اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تأهيل مركز لزوار آثار جرش

تأهيل مركز لزوار آثار جرش


الرياض " المسلة " …. 
وقع رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، الأمير سلطان بن سلمان عقد مشروع تأهيل مركز الزوار في موقع جرش الأثري بمنطقة عسير مع إحدى الشركات الوطنية بمبلغ 3.2 ملايين ريال. ويحتوي المركز على صالات عرض للمقتنيات الأثرية بالموقع، والأفلام عن الموقع، وانتظار للزوار. وأنشأت الهيئة حتى الآن تسعة مراكز زوار بتكلفة تجاوزت (15) مليون ريال، وهي تتطلع من خلالها لجذب المواطنين والزوار.


يذكر أن الموقع يعود لفترة ما قبل الميلاد وبرز فيه خلال الأعمال الميدانية التي تقوم بها الهيئة لسبعة مواسم عدد من الظواهر الأثرية منها حصن جرش، ومسجد المتعاقبين، كما تنوعت المعثورات الأثرية بين الأواني الزجاجية والمصنوعات الحجرية، ومعثورات دقيقة، وأوان فخارية من فترة ما قبل الإسلام، ونقش على صخرة لأسد وثور مكتوب أسفل منهما بخط المسند، ويرمز إلى النماء والقوة لجرش آنذاك".


وسبق للأمير أن وجه باستمرار أعمال التنقيب في الموقع للموسم السابع، استكمالا لما قام به الفريق السعودي التابع للهيئة. وفي سياق متصل تطلق الهيئة غدا حزمة من ورش العمل في مناطق المملكة، للتعريف بنظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني، الذي صدرت موافقة مجلس الوزراء عليه في شعبان الماضي.


وتهدف الورش إلى التعريف بالنظام وما تضمنه من أحكام جديدة منظمة للآثار والمتاحف والتراث، وتتضمن عددا من المحاور من أهمها الخلفية التاريخية لهذا النظام، والأحكام والقواعد التي تضمنها للتعامل مع المواقع التراثية بدءا من تعريفه والأحكام المنظمة للتسجيل والتوثيق، وتوفير حمايتها.


وستقام ورشة العمل الأولى في بيت البلد بجدة، وتتضمن: التعريف ببرنامج العناية بالتراث الحضاري للمملكة، مقدمة عن نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني، عرض عن نظام الآثار والمتاحف، عرض عن نظام التراث العمراني، فيما ستقام بقية الورش خلال الأشهر الثلاثة المقبلة في حائل، ونجران، والأحساء، فالقصيم، فالباحة، ثم منطقة الحدود الشمالية، فالدمام.

واس

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled