Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المسلمين فى فنلندا يصومون 21 ساعة فى رمضان

المسلمين فى فنلندا يصومون 21 ساعة فى رمضان

 

القاهرة " المسلة " ووكالات … يزداد الجدل في دولة فنلندا مع اقتراب شهر رمضان حول ساعات الصيام، حيث تبلغ ساعات الصيام ما يقارب 21 ساعة وتبلغ ساعات الفطر 3ساعات، واختلف الأئمة في فنلندا حول مدة الصيام فمنهم من أفتى بضرورة الصوم لمدة 21 ساعة وآخر أفتى بوجوب الصوم كتوقيت مكة وآخرين أفتوا بعدم صيام رمضان والقضاء بعد انقضاء الشهر، وأوضح رئيس المجلس الإسلامي الفنلندني بأنه سيتم إصدار توضيح قبل رمضان حول موعد الإمساك والفطر.

 

أما بريطانيا، تشرق الشمس في الجنوب 16 ساعة تقريبا، ويغدو الصوم منهكًا . لكنّه يبدو سهلاً جدًا أمام ما يعانيه المسلمون كلما اتجهنا إلى شمال بريطانيا.

 

ففي بعض مناطق الشمال تشرق الشمس طيلة الصيف تقريبًا 18 ساعة أما في شمال أوروبا، في السويد مثلاً، فإن الشمس قد لا تغيب إطلاقا، كما يحصل في منطقة كيرونا. حيث إن الشمس لم تغب هذا الشهر بعد، ولن تغيب قبل شهر أغسطس. أما في باقي المناطق السويدية فإن الشمس تغيب ساعتين تقريبًا في شهرَي يونيو ويوليو.

 

وبعد كثير من الجدل والنقاش عقدت الجمعية الإسلامية في السويد اجتماعات طويلة، للوصول إلى نتيجة أخيرة حول ساعات الصوم حيث أعلن محمد خاراكي من الجمعية أنّ ساعات الصوم يجب أن تكون من شروق الشمس حتى غروبها لكن نظرًا إلى استحالة هذا الواقع في بلدات عدة اكتفى بالقول: “يجب على الصوم ألا يكون قاسيًا، فإن شعر المسلم أنه لم يعد بإمكانه القيام بعمله وصحته تدهور، فعليه أن يفطر”.

 

ولم يقتنع الكثيرون بهذا الأمر مما دفعهم إلى اتباع توقيت مكة، فيصومون مع شروق الشمس في مكة، ويفطرون مع غروب الشمس هناك. فيما يتبع بعضهم توقيت الشروق والغروب في دول مسلمة قريبة مثل البوسنة مثلاً.

 

لكن هناك رأيا آخر يقول إنه يجب على المسلم في الدول الاسكندنافية أن يتحمل الصوم الطويل في الصيف، لأنه عندما يأتي رمضان في الشتاء فإن مدة الصوم لا تتجاوز الثلاث ساعات.

 

أما في روفانيامي وهي مدينة في شمال فنلندا يقطنها نحو 100 من المسلمين معظمهم من العراق والصومال وأفغانستان يتزامن رمضان هذا العام مع الليالي البيضاء التي تغيب فيها الشمس عند الساعة الواحدة إلا خمس دقائق صباحا، أما شروق الشمس فهو عند الساعة الثانية إلا عشر دقائق صباحا، مما يعني أن النهار يستمر فيها لأكثر من 23 ساعة، وهي من أطول ساعات الصيام في المناطق الواقعة خارج الدائرة القطبية.

 

ولشهر رمضان الذي يصادف كل 33 عاما خلال فصل الصيف في المناطق الواقعة أقصى شمال البلاد، كمنطقة لبلاند مثلا، خصوصية فريدة، إذ يستمر النهار 24 ساعة، ولا يكون هناك ليل، مما يضطر المسلمون إلى الإفطار والسحور في وضح النهار.

 

ساعات الصيام الطويلة

 

وفقاً للخارطة العالمية، تضم قائمة الدول التي ستشهد أطول فترات الصيام ايسلندا والسويد والنرويج بحوالي 20 ساعة. هولندا وبلجيكا 18 ساعة و30 دقيقة، إسبانيا 17 ساعة و 30 دقيقة، إنجلترا وألمانيا 16 ساعة و30 دقيقة. وتكون مدة الصيام في الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا 16 ساعة.

 

ساعات الصيام المتوسطة

 

تقع  دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط تحت هذه الفئة، غير أنه في مصر تكون ساعات الصيام لمدة 16 ساعة ونصف.

 

في البحرين والسعودية وتونس وفلسطين تكون مدة الصيام لـ 15 ساعة. وفي اليمن 14 ساعة و 50 دقيقة. في قطر 14 ساعة و40 دقيقة. الكويت والعراق والأردن وسوريا والجزائر والمغرب وليبيا، والسودان 14 ساعة.

 

أقل ساعات الصيام

 

في أستراليا ستكون مدة الصيام خلال الشهر الكريم 10 ساعة ؛ جنوب أفريقيا 10 ساعات و30 دقيقة، البرازيل 11 ساعة؛ المكسيك 13 ساعة و 20 دقيقة.

 

وقد حدد علماء الدين مدة الصوم من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ونصحوا سكان الأبراج والمباني العالية بتأخير الإفطار حتى تغرب الشمس أمام أعينهم.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله