Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الحج السياحى يواجه ازمة بسبب رفض السعودية تعديل مواعيد المسار الالكترونى

الحج السياحى يواجه ازمة بسبب رفض السعودية تعديل مواعيد المسار الالكترونى


الشركات تطالب بتطبيق نظام الحصص وتوكد :الحل الوحيد للخروج من الازمة


القاهرة " المسلة " صابرين جمال … تواجه الشركات السياحية المنظمة للحج ازمة حقيقية تحتاج الى تغيير فى الضوابط الخاصة بحج الشركات ليصبح مثل باقى الجهات المنظمة للحج وذلك بع قيام السعودية بالتاكيد على تطبيق نظام المسار الاكترونى الذى يحتم انهاء اجراءات الحج فى موعد اقصاه شهر شعبان المقبل الموافق 17 مايو الامر الذى لا يتوافق ولا يتفق مع طبيعة الحج السياحى الذى تنظمه اكثر من 500شركة.


ظهرت هذه المشكلة كما تؤكد غرفة شركات السياحة والسفر عندما فوجئت الغرفة بالسلطات السعودية تطالبها باجراء كافة الاجراءات الخاصة بالحج الكترونيا وانها ابلغت مصر بذلك منذ اكثر من 4اشهر من خلال البعثة الرسمية للحج ممثلة فى وزارة الداخلية.


وفى محاولة لحل الازمة سافر وفد من الحج السياحى الى السعودية والتقى بمسئولى وزارة الحج السعودية وطلبوا منهم استثناء الشركات السياحية من تطبيق النظام هذا العام نظرا لعلمها به فى وقت متاخر لم تستطع خلاله تدارك الموقف او تعديل المواعيد  ووعدوهم بالتفكير فى الامر وعاد الوفد المكون من وزارة السياحة وغرفة الشركات على هذا الاساس.


الا ان السلطات السعودية  ممثلة فى وزارة الحج ابلغت وزارة السياحة ان نظام المسار الإلكترونى والخاص بإجراءات الحج مطبق على جميع دول العالم، ولا يختلف تطبيقه مع دولة عن أخرى، مطالبه من وزير السياحة المصرى إلزام الشركات المنظمة للحج بالمواعيد المحددة بالمسار لإنهاء الإجراءات نهاية شهر شعبان المقبل. فيما اكدت وزارة السياحة الالتزام بالتوقيتات المحددة والتى تتضمن غلق باب تسجيل الحجاج على الموقع الالكترونى لخدمات الحج والعمرة  مايو المقبل.


وفى محاولة للخروج من الازمة عقدت الغرفة اجتماعا مطولا امس مع وزارة السياحة وتحديدا قطاع الرقابة على الشركات السياحية برئاسة اشرف عمر ورغم الرفض القاطع من قبل الوزير الا ان غرفة شركات السياحة ممثلة فى لجنة السياحة الدينية برئاسة باسل السيسى طالبت بان الحل الوحيد للازمة هو تطبيق نطام الحصص فى التاشيرات هذا العام للخروج من الازمة على ان يتم العام المقبل الاستعداد مبكرا لنظام المسار الالكترونى والعودة لنظام القرعة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله