اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

النبوى يبحث مع وزير التخطيط رفع ميزانية المشروعات بوزارة الثقافة لـ٦٠٠ مليون جنية

النبوى يبحث مع وزير التخطيط رفع ميزانية المشروعات بوزارة الثقافة لـ٦٠٠ مليون جنية

 

القاهرة "المسلة" …. التقى د. عبد الواحد النبوى وزير الثقافة، د. أشرف العربى وزيرالتخطيط، ظهر الامس الأربعاء 6 مايو بمقر وزارة التخطيط  ، لبحث خطة وزارة الثقافة فى العام المالى ٢٠١٥٢٠١٦، بحضور حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة و مسئولى الثقافة بوزارة التخطيط.


وفى بداية اللقاء أكد د. عبد الواحد النبوى على أن الثقافة هى قوة للدولة المصرية في مواجهة التحديات والمخاطر التي تتعرض لها، وأضاف أن وزارة الثقافة المصرية تعمل على وضع خطتها فى إطار رؤية مصر ٢٠٣٠، ثم استعرض النبوى بعض مشروعات وزارة الثقافة منها إنشاء مطبعتين تابعتين للهيئة العامة للكتاب إحداهما بأحد المناطق الصناعية الجديدة بصعيد مصر بسوهاج أو أسيوط على مساحة ٣٠٠٠ متر ، والاخرى بإحدى محافظات الدلتا، تعملان على تسهيل طباعة ووصول الكتب للقراء فى المناطقة التى مازلت تبحث عن الكتاب الورقى،  كما أوضح النبوى أن قطاع قصور الثقافة يعانى بعض مشروعاته من معوقات ماليه كثيرة لنظرا لعدم تنفيذ المشروعات في الوقت المحدد لها فتتضاعف التكلفة لتصل فى بعض الأحيان لملايين الجنيات.

 


كما تعانى بعض المواقع الثقافية لمشكلات بسبب إشتراطات الحماية المدنية  ، لذا تقوم الوزارة فى الوقت الحالى على وضع تصور  لقصور الثقافة بحيث لا تتعدى التكلفة الإجمالية عن 3 مليون جنية، كما أنها ستُبنى وفق عدد السكان الذين سيقدم لهم الخدمة الثقافية بحث لا تتجاور قصور الثقافة في المناطق ذات الكثافة المنخفظة أو العكس  ،  كما أكد النبوي أن وزارة الثقافة تعمل على مضاعفة عدد قصور الثقافة خلال خمس سنوات.

 

كما شرح النبوى أزمات قطاع الإنتاج الثقافى ومشكلات السينما، مطالبا بزيادة الدعم المقدم للإنتاج السينمائى من ٢٠ مليون إلى ٥٠ مليون جنية، تستطيع من خلالها الوزارة من إنتاج أفلام تسجيلية عن كثير من رموز الثقافة والفنون والأداب، إضافة إلى إنتاح أفلام روائية طويلة للأطفال، وشدد النبوى على أنه أصدر تعليماته لرؤساء القطاعات بعدم البدء فى مشروعات جديدة قبل الإنتهاء من المشروعات القائمة وإفتتاحها.

 

كما اشار النبوي إلي المسرح وأهمية إنشاء مسارح في المناطق المحرومة منها مثل محافظات الصعيد وبعض محافظات الوجه البحري وذكر أن محافظة المنوفية ليس بها مسارح تخدم المحافظة وأنه مطالب بتوفير الخدمة الثقافية من أقصي نقطة إلي أدني نقطة في مصر.

 

 

من جانبه أكد د. أشرف العربى على الدعم الكامل الذى تقدمة الدولة للثقافة لما تمثله من حائط صد ضد الإرهاب والتطرف،  كما أكد على أن الثقافة محور رئيسى من محاور الدولة في رؤية مصر 2030 ، موضحاً أن وزارة التخطيط تحتاج من الثقافة تحديد أولوياتها واستكمال مشروعاتها بما يخدم الحركة الثقافية فى مصر ويساعد على إيصال الخدمة إلى مستحقيها فى كافة أنحاء مصر.


وأعلن العربى عن مضاعفة الباب السادس الخاص بالمشروعات فى ميزانية وزارة الثقافة ليصل إلى ٦٠٠ مليون جنية  فى ميزانية ٢٠١٥ ٢٠١٦ حتى تتمكن من إنهاء كافة المشروعات وفق أولوياتها.


واتفق وزيري التخطيط والثقافة علي عقد اجتماعات سريعة بين قيادات الوزارتين خلال الأسبوع المقبل للانتهاء من التفاصيل النهائية للخطة الاستثمارية لوزارة الثقافة فى ميزانية ٢٠١٥ ٢٠١٦.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled