Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

هيئة الإحصاء تخصص 10 مراكز لحصر أعداد الحجاج

 

الرياض "المسلة" ….. خصصت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية / 10 / مراكز لحصر أعداد الحجاج..منها سبعة مراكز رئيسية في مكة المكرمة و ثلاثة مساندة في كل من المدينة المنورة ومحافظتي جدة والطائف .. وذلك بهدف توفير إحصاءات وبيانات ومعلومات تفصيلية دقيقة حول أعداد الحجيج من الداخل والخارج لهذا العام 1437هـ.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية " واس " عن الدكتور فهد بن سليمان التخيفي رئيس الهيئة العامة للإحصاء السعودي..أن البرنامج الإحصائي يشتمل على مسارات رئيسية بحيث خصص المسار الأول لحجاج الداخل القادمين من مختلف مناطق المملكة إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة .. فيما يعنى المسار الثاني بحجاج الخارج القادمين من خارج المملكة عبر منافذه الجوية والبرية والبحرية كافة فيما سيهتم المسار الثالث بالحجاج من داخل منطقة مكة المكرمة.

 

وتعتمد الهيئة في تعداها وحصرها لضيوف الرحمن هذا العام 1437هـ على ما يردها من الجهات المعنية من بيانات للحجاج موزعين حسب الجنس والجنسية وتاريخ وطريقة القدوم في الوقت الذي تعتمد فيه الهيئة على أسلوب العد الشامل لحجاج الداخل لجميع القادمين إلى مدينة مكة المكرمة بقصد الحج عن طريق مراكز إحصاءات الحج الرئيسية القائمة على جميع مداخل مدينة مكة المكرمة.

 

يذكر أن الهيئة بدأت مهمة عد وحصر حجاج بيت الله الحرام منذ عام 1390هـ حيث كان مسماها " مصحلة الإحصاءات العامة " بهدف توفير معلومات دقيقة تساعد أجهزة الدولة كافة على التخطيط والتطوير لكل ما يتعلق بخدمة ضيوف الرحمن واستمرت تعمل على تلك المهمة حتى اليوم لتشهد في كل عام تطويرا وتحسينا في أساليب العد والحصر سعيا لتحقيق الدقة والشمولية.

 

وحققت عملية إحصاء الحجيج نقلة نوعية في موسم حج 1415هـ عندما بدأ حصر حجاج الداخل مصنفين حسب جنسياتهم وأماكن قدومهم إلى جانب استخدام التقنيات الحديثة في مجال الإحصاء للإسهام في سرعة استخراج النتائج وتخفيف العبء الملازم لإعداد التقارير اليومية المرسلة من مراكز إحصاءات الحج إلى المركز الرئيسي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله