Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بدء تداول صكوك «فلاي دبي» في «ناسداك دبي»

بدء تداول صكوك «فلاي دبي» في «ناسداك دبي»

 

دبى " المسلة " … قرع الرئيس التنفيذي لشركة «فلاي دبي» للطيران الاقتصادي، غيث الغيث، أمس، جرس بدء التداول، احتفالاً بإدراج صكوك بقيمة 500 مليون دولار أميركي (1.84 مليار درهم)، تُعد الأولى من نوعها التي تصدرها الشركة في بورصة ناسداك دبي.

 

وأفاد بيان صدر أمس، بأن عملية إدراج الصكوك، تعتبر الـ18 التي يتم إدراجها في «ناسداك دبي» منذ مطلع عام 2014، ما يعزز التوسع المطرد الذي تشهده دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، لافتاً إلى أن إمارة دبي تعتبر واحدة من أكبر ثلاثة مراكز عالمية لإدراج الصكوك، إذ يصل إجمالي القيمة الاسمية للصكوك المدرجة في بورصتي الإمارة حالياً إلى 24.05 مليار دولار.

 

واجتذبت الصكوك استثمارات من مختلف أنحاء العالم بنسبة 64% من منطقة الشرق الأوسط، و25% من أوروبا و7% من آسيا، إضافة إلى ما نسبته 4% لحسابات الـ«أوفشور» بالولايات المتحدة. وقال الأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، عيسى كاظم، إن «إصدار وإدراج الصكوك الصادرة عن (فلاي دبي) يعكس الدور المهم الذي تلعبه أسواق رأس المال الإسلامية في تعزيز نمو دبي، مركزاً عالمياً للطيران».

 

وأضاف أن «توسع قطاع الصكوك يعتبر إحدى الركائز الرئيسة ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتعزيز مكانة دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، وذلك في ضوء المتابعة الحثيثة من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي».

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ«فلاي دبي»، غيث الغيث، إن «الشركة شرعت في عام 2009 في بناء شركة طيران اقتصادي من الطراز العالمي، تقدم للمسافرين مستوى أفضل من الخدمات، وتسهيل رحلات السفر من الإمارات وإليها لأغراض الأعمال التجارية والسياحة والتجارة».

 

وأوضح أنه مع نمو احتياجات الشركة التمويلية بعد مرور خمسة أعوام على بدء النشاط، إذ تسيّر 1400 رحلة طيران أسبوعياً إلى 89 وجهة، فإن هذه الصكوك تمكن الشركة من تعزيز ومواصلة ما حققته، مشيراً إلى أن «ناسداك دبي» أتاحت للشركة بفضل بنيتها التنظيمية من الدرجة الأولى، ارتباطاً أكبر مع مستثمري الدخل الثابت العالميين وأسهمت بقدر كبير في نجاح عملية الإصدار.

 

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة «ناسداك دبي»، عبدالواحد الفهيم: «نتطلع إلى الترحيب بالمزيد من جهات إصدار الصكوك الإقليمية والدولية التي لها نشاط في القطاعات المختلفة، في ظل التوسع الذي يشهده سوقنا، ومن جهتنا سنستمر في تعزيز البنية التحتية لمختلف الخدمات التي نوفرها لهم بما في ذلك التداول، والحفظ، ونقل الملكية».

 

وفي السياق نفسه، قال الرئيس التنفيذي لـ«ناسداك دبي»، حامد علي، إن «البورصة تعتزم توفير البيئة المرنة والفعالة التي تتوقعها كل من (فلاي دبي) وبقية المستثمرين على حدٍ سواء في مجال الصكوك، من خلال منصة إدراج من الطراز الأول»، مؤكداً أن «ناسداك دبي» على تواصل دائم مع عدد كبير من جهات الإصدار المحتملة داخل المنطقة وخارجها، ممن لديهم الرغبة في إدراج الصكوك في عام 2015 وما بعده، لتلبية احتياجات جمع رأس المال اللازمة لهم. يشار إلى أن «فلاي دبي» أدرجت صكوكها في «ناسداك دبي» في 27 نوفمبر 2014.

الامارات اليوم

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله