Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سياحة قطر تسجل 11 % زيادة فى عدد السياح خلال الربع الاول

سياحة قطر تسجل 11 % زيادة فى عدد السياح خلال الربع الاول

 

الدوحة "المسلة" ….. أصدرت الهيئة العامة للسياحة أمس تقريرًا حول أداء قطاع السياحة في الربع الأوّل من العام 2015، وأظهر التقرير استمرار النموّ في قطاع السياحة في دولة قطر، حيث دلّت جميع المؤشّرات على نمو واضح في قطاع السياحة مقارنة بنفس الفترة من العام 2014.


وبلغ مجموع الزوّار من المنطقة والعالم في الربع الأوّل من عام 2015 عدد 841,025 زائرًا، ما يشكّل زيادة قوية بنسبة 11%، مقارنة مع الربع الأوّل من عام 2014، كما ارتفع عدد الزوّار القادمين من الأمريكتين بنسبة 17% ومن أوروبا بنسبة 9%، ومن مناطق آسيا الأخرى بنسبة 7%، مقارنة مع الربع الأول من 2014. أما عدد الزوّار من دول مجلس التعاون الخليجي، التي تشكّل سوقًا أساسيًا للسياح القادمين إلى قطر، فقد شهد ارتفاعًا كبيرًا خلال الربع الأوّل من 2015، حيث ارتفع بنسبة 16%. أما عدد الزوّار من الدول الإفريقيّة والعربيّة الأخرى فلم يسجّل أيّ تغيّر يذكر مقارنة مع الربع الأوّل من 2014.
 
 
 
وشكّلت الزيادة الكبيرة للزائرين القادمين من المملكة العربية السعوديّة والتي بلغت نسبتها 28% في الربع الأوّل من 2015 العامل الرئيس وراء ارتفاع معدّل النموّ الكلي لعدد الزائرين من دول مجلس التعاون الخليجيّ. وتمّ تسجيل غالبية هذه الزيادة في شهر مارس 2015، حيث بلغ عدد الزوّار القادمين من المملكة العربية السعوديّة 241,008 زوّار، ما يشكّل ارتفاعًا بنسبة 82%، مقارنة بشهر مارس من العام 2014. ومن جهة أخرى، ارتفع عدد الزوّار بمعدلات بسيطة من مملكة البحرين وسلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت خلال الربع الأوّل من 2015.


وبالنسبة لمعدلات إشغال الفنادق، فقد سجلت الفنادق من جميع الفئات أداءً ممتازًا في الربع الأوّل من 2015 فاق نسبة 80%، وذلك باستثناء فئة الفنادق ذات الخمس نجوم ومنشآت الشقق الفندقية الفاخرة والتي لم تسجّل مثل هذه النسبة بحسب الراية.


ووصل معدل الإشغال الكلّي للفنادق إلى نسبة 82? لدى جميع الفنادق خلال الربع الأوّل من العام 2015، ما بدوره يعكس زيادةً بنسبة 8% مقارنة مع معدل الربع الأوّل من العام 2014. وفي الوقت ذاته، انخفض متوسط سعر الغرفة قليلاً (بنسبة 1?)، ويعود السبب الرئيس في ذلك ا?لى هبوط سعر الغرفة لدى الفنادق ذات الأربع نجوم، وذات النجمتين، والنجمة الواحدة.

 

إشغال الفنادق

وتضمّن التقرير الذي أصدرته الهيئة العامة للسياحة حول أداء الربع الأوّل من عام 2015 وللمرّة الأولى إحصاءات دقيقة حول أداء منشآت الشقق الفندقية. وقد أظهرت البيانات المتّصلة بهذا التقرير أداءً قويًا للشقق الفندقية يشابه أداء الفنادق، حيث بلغ معدل الإشغال 80% في الشقق الفندقية بجميع فئاتها.


وتعليقًا على هذه النتائج، قال السيد حسن الإبراهيم، رئيس قطاع التنمية السياحية في الهيئة العامة للسياحة: "شهد شهر مارس الماضي ارتفاعًا كبيرًا في عدد السياح القادمين إلى قطر، والذي يشكّل الرقم الأعلى من نوعه في تاريخ السياحة القطرية على مستوى التدفق الشهري. وننظر بتفاؤل كبير إلى هذه النتائج، لا سيّما أن السياحة تشكّل عاملًا أساسيًا لتنويع الاقتصاد الوطني." وأضاف الإبراهيم: "تدفعنا هذه النتائج القوية للبناء عليها من خلال تقديم كامل الدعم لقطاعي السياحة والضيافة، بما يمكّنهما من تحقيق المزيد من النموّ والحفاظ على إنجازاتهما واستقطاب المزيد من السياح في الربع الثاني من عام 2015."


إنجازات السياحة
وحقّق قطاع السياحة في قطر عددًا من الإنجازات في الربع الأول من العام 2015 من بينها:
– في مجال بناء قدرات القطاع

ـ تم تخويل عددٍ من موظفي الهيئة العامة للسياحة، بقرار من النيابة العامة في قطر، بتولّي مهام مأموري الضبط القضائي، وذلك بعد خضوعهم لدورة تدريبية متخصصة في هذا المجال. ويتمتّع هؤلاء الموظفون بناء على هذا القرار بصلاحيات الضبط القضائي الكاملة لضبط المخالفات القانونية التي قد ترتكبها المنشآت الفندقية والسياحية والمعارض المختلفة في دولة قطر.


ـ استضافت الهيئة العامة للسياحة الندوة الإقليمية للمنظمة الدولية لمحترفي تنظيم الندوات والمُؤتمرات (IAPCO)، التي تهدف إلى تزويد المُحترفين في قطاع الاجتماعات والحوافز والمُؤتمرات بالتدريب اللازم حول كيفية تنظيم الاجتماعات والحوافز والمُؤتمرات والمعارض الدوليّة.
ـ استضافت الهيئة العامة للسياحة ورشة عمل الجمعية الدولية للمُؤتمرات والاجتماعات (ICCA) حول مبادئ وأساسيات تنظيم الفعاليات الدوليّة ورعايتها. وهدفت الورشة إلى تزويد شركاء الهيئة العامة للسياحة من القطاع الخاص بالمبادئ الأساسية لتنظيم المؤتمرات والاجتماعات.

ـ في مجال تنويع وتطوير المنتجات والخدمات السياحيّة في قطر


ـ استضافت الهيئة العامة للسياحة في قطر العديد من الفعاليات والمُؤتمرات والمعارض الهامّة، بما فيها النسخة الثانية عشرة من معرض الدوحة للمجوهرات والساعات 2015، ومعرض قطر الدوليّ الخامس للسيارات. كما رعت الهيئة مُؤتمر "الفنّ من أجل الغد" الذي نظمته صحيفة نيويورك تايمز إنترناشونال بالشراكة مع هيئة متاحف قطر ووزارة الثقافة والفنون والتراث.


ـ حقّق مهرجان قطر العالمي للأغذية من تنظيم الهيئة العامة للسياحة والخطوط الجوية القطرية نجاحًا كبيرًا هذا العام، حيث زار المهرجان الذي ضمّ العديد من العروض والنشاطات المبهرة أكثر من 170,000 زائر. كما شكّل المهرجان منبرًا رائعًا لعرض المأكولات العالمية والمأكولات القطرية التقليدية ومنصّّة تظهر رقيّ قطاع الفنادق والمطاعم المختلفة في قطر.


– رعت قطر أيضًا عددًا من الفعاليات الرياضية رفيعة المُستوى، ومن ضمنها بطولة العالم لكرة اليد للرجال 2015، التي شارك فيها 24 منتخبًا وطنيًا، إضافة إلى مئات اللاعبين وآلاف المشجعين الذين جاؤوا لمتابعة مباريات البطولة التي استمرت 17 يومًا كانت حافلة بالأحداث المشوقة. ومن بين الفعاليات الرياضية الأخرى التي جرت في قطر خلال الربع الأول من 2015 بطولة العالم لكرة القدم الشاطئية 2015 (التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم لكرة القدم الشاطئية-الدوحة)، ودورة الألعاب الشاطئية الثانية لدول مجلس التعاون الخليجي 2015، وبطولة توتال قطر المفتوحة للتنس، وبطولة أكسون موبيل – قطر المفتوحة للتنس.


ـ استقطبت الفعاليات والمهرجانات التقليدية التي أقيمت في قطر عددًا كبيرًا من السياح ومن ضمنها "تحدي قوافل الصحراء"، الذي تمّ تنظيمه في شهر فبراير الماضي، وبطولة "القلايل" للصيد التقليدي، وغيرها من الفعاليات التقليدية والتراثية. وتنسجم هذه الفعاليات مع أهداف الهيئة العامة للسياحة للترويج لقطر كمركز سياحي عالمي يقدّم للسياح فعاليات ترفيهية مشوقة وتجارب أصيلة.


ـ في مطلع شهر يناير من هذا العام تمّ افتتاح منتجع جزيرة البنانا، وهو عبارة عن مشروع استثماري ضخم وفريد بإدارة شركة "أنانتارا". ويضمّ المنتجع فللًا مشيدة على سطح الماء وهي الأولى من نوعها والوحيدة في قطر، إضافة إلى مركز صحي متميز يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط.


ـ والعمل جارٍ لاستكمال مشروع اللؤلؤة – قطر، وهي بمثابة جزيرة اصطناعية فريدة ومبتكرة ومتعددة الاستخدامات. وتبلغ مساحة المشروع ما يزيد على 4 ملايين متر مربع من الأراضي التي تمّ تطويرها بدقة لتتحوّل إلى تحفة للسكن العصري والمميّز. وسيوفر المشروع عند اكتماله للسكان والزوّار تجربة حياتية متكاملة تشتمل على حلول للسكن تراعي أعلى المُستويات العالمية، إضافة إلى مجموعة رائعة من المتاجر والمطاعم ومرافق الضيافة.


ـ وشاركت الهيئة العامة للسياحة في فعالية "ساعة الأرض" لهذا العام 2015، وذلك مع مجموعة كبيرة من شركائها في القطاعين العام والخاص. وقد سعت الهيئة العامة للسياحة من خلال مشاركتها في هذا الحدث إلى تسليط الضوء على أهميّة التزام قطاع السياحة في قطر بالحفاظ على الطاقة والبيئة. وتجري الهيئة حاليًا مُراجعة لقانون السياحة لضمان التزام المشاريع السياحيّة بقوانين وأنظمة الاستدامة البيئية
.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله