اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

معرض الشارقة الدولي للكتاب يشارك 46 دولة فى معرض الدار البيضاء

معرض الشارقة الدولي للكتاب يشارك 46 دولة فى معرض الدار البيضاء

 

الشارقة "المسلة" …. يشارك معرض الشارقة الدولي للكتاب التابع لهيئة الشارقة للكتاب في الدورة الحادية والعشرين من معرض الدار البيضاء الدولي للنشر والكتاب بالمملكة المغربية والتي تختتم فعالياتها في 22 فبراير الجاري وتشهد مشاركة 740 ناشرا من 46 دولة.


ويحتفي معرض الدار البيضاء هذا العام بفلسطين ضيف شرف الدورة الحالية عبر مشاركة نحو 80 شخصية رسمية وثقافية وإعلامية فلسطينية إضافة إلى 10 دور نشر وفرق شعبية وتراثية حضرت خصيصا من أجل إبراز الذاكرة والثقافة الفلسطينية أمام زوار المعرض.


يترأس وفد معرض الشارقة الدولي للكتاب إلى الدار البيضاء فاضل حسين نائب المنسق العام للمعرض يرافقه زاهر السوسي تنفيذي المبيعات العربية في المعرض.


وأشاد عبد الآله بنكيران رئيس الوزراء في المملكة المغربية خلال افتتاحه للمعرض وزيارته جناح معرض الشارقة الدولي للكتاب بدور الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في دعم الثقافة بشتى مجالاتها ..مشيرا إلى أن إسهاماته في المسرح والشعر والكتاب والفنون أثرت الحياة الثقافية في المنطقة والعالم.


وتسلم بنكيران من فاضل حسين نسخة من كتاب " تحت راية الاحتلال " لحاكم الشارقة.


كما زار الجناح محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة في المملكة المغربية الذي عبر عن تقدير وزارته للجهود والمبادرات الثقافية التي يطلقها حاكم الشارقة ..مؤكدا أن مشاركة المغرب في الدورة المقبلة من معرض الشارقة الدولي للكتاب ستكون أكبر وأقوى من الدورات السابقة.


وقال أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب لـ وام ان مشاركة معرض الشارقة الدولي للكتاب في معرض الدار البيضاء الدولي للنشر والكتاب تأتي تنفيذا لتوجيهات حاكم الشارقة والتعريف بهيئة الشارقة للكتاب وأهمية المنطقة الحرة واستقطاب المزيد من الناشرين للدورة القادمة من المعرض .


واضاف أن معرض الدار البيضاء يعتبر واحدا من أهم معارض الكتب في المغرب العربي ويشهد مشاركة كبيرة من دول شمال أفريقيا وجنوب أوروبا حيث تريد الهيئة الاستفادة من هذا التنوع الثقافي الذي يجمع بين الناشرين والمؤلفين والمثقفين وتعريفهم على نشاطات معرض الشارقة الدولي للكتاب والمبادرات والمشاريع المرافقة له وفي مقدمتها البرنامج المهني للناشرين ومؤتمر جمعية أمناء المكتبات الأمريكية الذي تستضيفه الشارقة سنويا.


وأكد العامري أن اختيار فلسطين ضيفا للدورة الحالية من المعرض منح معرض الشارقة الدولي للكتاب فرصة ثمينة للتواصل مع عدد كبير من الشخصيات الثقافية الفلسطينية التي تشارك في المعرض وأتاح له اكتشاف الكثير من الجوانب المرتبطة بفلسطين وخاصة في مجال النشر نظرا لمشاركة 10 دور نشر فلسطينية في المعرض..


وأضاف أن اختيار الدار البيضاء للكشف عن القائمة القصيرة لجائزة البوكر زاد من أهمية المعرض وسلط الضوء أكثرعلى الرواية العربية التي تشهد إقبالا منقطع النظير في كافة معارض الكتب بالعالم العربي.


و شهد جناح معرض الشارقة الدولي للكتاب إقبالا لافتا من قبل الزوار خاصة الناشرين الذين استفسروا عن كيفية حجز المساحات التي يرغبون بها في الدورة المقبلة من المعرض ..وكذلك في مهرجان الشارقة القرائي للطفل ..إضافة إلى تزويدهم بمعلومات عن البرنامج المهني للناشرين الذي ينظمه المعرض قبيل افتتاحه بهدف تطوير مهارات وخبرات الناشرين العرب من خلال سلسلة من الفعاليات المتنوعة التي تشمل الجلسات النقاشية والمحاضرات وورش العمل .


ويوفر الجناح معلومات عن منحة الترجمة التي يقدمها المعرض ضمن برنامج الترجمة وصندوق منح الترجمة المدعوم من حكومة الشارقة والهادف إلى تطوير حركة الترجمة وتعزيز الثقافة في جميع أنحاء العالم.


وعلى هامش مشاركة الشارقة في معرض الدار البيضاء الدولي للنشر والكتاب ..زار وفد هيئة الشارقة للكتاب المكتبة الوطنية للمملكة المغربية في الرباط والتي تعتبر من أقدم المكتبات في دول المغرب العربي حيث يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1920.


وبحث الوفد مع إبراهيم اغلان رئيس قسم الأنشطة الثقافية والتواصل في المكتبة سبل المشاركة في الدورة المقبلة من معرض الشارقة الدولي للكتاب والمؤتمر المشترك مع جمعية أمناء المكتبات الأمريكية.

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله