Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المعارض والمؤتمرات: إنذار 10 مؤسسات وإلغاء معرضين اقيما بدون ترخيص

المعارض والمؤتمرات: إنذار 10 مؤسسات وإلغاء معرضين اقيما بدون ترخيص

 

الرياض "المسلة" …. أصدر البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات مؤخرا، قرارات بإنذار 10 مؤسسات تعمل في مجال تنظيم معارض السلع الاستهلاكية في المملكة، وذلك لوجود مخالفات عليها خلال شهري أبريل ومايو 2015م، كما اصدر قرارين بإيقاف معرضين اقيما بدون ترخيص رسمي من البرنامج.

 


وأوضح البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، أن قرارات الايقاف والإنذار جاءت بسبب قيام تلك المؤسسات بعدة مخالفات تركزت في القيام بالاعلان عن تنظيم معارض سلع استهلاكية من دون الحصول على التراخيص اللازمة من البرنامج، وذلك في عدد من المحافظات في المملكة هي (الطائف، الباحة، بلجرشي، أبها، طريب، تنومة، الجبيل، نجران، القصيم). داعيا المستثمرين الى الحصول على التراخيص اللازمة من البرنامج الوطني حسب السياسات والاجراءات المعتمدة والتي وضعت لرفع جودة هذه المعارض، وزيادة فوائدها الاقتصادية والحد من آثارها السلبية.

 


وقد نشرت صحيفة أم القرى الرسمية في عددها الصادر في 29/5/1436هـ قرار اللجنة الاشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان باعتماد سياسات واجراءات اقامة معارض السلع الاستهلاكية، والتي نصت أحد موادها بأنه يمنع الاعلان أو القيام بأي أنشطة ترويجية للمعرض قبل الحصول على الترخيص من البرنامج، وفي حال ثبت ذلك فإن العقوبة تتضمن الحظر على منظم المعرض من اقامة معارض لمدة ثلاثة أشهر في حال ارتكاب المخالفة في المرة الاولى، وتتضاعف العقوبة في حال تكرارها في المرة الثانية، ثم يُشطب السجل الخاص بنشاط إقامة وتنظيم المعارض في حالة تكرار المخالفة في المرة الثالثة.

 


وتتضمن سياسات إقامة معارض السلع الاستهلاكية، التي حلت محل شروط وضوابط إقامة مهرجانات التسوق، عدداً من الاشتراطات، ومنها: أن يكون المتقدم لتنفيذ المعرض إحدى الشركات أو المؤسسات المرخص لها بتنظيم المعارض، أن يتم تقديم طلب الترخيص لإقامة المعرض قبل 90 يوماً على الأقل من موعد إقامته، وأن لا تتجاوز مدة المعرض(30) يوماً، وأن تقتصر إقامة المعرض في صالات المعارض وداخل المراكز التجارية والقاعات داخل الفنادق وصالات المناسبات الاجتماعية المرخصة، وأيضاً يسمح بإقامة المعرض في منشأة مؤقتة في المدن والمحافظات التي لا تتوفر فيها صالات معارض مرخصة مع الالتزام بكافة الضوابط المحددة واشتراطات الدفاع المدني.

 


وكذلك تشترط سياسات إقامة معارض السلع الاستهلاكية اقتصار المشاركة في المعرض على الأسر المنتجة والحرفيين والحرفيات والجهات المصنعة والموزعة للمنتجات الوطنية في المملكة ودول الخليج والمصرح لها بذلك إضافة للمحلات التجارية في المملكة والتي لها سجلات تجارية سارية المفعول، مع تخصيص (5%) من المساحة الإجمالية لصالة المعرض بشكل مجاني لمشاركة الأسر المنتجة والحرفيين والحرفيات السعوديين.

 


كما تم تسهيل إجراءات الحصول على رخصة إقامة معارض السلع الاستهلاكية من خلال التقديم للبرنامج عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات (
www.secb.gov.sa).

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله