Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

لأول مرة في تاريخ مؤسسات أرباب الطوائف الحج تفاضل بين الافضل للمشاركة في مجالس الإدارات

لأول مرة في تاريخ مؤسسات أرباب الطوائف الحج تفاضل بين الافضل للمشاركة في مجالس الإدارات

 

مكة المكرمة "المسلة" …. فيما يترقب منسوبو مؤسسات أرباب الطوائف إعلان أسماء الأعضاء الأربعة المعينين الذين ستختارهم وزارة الحج والذين سيكون من ضمنهم مطوفتان بالنسبة لمؤسسات الطوافة الست وزمزميتان في مكتب الزمازمة ووكيلتان في مكتب الوكلاء ودليلتان في مؤسسة الإدلاء لاستكمال تشكيل مجالس الإدارات، تعيش نحو أربعة آلاف مطوفة وزمزمية ووكيلة ودليلة حالة من الترقب تحسبا لإعلان الوزارة أسماء المطوفات اللاتي سيتم اختيارهن ضمن تشكيل مجالس إدارات مؤسسات الطوافة، حيث ستختار الوزارة من بينهن 18 مطوفة وزمزميتين ووكيلتين ودليلتين.

 

وعقد اجتماع بحضور وكيل الوزارة لشؤون الحج الدكتور حسين بن ناصر الشريف لتوزيع المناصب القيادية وسط توقعات باحتفاظ القيادات السابقة بمناصبها دون حدوث أي تغير، إلا في مؤسسة الدول العربية التي لم يرشح رئيس مجلس إدارتها نفسه في الانتخابات وكذا مكتب الزمامة الذي أبعد رئيسه السابق من الترشح.


وعلمت «المدينة» من مصادر مطلعة أن وزارة الحج طالبت مؤسسات أرباب الطوائف بمعلومات وافية عن بعض المطوفات ذوات الخبرة والدراية بأمور المهنة من اللاتي سبق لهن المشاركة في خدمة الحجاج من خلال بعض الأعمال التي تتماشى مع طبيعة المرأة للمفاضلة بينهن واختيار مطوفتين من كل مؤسسة، للمشاركة في مجالس الإدارات لأول مرة في تاريخ مؤسسات أرباب الطوائف تماشيا مع المادة ( 42 ) من اللائحة التنفيذية للانتخابات.

 

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة وضعت بعض المعايير للاختيار وفي مقدمتها التأهيل العلمي الجيد والجهود المجتمعية والخبرات السابقة إضافة إلى الرغبة في المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن وتطوير الخدمات المقدمة لهن. وأوضحت أن المادة ( 42 ) من اللائحة التنفيذية للانتخابات مؤسسات أرباب الطوائف، التي تنص على أنه يجوز للوزير أن يعين ما لا يزيد عن امرأتين ضمن الثلث المعين كأعضاء في مجلس الإدارة – وفق الضوابط الشرعية – على أن تتوفر في كل منهما شروط المرشح عدا شرط الخدمة في المهنة ومن الشروط التي حددتها المادة السادسة للائحة. وذكرت أن الشروط تتضمن أن يكون المرشح قد أتم ثلاثين عاما هجريا، ولا يزيد عن خمسة وستين عاما هجريا، عند بداية الفترة الانتخابية، وأن يكون قادرا على أداء الخدمة بدنيا وصحيا، بموجب تقرير طبي معتمد.


وأضافت أن من بين شروط الترشيح أن يكون المرشح حاصلا على مؤهل علمي لا يقل عن الثانوية العامة، وألا تقل مدة خدمته بالمهنة المعنية، خلال العشر سنوات السابقة على ترشحه، عن سبع سنوات متتالية أو متفرقة، وإذا كان يحمل الشهادة الجامعية فخمس سنوات متتالية أو متفرقة، أما أن كان يحمل شهادة عليا ( ماجستير ، دكتوراه ، أو ما يعادلها ) فثلاث سنوات متتالية أو متفرقة.


وكان عدد من المطوفات ومنهن وجدان بوقس وآمنة زواوي ومها عالم اعتبروا مشاركة المرأة في عضوية مجالس الإدارات خطوة جيدة تحسب لوزارة الحج لإفساح المجال للمطوفات والمؤهلات للمشاركة في مجالس ونقل هموم ومعاناة المطوفات إلى أعضاء مجالس الإدارات ومناقشتها والاستماع إلى الآراء النسائية الجيدة التي من الممكن أن تسهم في تطوير بيئية العمل داخل مؤسسات أرباب الطوائف وتحسينها وكذلك تحسين العوائد التي يحصل عليها المساهمون والمساهمات.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله