اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الحكومة عاجزة عن التحرك لتنظيم الحج بسبب تأثير نفوذ جماعات المنتفعين … بقلم : جلال دويدار

الحكومة عاجزة عن التحرك لتنظيم الحج بسبب تأثير نفوذ جماعات المنتفعين


بقلم : جلال دويدار رئيس جمعية الكتاب السياحيين المصريين … ليس هناك خلاف علي أن الحكومة الحالية تجتهد وتكافح من اجل حل المشاكل وتحقيق ما يمكن من انجازات رغم ضخامة المسئوليات والتحديات ويتفق المتابعون لعملها علي أن ذلك يعود إلي طبيعة رئيسها المهندس ابراهيم محلب حيث أمضي سنوات حياته في ممارسة الاعمال الميدانية.


بالطبع فإن هناك قضايا عديدة في حاجة إلي البذل والعطاء والقرار الحاسم لعبور بيروقراطية الدولة والتعقيدات والعراقيل التي يتم اختلاقها خاصة من جانب فئة المنتفعين التي تعمل علي ان يبقي الأمر علي ما هو  عليه.. هذه السلوكيات التي تتسم بالانحراف وعدم الاهتمام بالصالح العام تعمل علي تعطيل أي فكر أو محاولة للاصلاح.


قد يكون وراء نجاح هذه الفئة في ممارسة هيمنتها.. ما تملكه من نفوذ أو تسلط في دائرة الحكم مما يجعلها تستجيب لما تسوقه من تبريرات ما انزل الله بها من سلطان. لاجدال أن سقوط تميزحكومة محلب ضحية لهذه الدائرة الجهنمية يؤدي إلي فقدانها لجانب كبير من نجاحها الجماهيري الذي اكتسبته. هذه الخسارة تتصاعد اذا كان المحور احدي القضايا المتعلقة باهتمام وتطلعات غالبية واسعة من شعب مصر المسلم.
> > >


ما أقوله يتعلق بما سبق أن تناولته في مقالين سابقين في هذا المكان بشأن ضرورة اقدام الدولة ممثلة علي حكومتها في الأخذ بعنصر المبادرة لحل مشكلة الحج والعمرة. هذه الخطوة ووفقا لما كتبت وأشرت اليه تحتاج إلي وضع نظام فعال يخفف علي عباد الله المصاريف وتعب ومشاق القيام بهذه الفرائض الدينية. التوصل الي هذا النظام يوفر علي الحجاج وعلي الدولة ما قيمته عشرات الملايين من الجنيهات بالعملة الصعبة يذهب جانب منها إلي غير مصارفها الشرعية.


لقد طالبت تعليقا علي المشروع الذي تقدم به احد القريبين من هذه القضية. بتشكيل هيئة قومية تتولي وضع منظومة عادلة تسمح  لكل المصريين علي مختلف فئاتهم اداء فريضة الحج وزيارات العمرة. هذا النظام لابد ان يوفر لهولاء المواطنين الاقامة المريحة والخدمات علي أعلي مستوي.  الهيئة المقترحة يجب ان يتولاها وتتشكل عضوية أمانتها من شخصيات أمينة ومنزهة عن اي هوي او انحراف يعرفون  الله ويحكم تصرفاتهم الضمير. كنت اتوقع ان تكون هناك استجابة من جانب المهندس محلب ولكن فوجئت وللأسف به يلوذ بالصمت التام.  لقد جنح لاستقبال المشروع الذي قدمه مواطن مصري يحترف العمل في هذا المجال.. بأذن من طين وأخري من عجين.
> > >


الحقيقة انني اصبت بخيبة أمل حيث كنت اتوقع ان يكون تعامل المهندس محلب مع مثل هذا الفكر الايجابي الذي يرفع من قدره ومكانته عند الله وعند الناس مختلفا عمن سبقوه من رؤساء الوزراء الذين لم يكن في مقدورهم الفكاك من حصار المنتفعين بالحج والعمرة في الدائرة الحكومية. كنت أتوقع أن يكون هناك رد من رئ
اسة مجلس الوزراء علي ما جاء في المشروع المقترح يوضح موقف الحكومة ومبرراتها لعدم الاخذ بما تضمنه من تنظيم للحج والعمرة.


الشيء المؤسف ان مجلس الوزراء المبجل لم يفكر حتي في اتخاذ أي إجراء  للبحث والدراسة وانه لم يضع في اعتباره ان هذا النظام المقترح مطبق بنجاح من جانب دولتي ماليزيا وتركيا. هل معني هذا الموقف السلبي ان الحكومة واقعة تحت تأثير قوي بعينها تري ان النظام الحالي للحج والعمرة كامل الاوصاف رغم مشاكله التي تتكرر كل عام ويتحمل اعباءها الحجاج والمعتمرون؟.


ليس هناك ما يقال امام هذه السلبية من جانب الحكومة للقيام بمسئولياتها تجاه تنظيم الحج والعمرة سوي ان اقول «حسبي الله ونعم الوكيل» حيث ان المولي عز وجل لايرضي بالظلم والاستغلال لعباده المتقين.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled