Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

النومان يحدد ملامح السياحة في الشارقة خلال السنوات الـ 6 المقبلة

النومان يحدد ملامح السياحة في الشارقة خلال السنوات الـ 6 المقبلة


الشارقة " المسلة " … اكد محمد علي النومان رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة أن أحد أهم أهداف رؤية الشارقة 2021 هو بناء منصة تتوحد تحت مظلتها كافة المبادرات والبرامج السياحية المستقبلية، لتجسد خريطة لجميع العاملين والمختصين وأصحاب العلاقة بقطاع السياحة في إمارة الشارقة، حيث ستساهم بدور كبير في الوصول إلى 10 ملايين زائر بحلول 2021.

 

وقال النومان في حوار شامل مع «الخليج»، إن تعزيز مكانة الشارقة كوجهة رائدة للسياحة العائلية كأحد المحاور لتحقيق «رؤية سياحة الشارقة 2021» هو استثمار استراتيجي للمقومات السياحية للإمارة القادرة على جعلها المقصد السياحي الأول للعائلة، حيث إن الشارقة بما تمتلكه من مقومات سياحية وتاريخية وثقافية بالإضافة للبنية التحتية المتطورة وخدمات الضيافة المبتكرة، قادرة على أخذ مركز الريادة في مجال السياحة العائلية والاستمرار في استقطاب واستيعاب ملايين العائلات من حول العالم.

 

وفي ما يلي نص الحوار:

 

* كيف ترون مشاركتكم في سوق السفر العربي هذا العام؟


– حرصنا على أن نتخذ من مشاركتنا في سوق السفر العربي هذا العام منصة نُطلع من خلالها شركاءنا واللاعبين الرئيسيين في قطاع السياحة العالمية على أهداف ومحاور وآليات تنفيذ رؤية سياحة الشارقة 2021، كما عملنا على تفعيل محاور الرؤية الجديدة من خلال إطلاق مبادرات وخدمات وبرامج جديدة تدعم تحقيق الرؤية، حيث أعلنا عن تنظيم الهيئة لمؤتمر الشارقة الدولي للسياحة العائلية، والذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة.

 

سيقام المؤتمر في الربع الأخير من العام الحالي وبمشاركة مجموعة من أبرز الخبراء والمهنيين والمتخصصين في قطاع السفر والسياحة من حول العالم، يجتمعون تحت سقف واحد لتسليط الضوء على التوجهات الجديدة وآفاق تلبية الطلب المتزايد على هذا القطاع المهم، وسبل تطوير عناصر الجذب السياحي العائلي من مرافق وفعاليات وخدمات تستهدف احتياجات كافة أفراد العائلة.

 

ويأتي هذا المؤتمر في إطار تفعيل أهم محاور الرؤية وهو محور «تعزيز مكانة الإمارة كوجهة رائدة للسياحة العائلية».

 

كما أطلقنا فيلماً ترويجياً يحمل كافة عناصر الإبداع بهدف إظهار المعالم التراثية والثقافية ومراكز التسوق والمقاصد والخدمات السياحية في عرض يروج لمقومات الإمارة السياحية بطريقة مبتكرة تأخذ المشاهد في رحلة تجوب أبرز أماكن الجذب والاستقطاب السياحي للإمارة في 6 دقائق فقط.

 

زيارة طالب الرفاعي

 

وبهدف الترويج لرؤية سياحة الشارقة 2021، قمنا باستضافة، الدكتور طالب الرفاعي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية والشخصية الأهم في قطاع السياحة في العالم، وقمنا بإطلاعه على مقومات الإمارة السياحية من خلال برنامج زيارات إلى مناطق التراث بالشارقة، منها زيارة إلى متحف الشارقة للحضارة الإسلامية احد أبرز متاحف الإمارة، حيث أشاد الرفاعي بالرؤية الجديدة وأكد استعداد الإمارة في هذه المرحلة ليس فقط للترويج لطبيعتها الثقافية والتراثية المتفردة بل إلى نشر هذه الهوية المتميزة واستثمارها سياحياً.

 

وفي إطار محور تطوير وتنمية القدرات والمقومات السياحية لإمارة الشارقة، فقد أطلقنا برنامجاً تدريبياً يستهدف تطوير مهارات الشباب الإماراتي وتأهيلهم للقيام بمهام الإرشاد السياحي في المواقع، وذلك إيماناً بأن الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة تأتي على رأس القدرات السياحية للإمارة.

 

مقاربة مبتكرة

 

ومن أبرز المحاور الرئيسية التي ستعمل على تحقيق رؤية سياحة الشارقة 2021، محور اتباع مقاربة مبتكرة لتطوير القطاع السياحي، ويأتي طرح الحلول التقنية التي تسهل للسائح الحصول على الخدمات والتعرف إلى مراكز الجذب السياحي والترفيهي والثقافي في أي وقت ومن أي مكان، كأحد الحلول المبتكرة التي حرصنا على إطلاقها خلال مشاركتنا هذا العام في سوق السفر العربي، حيث تم إطلاق تطبيق الهاتف الذكي الذي يسمح للسائح إمكانية التخطيط لرحلته السياحية لإمارة الشارقة بكبسة زر، وتقنية الواقع الافتراضي فتجسد إبداعاً مرئياً يتيح للزائر فرصة استكشاف طبيعة وملامح الإمارة قبل الوصول وذلك من خلال تقنيات بسيطة تتوفر في كافة الأجهزة الذكية.

 

* لقد شهد سوق السفر العربي هذا العام إطلاق مشاريع سياحية في إمارة الشارقة مثل جزيرة النور ومنتجع المجلس، فكيف ترون تأثير ذلك على الرؤية السياحية 2021؟


– إن أحد أهم أهداف رؤية سياحة الشارقة 2021 هو بناء منصة تتوحد تحت مظلتها كافة الجهود والمبادرات والبرامج السياحية المستقبلية، لتجسد خريطة لجميع العاملين والمختصين وأصحاب العلاقة بقطاع السياحة في الإمارة، ولاشك أن هذه المشاريع ستساهم بدور كبير في الوصول إلى الهدف المعلن وتمكين القطاع من استقطاب 10 ملايين زائر بحلول 2021.

 

إن تطوير وتنمية قطاع خدمي وحيوي مثل قطاع السياحة هي مهمة لا يمكن حصر مسؤولياتها على جهة بعينها، فإن الجميع يعد شريكاً فاعلاً ضمن منظومة عمل مشتركة تتضافر فيها جهود الدوائر والمؤسسات الحكومية بالتكامل مع شركات القطاع الخاص العاملة في قطاعات الطيران والسياحة والفنادق والخدمات الترفيهية في إطار تعاوني مبني على الشراكة كنهج راسخ وأحد أهم مقومات تحقيق الرؤية السياحية 2021.

 

* ما هي خطط الهيئة لتحقيق رؤية سياحة الشارقة 2021؟


– رؤية سياحة الشارقة 2021 تحمل تصوّراً متكاملاً للخطوات الواجب اتباعها لكي تتمكن الإمارة من الوصول بعدد زوارها إلى عشرة ملايين سائح في عام 2021، ولاشك أن وضع رؤية مستقبلية لسياحة الشارقة هو في حد ذاته آلية من أليات تطوير وتنمية قطاع السياحة في الإمارة، حيث ستعمل على تكثيف جهود الشركاء والعاملين في قطاع السياحة من القطاعين الحكومي والخاص لطرح عروض وبرامج سياحية مبتكرة تسهم جميعها في تنمية القطاع السياحي للإمارة وتصب في مصلحة تحقيق رؤية سياحة الشارقة 2021.

 

كما أن هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة ستلعب دوراً محورياً في تنسيق الأنشطة السياحية مع الشركاء في القطاع لتوسيع مناطق الجذب الحالية، كما سنقوم بالبناء على النجاحات التي حققتها المهرجانات والفعاليات المميزة التي نظمتها واستضافتها إمارة الشارقة، وسنعمل على تطويرها وتحسينها بما يخدم متطلبات التجديد والابتكار، كما سنتوسع في سياحة المعارض والمؤتمرات وسنعزز من مكانة قطاع الرحلات البحرية.

 

ستعمل الهيئة في إطار رؤية سياحة الشارقة 2021 على الاستناد إلى المقومات السياحية للشارقة والقائمة على مزيج فريد متناغم يجمع بين الترفيه، والثقافة والتراث والتعليم وتنوع عوامل الجذب السياحي، بالإضافة إلى الإرث الثقافي الغني والذي يضم أكثر من 20 متحفاً.

 

ولا شك أن موقع إمارة الشارقة الجغرافي المتميز هو من أهم عوامل الجذب السياحي لاستقطاب الباحثين عن تجربة سياحية متميزة وخصوصاً العائلات.

 

كما سنعمل على تعزيز مقدرات الإمارة كوجهة رائدة للأحداث المميزة، حيث تنظم الإمارة ما يزيد على 4000 فعالية سنوياً.

 

محاور استراتيجية

 

ولتحقيق رؤية سياحة الشارقة 2021 سيتم اتباع أربعة محاور استراتيجية يتم العمل عليها بشكل متواز بغرض زيادة مقومات الجذب السياحي للإمارة.

 

تشمل هذه المحاور تعزيز مكانة الشارقة كوجهة رائدة في السياحة العائلية من خلال طرح باقات وعروض متميزة مصممة خصيصاً للعائلات للاستفادة القصوى من المقومات التراثية والثقافية والترفيهية في إمارة الشارقة، وكذلك اتباع مقاربة مبتكرة في تطوير خدمات القطاع السياحي بهدف تحسين تجربة السائح من خلال توفير حلول مبتكرة، كما سيشكل تطوير وتنمية القدرات والمقومات السياحية لإمارة الشارقة محوراً هاماً في تحقيق رؤية سياحة الشارقة 2021 بالإضافة إلى الترويج والتسويق الفعّال لعناصر الجذب الثقافية والتراثية التي تمتلكها الإمارة.

 

مليونا نزيل فندقي العام الماضي

 

قال محمد النومان: يعد نزلاء الفنادق جزءا فقط من عدد السياح الكلي الذي نتوقعه، وهناك عدد آخر من السياح يزورون المهرجانات العائلية والفعاليات التي تنظمها الشارقة، إلى جانب زوار المتاحف والمواقع التراثية.

 

فخلال عام 2014 والذي استقبلت خلاله الإمارة مليوني نزيل فندقي، فقد استقبلت الإمارة أيضا 892 ألف زائر، فيما استقبلت المتاحف 703 آلاف زائر.


وقد أسهمت المهرجانات والفعاليات مثل مهرجان الشارقة المائي في استقطاب الإمارة 1.9 مليون زائر. وقد برزت الشارقة كوجهة مميزة للسياحة البحرية، حيث بلغ عدد الرحلات البحرية 35 رحلة دولية جلبت حوالي 80 ألف زائر.

 

وقد ساهمت كل هذه القطاعات مجتمعة بوصول عدد الزوار لإمارة الشارقة خلال العام الماضي إلى 5.605.038 زائراً.

 

وأضاف: وضعت إمارة الشارقة، بقيادة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، العائلة على رأس قائمة أولوياتها، حيث تمحورت خطط التنمية والتطوير لكافة المرافق والخدمات بشكل يستهدف خدمة وراحة العائلة في كل نواحي الحياة من سكن وتعليم وترفيه وصحة مما جعلها واحة للأمن والسلم المجتمعي، وقطاع السياحة في الإمارة ليس استثناءً، فقد صممت كافة الفعاليات السنوية والمهرجانات الرائدة لتكون عناصر جذب واستقطاب للعائلة بشكل رئيسي، واليوم وعبر الإعلان عن تنظيم لمؤتمر الشارقة الدولي للسياحة العائلية، تطلع الإمارة للمضى قدماً في هذا الاتجاه عبر رؤية ستعمل على تصميم عروض سياحية مصممة خصيصاً لتناسب تطلعات واحتياجات العائلة».

 

فعاليات ومهرجانات

 

تنظم الشارقة فعاليات ومهرجانات على مدار العام تسلط الضوء على أفضل ما في الثقافة والتراث العربي، وتشتهر بمجموعة واسعة من المهرجانات والمناسبات المشهود لها، بما في ذلك مهرجان أضواء الشارقة، ومهرجان الشارقة المائي ومعرض الشارقة الدولي للكتاب، وجميعها فعاليات تعتمد بشكل أساسي على استقطاب الأسر من مختلف أنحاء المنطقة وخارجها.

 

ومن المعروف أيضاً أن الشارقة تضم مجموعة من المتاحف الأكثر تميزاً في العالم العربي، كما تتميز الإمارة بشواطئها الخلابة المناسبة للعائلات، وبالتالي عززت كل هذه العوامل من مكانة الشارقة كوجهة عائلية معروفة.

 

ويأتي «تعزيز مكانة الشارقة كوجهة رائدة للسياحة العائلية» كأحد أهم المحاور الرئيسية لتحقيق رؤية سياحة الشارقة 2021 وهو استثمار استراتيجي للمقومات السياحية للإمارة القادرة على جعلها المقصد السياحي الأول للعائلة.

 

حيث إن الشارقة بما تمتلكه من مقومات سياحية وتاريخية وثقافية بالإضافة للبنية التحتية المتطورة وخدمات الضيافة المبتكرة، قادرة على أخذ مركز الريادة في مجال السياحة العائلية والاستمرار في استقطاب واستيعاب ملايين العائلات من حول العالم.

 

مشاريع قيد التطوير

 

قال محمد النومان: تسهم السياحة بشكل رئيسي في النمو الاقتصادي لإمارة الشارقة، وتمثل 5.8٪ من اقتصادها، وهناك عدة مشاريع قيد التطوير بهدف رفع نسبة مساهمة القطاع السياحي في النمو الاقتصادي للإمارة، وستشكل رؤية سياحة الشارقة 2021 محركاً أساسياً يدفع باتجاه هذا الهدف، من خلال الجهود المتضافرة التي ستجمع بين كافة الأطراف المعنية في القطاع تحت مظلة واحدة.

 

ولا شك أن وجود رؤية سياحية كمظلة سيعزز من أداء القطاع كما ستدعم أنشطة الاستثمار والتنمية في الإمارة والتي ستسهم بدورها في نمو الناتج المحلي الإجمالي.

 

وتابع: شهدت الشارقة تزايداً سنوياً ملحوظاً في أعداد السياح، ففي عام 2014 بلغ عدد نزلاء فنادق الشارقة مليونين و36 ألف نزيل فندقي، بزيادة قدرها 3.4٪ مقارنة مع عام 2013، والذي استقبلت خلاله الشارقة مليوناً و969 ألف نزيل فندقي.

 

ووصل عدد الفنادق خلال 2014 إلى 49 فندقاً، أما منشآت الشقق الفندقية فقد بلغ عددها 57 منشأة.

 

طلب متزايد على الفنادق

 

قال رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي إن الشارقة تستعد لاستقبال مزيد من المشاريع الفندقية لتلبية الطلب المتزايد على فنادق الإمارة، والتي سيتم تصميمها لتلائم مختلف متطلبات السياح وخاصة العائلات وميزانياتهم.

 

وأشار إلى أن كافة المؤسسات والدوائر الحكومية وشركات القطاع الخاص تعمل على تحسين تجربة السائح أثناء إقامته أو زيارته لإمارة الشارقة هو شريك أساسي في عملية تنمية وتطوير القطاع السياحي للإمارة ويشمل ذلك قطاعات الفنادق والطيران والثقافة والمواصلات والسياحة بالإضافة للإعلام أحد أهم الشركاء كونه الوسيلة التي نتمكن من خلالها من رفع درجة الوعي بعروض الشارقة السياحية المتنوعة لدى الفئات المستهدفة.

الخليج

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله