Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

القطامين يبحث مع وزارة النقل استقطاب الطيران المنخفض التكاليف لجذب السياح

القطامين يبحث مع وزارة النقل استقطاب الطيران المنخفض التكاليف لجذب السياح

 


عمان "المسلة" …. بحث وزير العمل ووزير السياحة والاثار الدكتور نضال القطامين خلال جلسة عصف ذهني آلية شركات استقطاب الطيران المنخفض التكاليف ومنحها حوافز بحيث لا تكون العملية عدم المساس في حقوق شركة مجموعة المطار الدولية.

 

وقال وزير العمل ووزير السياحة والاثار نضال القطامين لـ بترا ان 90 بالمائة من السياح في العالم يستخدمون شركات الطيران المنخفض التكاليف، موضحا ان هناك انخفاضا في اعداد السياح الأوروبيين بنسبة 7بالمائة وارتفاع نسبة السياح العرب بنسبة 20 بالمائة.

 

ودعا الى ضرورة خفض هذه الضرائب حيث أن اكثر الامور التي تهم السائح هي اسعار التذاكر مؤكدا ضرورة تقديم التسهيلات لشركات الطيران القادمة للأردن ليتمكن القطاع السياحي من المنافسة في الاسواق الاخرى.

 

من جانبها اعربت وزيرة النقل لينا شبيب عن املها بالخروج بتوصيات مثمرة في هذه الجلسة، مشيرة الى ان قطاع النقل يؤثر ويتداخل في كافة القطاعات الاقتصادية حيث ان الحكومة ملتزمة باتفاقيات مع شركة مجموعة المطار الدولية، مؤكدة انه يجب التفكير بطرق جديدة بعيدا عن الطرق التقليدية للخروج بأفكار جديدة لا تعارض مع اتفاقية الحكومة مع مجموعة المطار.

 

بدوره بين مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات ان سياحة الأردن تعتمد على الطيران المنتظم في جلب السائح وهذا النوع من الطيران يشكل 9 بالمائة من حركة السياح العالميين الذين يستخدمون الطيران المنتظم لغرض السياحة مقابل 91 بالمائة ممن يستخدمون الطيران المنخفض والذي لا يأتي للأردن بسبب فرض الضرائب في مطار الملكة علياء ومطار ماركا.

 

وقال مدير عام مجموعة المطار الدولية جيلد بنجر" ان المسافر الى الاردن يدفع 92 دينارا قيمة الضرائب يذهب منها لمجموعة شركات المطار 16 دينارا فقط حيث ذكر بهذا الصدد ان المعادلة صعبة جدا في ضوء الضرائب الحكومية المرتفعة مقارنة مع دول العالم الاخرى.

 

واضاف ان 55 بالمائة من المسافرين في مطار الملكة علياء اردنيو الجنسية متأملا منح المسافرين الافراد من السياح حوافز تشجيعية والعمل على تخفيض الضرائب في مطارات المملكة كافة.


وفي ختام الجلسة دعا القطامين الى تشكيل لجنة فورية تتألف بعضويتها من هيئة تنشيط السياحة ومجموعة شركات المطار والملكية الاردنية ووزارة المالية لتقديم تقرير يتضمن التوصيات اللازمة لحل موضوع استقطاب الطيران المنخفض التكاليف الى الاردن خلال اسبوعين.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله