Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الجزائر تضع مخطط جديد لحماية الموقع الاثرى “روسغونيا القديمة”

الجزائر تضع مخطط جديد لحماية الموقع الاثرى "روسغونيا القديمة"

 

الجزائر "المسلة"…. أعلن أعضاء من المجلس الشعبي الولائي للعاصمة اول امس أنه سيتم الشروع في التصدي للتدهور الذي يشهده "روسغونيا القديمة" الموقع الأثري بحي تمنفوست ببلدية المرسى (العاصمة) و ذلك في اطار وضع مخطط لحمايته واعادة الاعتبار له .


فقد تمت المصادقة الاربعاء الماضى على هذا المخطط الذي أعده مكتب دراسات  تنفيذا للقانون 04-98 الصار بتاريخ 15 يونيو 1998 و المتعلق بالمحافظة على التراث الثقافي من طرف منتخبي المجلس الشعبي الولائي الذين انتظروه منذ سنة 2010 .


في هذا الصدد صرح ممثل مكتب الدراسة الذي قدم عرضا عاما أمام المنتخبين خلال اجتماعهم في دورة عادية لـ واج  أن " هذ المخطط سيسمح بحماية و اعادة الاعتبار لهذا الموقع الذي تقدر مساحته الاجمالية ب 117 هكتار".


وفي تقرير لها أشارت لجنة المجلس الشعبي الولائي المكلفة بالشؤون الثقافية التي قامت بزيارة تفقدية للموقع يوم 12 مارس الماضي الى أن هذا الموقع الذي يعود للحقبتين الفينيقية و الرومانية يتعرض للتدهور أكثر لاسيما بسبب البناءات غير القانونية التي تستعمل فيها الحجارة المستخرجة من هذا الموقع.


كما أن عمليات الحفر و المفرغات العشوائية تلحقان الضرر بهذا  " الموقع الأثري الوحيد و المهم بولاية الجزائر" و الذي يضم حاليا القلعة العثمانية و الخزانات المائية و كنيسة و غيرها من المرافق حسب نفس المصدر.


وقد أوصت اللجنة أيضا في تقريرها بالاسراع في تطبيق هذا المخطط و اعادة الاعتبار للموقع " قصد وضع حد لعمليات الحفر الفوضوية التي يقوم بها مهربو القطع الاثرية تفاديا لتحول الموقع الى مفرغة و مكان للرذيلة".


كما دعت اللجنة أيضا الى تحويل العائلات و القضاء على البيوت القصديري و المفرغات" التي تضر بمنظر هذا الموقع الثري و تبعد السواح المحليين و الأجانب.


وردا على انشغالات المنتخبن حول مستقبل هذا الموقع طمأن المدير الولائي المكلف بالثقافة مختار خالدي يقول أن " أشغال استعجالية" قد شرع فيها في ديسمبر 2014 .


ومن جهتها أشارت لجنة الممتلكات الثقافية ضمن تقريرها الى أنه يجري فعلا انجاز أشغال عاجلة خلال الزيارة التفقدية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله