Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

كينيا وتنزانيا تتوصلان إلى تسوية في قطاع السياحة

كينيا وتنزانيا تتوصلان إلى تسوية في قطاع السياحة

 

رفعت الحكومة الكينية حظر دخول سيارات السياحة التنزانية مطار كينياتا الدولي، في الوقت الذي قامت فيه سلطات الطيران التنزانية بإلغاء التوجيه الذي أصدرته للخطوط الجوية الكينية بخفض عدد رحلاتها إلى دار السلام من 42 رحلة أسبوعيا إلى 14 رحلة فقط.


جاءت هذه الخطوة بعد تدخل الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي، ونظيره الكيني الرئيس أوهورو كينياتا. ويأتي تدخل رئيسي الدولتين في أعقاب فشل الاجتماع الذي عقد بين تنزانيا وكينيا لمناقشة قضايا السياحة في مدينة أروشا التنزانية، ويبدو أن كلا من الفريقين جاء إلى طاولة المفاوضات بجدول أعمال مختلف.


وطالبت كينيا في الاجتماع بمراجعة شاملة لجميع القضايا التي تؤثر على السياحة في البلدين، في حين أرادت تنزانيا مناقشة جدول أعمال وحيد ألا وهو الحظر المفروض على السيارات السياحية التنزانية من الوصول إلى مطار جومو كينياتا الدولي.


وكان الاجتماع الذي انعقد برئاسة الأمناء الدائمين من الدولتين في مارس الماضي بهدف للتحضير لاجتماع وزراء السياحة بالدولتين، قد باء بالفشل ولم تتوصل الدولتان إلى الاتفاق على جدول الأعمال الذي سيعرض للمناقشة.


وقال مسؤول بإدارة شؤون شرق أفريقيا بوزارة التجارة والسياحة الكينية " لقد اتفقنا على فض الاجتماع حتى إشعار آخر، عندما تتفق جميع الأطراف على جدول الأعمال الذي ستتم مناقشته".


بدوره، قال فريد كيجوا، الرئيس التنفيذي للاتحاد الكيني لشركات السياحة " لا يمكن أن يكون الاجتماع أمرا يخص جانبا واحدا فقط، نريد مناقشة شاملة حول القضايا التي تؤثر على السياحة بين الدولتين".


من جانبه، صرح ريتشارد روجيمبانا، السكرتير التنفيذي لاتحاد السياحة في تنزانيا، بأن سبب الإخفاق هو سوء التواصل بين البلدين على جدول أعمال الاجتماع قبيل موعد انعقاده".


وقال روجيمبانا " ذكرت تنزانيا في خطاب الدعوة لكينيا أن الاجتماع سيخصص لمناقشة الحظر المفروض على السيارات السياحية التنزانية، ومع ذلك، أشارت كينيا في وقت لاحق إلى أن جدول الأعمال لهذا اليوم سيخصص للتوصل إلى اتفاقية ثنائية".


تجدر الإشارة إلى أن فيليس كاندي سكرتير مجلس الوزراء الكيني لإدارة شؤون شرق أفريقيا بوزارة التجارة والسياحة، كان قد أعلن في السادس من فبراير الماضي حظرا على دخول سيارات السياحة التنزانية المطارات أو المواقع السياحية بكينيا.


وقد خفضت هيئة الطيران المدني التنزانية رحلات الخطوط الجوية الكينية إلى تنزانيا من 42 رحلة أسبوعيا إلى 14 رحلة (أي من خمس رحلات يوميا إلى رحلتين في اليوم)، وذلك نقلا عن اتفاقية ثنائية ما زالت معلقة، وكان من المفترض مراجعتها، لكن كينيا لم تكن متحمسة لمناقشتها، كما جاء في بيان لهيئة الطيران المدني التنزانية.

ا ش ا


 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله