب القندل، التي تأتي من سواحل إفريقيا الشرقية، قبل صناعتها محلياً.


وجاء اهتمام أهالي المنطقة بهذا الأنواع من الأخشاب، والأشكال التي صممت بها، لتحقيق الخصوصية داخل المبنى، والعمل على عزله حرارياً عن الخارج، فطبيعة هذا الخشب عازلة، ويساعد في الحد من وصول أشعة الشمس وحرارتها للمبنى.


وتوجد في الجزء الأوسط من الروشان المشربية وتبرز للخارج بحوالي 30 سنتيمترًا وقد تكون على كامل عرض الروشان وغالباً ما تكون على جزء بسيط منه لا يزيد على المتر أو نصف المتر وذلك حسب حجم الروشان واتساعه.


وبقدر سعة الحجرة فإن أغلب البيوت الحجازية كان فيها فتحات تسمى قلاب وكان يغني عما كان يوضع قديما على الطيق والفتحات من ستائر تصنع من أعواد النخيل الرفيعة فيما كانت أبواب البيت الحجازي تجلب غالبا من الهند وتكون مخرمة على شكل نقوش وأزهار تعطيها شيئا من الزخرف والجمال وهي مسقوفة في الغالب من أعواد شجر الدوم.

 


واتفقت واجهات مباني جدة التاريخية على طراز واحد أو اثنين على الأكثر، ويحدد ذلك حجم وعدد الرواشين بكل بيت، كما أنه من المعروف أن الشبابيك تعد منفذا للهواء وفرصة للفرجة، إضافة إلى أن السكان كانوا يضعون فيها ماء الشرب، داخل "القلل" على قاعدة خشبية مخصصة تسمى "المرفع"، مما يساعد على تبريده، وأول ما يجده الزائر للبيت الحجازي " الدهليز " وهو على شكل غرفة أو صالون مفروش بالرمل وفي البيوت الصغيرة يوضع فيه كرسيان من الخشب وهنا يستقبل صاحب البيت الضيوف، ويبدو هذا الدهليز ضخماً وفارهاً وتفرش الغرف الجانبية للدهليز بالسجاد على جوانب الحائط .


ويتزين البيت الحجازي بالمفارش والمساند المكسوة بالقطيفة وكذلك بجانبها المقاعد الخشبية وفيه يتم استقبال الضيوف وبجواره حُجر صغيرة تستخدم كمكتب أو غرف للضيوف أو لطعامهم، ثم توجد البركة وهي عبارة عن خزان ماء يتسع لمئات القرب من المياه للاستخدام المنزلي.


ويوجد في الطابق العلوي من المنزل غرف النوم والمطبخ وغرف الغسيل والمبيت "وهو ملحق فوق السطح " وغيرها حيث يتصل الطابق العلوي مع الأرضي بسلم أو ما يعرف بالدرج, ويُجمل المنزل من الداخل بالأقواس والفسيفساء والنقوش التي تجعل منه تحفة فنية رائعة من الداخل والخارج .


وكانت أحجار البناء المستخدمة في بناء البيت الحجازي عادة ما تكون من حجر الكاشور، وهو الحجر المنقبي "الحجر الجيري المرجاني" الذي كان يستخرج من الرصيف الصخري المرجاني الضحل لساحل البحر الأحمر في موقعين هما شمال بحر الأربعين "النقبة" وعند شاطئ الرويس "حي الرويس حاليا"، فيما كان الطين الأسود اللزج المستخرج من قاع بحر الأربعين "بحر الطين" هو البديل عن الإسمنت .


ومما يدل على عراقة المجتمع في جدة التاريخية وما يتمتع به أبناؤه من براعة الصنعة وحس ذوقي رفيع، نلاحظ كثيرا في البيوت الحجازية، أنها أنشئت بطريقة تسمح لها بإعادة فكها وتركيبها وهذا لا يوجد في بقية بيوت العالم في عصرها، فيمكن فك الجزء المتضرر في البيت الحجازي وتعديله وإعادته من جديد، ويكون ذلك بشكل أفقي أو رأسي، وهذا بسبب التكليلة وهي خشبة ارتفاعها نحو متر، يتم وضعها بشكل أفقي في كل جدار، مما يسمح ببناء أربعة أدوار، لان الحجر المنجلي هش ولا يحتمل أكثر من دور واحد، لأن التكليلة تساعد على توزيع الأحمال لكل دور، وهي تعادل الكمرات في البناء العصري.


ومن البيوت الشهيرة في جدة التاريخية بيت سلوم الذي تأسس في العام 1301هـ ويقع في حارة المظلوم الشهيرة وعلى بعد خطوات من بيت باعشن العريق، وتم ترميمه مؤخرًا وفق المواصفات والمعايير المعتمدة بإشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار بترخيص من أمانة محافظة جدة وبلدية المنطقة التاريخية.


وأطلق اسم "بيت جدة وأيامنا الحلوة " على بيت سلوم بغرض جعله موقع يخدم جدة التاريخية ويمثل أحد الروافد التي تصب في مصلحة نشر الثقافة والفنون والتراث بالمنطقة وليصبح منارة وإشعاع ومقرا يبحث فيه المؤرخون والباحثون سبل حماية التراث العمراني لجدة التاريخية.


ويتكون بيت سلوم أو "بيت جدة وأيامنا الحلوة" الذي تبلغ مساحته 497 مترًا مربعًا من أربع طوابق الدور الأرضي منه يتكون من مقعد حجازي وجناح مكتبي ودور أول وثاني مكررة في كل دور جناحان ودور ثالث عبارة عن سطوح مجهز ومطل على أسطح بيوت جدة التاريخية .

نقلا عن واس

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled