Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزير الآثار : لجنة علمية وفنية لمتابعة أعمال المتحف الاتوني بالمنيا

وزير الآثار : لجنة علمية وفنية لمتابعة أعمال المتحف الاتوني بالمنيا

 

القاهرة " المسلة " … أعلن الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار عن تشكيل لجنة علمية وفنية لمتابعة الأعمال الفنية الخاصة بالمتحف الاتوني بمدينة المنيا ،كما ستقوم اللجنة بدورها العلمي للإشراف على المادة العلمية والكتالوج والوسائط الإيضاحية.

 

جاء ذلك خلال لقاء الوزير ومحافظ المنيا اليوم بوفد مدينة هيلدزهايم الألمانية ،بحضور عمدة مدينة هيلدزهايم ومديرة متحف برلين ومديرة متحف هيلدزهايم ،لبحث إمكانية دفع العمل بالمتحف الاتوني والذي انتهت أعمال المرحلة الأولى منه.

 

أضاف الوزير أن اللجنة ستصدر عقب انتهاء أعمالها تصور كامل بكافة الاحتياجات والعقبات أمام العمل بالمرحلة الثانية للمتحف ،موضحا أن المرحلة الثانية ستشمل إعداد سيناريو متحفي ولاندسكيب وقاعات الزوار والتجهيزات النهائية.

 

وأشار الوزير إلى استعادة 90% من القطع الأثرية الخاصة بمتحف ملوي ،مشيدا بدور الأجهزة الأمنية في استعادة تلك القطع وأكد أن المتحف سيكون جاهزا للافتتاح عقب عيد الفطر القادم.

 

من جانبه أكد اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا انه بحث مع الوزير والوفد الألماني آليات تنفيذ المرحلة الثانية من متحف إخناتون “الآتوني” للانتهاء منه تمهيداً لافتتاحه للزوار، بالإضافة إلى أوجه التعاون المشتركة وكيفية دفع عجلة العمل في المرحلة القادمة بكافة المشاريع المشتركة بين الجانبين المصري – الألماني.

 

وأعرب المحافظ عن سعادته للتعاون مع الجانب الألماني والذي يمتد إلى عدة مجالات تأتي في مقدمتها المجال الأثري وكذلك المجال التعليمي والثقافي .

 

يُذكر أن متحف إخناتون يُعد واحداً من أكبر وأهم المتاحف التي يتم تنفيذها حالياً بوزارة الدولة لشئون الآثار حيث يلقي الضوء على فترة من أهم فترات التاريخ المصري القديم وهي فترة العمارنة وما تميزت به من خصائص فنية فريدة اشتهرت بها دون غيرها وعُرفت بالفن الآتوني.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله