Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

«الحج» ترصد عبوات لـ «زمزم» مقلدة … وتحذّر شركات العمرة من ترويجها

«الحج» ترصد عبوات لـ «زمزم» مقلدة … وتحذّر شركات العمرة من ترويجها

مكة المكرمة " المسلة " … رصدت وزارة الحج أخيراً، «مجهولين» يقومون بتوزيع عبوات مياه زمزم «مقلدة» غير مطابقة للعبوات المعتمدة والتابعة لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم على المعتمرين أثناء مغادرتهم لبلادهم.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الحج لـ «الحياة» أن الوزارة حذرت شركات ومؤسسات العمرة كافة من الترويج لهذه العبوات داخل سكن المعتمرين، إذ لوحظ في الأيام الماضية وجود عبوات زمزم يحملها المعتمرون أثناء مغادرتهم إلى بلادهم غير مطابقة للعبوات المعتمدة والتابعة لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم، معتبراً ذلك مخالفة للأنظمة والتعليمات الصادرة في هذا الشأن.

وقال المصدر: «إنه بعد البحث والتحري عن مصدر تسلم المعتمرين للعبوات المخالفة، اتضح وجود أشخاص غير مرخص لهم يقومون بتوزيعها على المعتمرين في مقر سكنهم»، مطالباً جميع شركات ومؤسسات العمرة التنبيه على المعتمرين بالحصول على عبوات ماء زمزم المعتمدة من مشروع خادم الحرمين الشريفين لسقيا زمزم.

وكانت شركة المياه الوطنية المشغل الرئيسي لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم، أوضحت أنه تماشياً مع متطلبات لجنة الشحن الجوي الآمن، والذي تم اعتماده مع الجهات المختصة فقد تم إنتاج العبوات ذات الخمسة لترات لتكون مخصصة لحجاج ومعتمري بيت الله الحرام المغادرين عبر المطارات، وأنه تم اعتماد إحدى الجهات كمتعهد لتغليف ونقل وشحن عبوات ماء زمزم المصاحبة للحجاج والمعتمرين، إذ تقوم الجمعية بأخذ كميات من ماء زمزم والتعاقد مع البعثات لتوفير ماء زمزم في المطارات التي يغادر منها ضيوف الرحمن لتسهيل عملية شحنها نظامياً في الطائرات.

ويهدف مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم بمنطقة كدي بمكة المكرمة، إلى توفير السقيا لحجاج بيت الله الحرام بطريقة منظمة وميسرة، إذ تبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا المشروع خمسة آلاف متر مكعب من مياه زمزم يومياً، وإنتاج 200 ألف عبوة بلاستيكية في شكلٍ يومي، بسعة 10 لترات لكل عبوة، وبكلفة إجمالية بلغت 700 مليون ريال لهذا المشروع، الذي دشن في شهر رمضان المبارك عام 1431هـ.
ويشتمل المشروع على 42 نقطة توزيع بمقر المشروع، وبذلك أصبح الحصول على عبوات ماء زمزم ميسراً من دون أي عناء أو مشقة وفي أي وقت على مدار 24 ساعة.
 
 
 
البدء في استقبال رؤساء وفود الحج لأكثر من 80 دولة

 
< بدأت وزارة الحج استعداداتها الباكرة لموسم الحج لهذا العام 1436هـ، باستقبال رؤساء وفود مكاتب شؤون الحج لأكثر من 80 دولة للعمل على تنظيم أمور حجهم، من خلال اللقاءات المجدولة مع وزير الحج الدكتور بندر بن حجار ومسؤولي الوزارة وعدد من الجهات الحكومية والأهلية ومؤسسات الطوافة والنقابة العامة للسيارات والأدلاء.

وقد وصل في هذا السياق إلى جدة أول من أمس، وزير الشؤون الدينية بجمهورية إندونيسيا سوريا درما، والوفد المرافق له في إطار بحث تنظيم وترتيبات حجاج بلاده والإجراءات والتعليمات المتخذة في ذلك من الجهات ذات العلاقة كافة.

وسيبدأ وزير الشؤون الدينية بجمهورية إندونيسيا لقاءاته مع وزير الحج اليوم «الأربعاء» بمكتبه في جدة، للوقوف على الاستعدادات المتخذة تجاه حجاج جمهورية إندونيسيا وخصوصاً في ما يتعلق بالإسكان والإعاشة ومواعيد الطيران.

يذكر أن الآلية المعمول بها في المملكة في استضافة وفود ورؤساء مكاتب شؤون الحج لهذا العام 1436هـ تبدأ خلال الفترة من 20-3 إلى 28-5-1436هـ وتتكفل حكومة خادم الحرمين الشريفين باستضافتهم خلال وجودهم بالمملكة وحتى مغادرتهم بعد انتهاء برنامجهم الإشرافي في الوقوف والتنظيم ومساندة مختلف الجهات والتعاون معها تجاه شؤون حجاجهم.

 
«رئاسة الحرمين» و «السياحة» تبرمان اتفاق تعاون لخدمة الحجاج

 
< تبرم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مذكرة تعاون مع الهيئة العليا للسياحة والآثار الخميس المقبل بمقر الرئاسة، ويعزز هذا الاتفاق التعاون البناء بين الجهتين واستثمار دور الهيئة العامة للسياحة والآثار في إبراز خدمة الدولة للحجاج والزوار.

وتأتي هذه الخطوة امتداداً للاتفاقات التي وقعتها الرئاسة مع عدد كبير من المؤسسات الحكومية والجامعات والمراكز التدريبية على مستوى المملكة داخلياً وخارجياً والتي تهدف إلى تعزيز التعاون في تقديم أفضل الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين، كما يعكس هذا الاتفاق اهتمام الدولة بالمحافظة على الآثار التاريخية وتعزيز جوانب السياحة في مكة والمدينة.

الحياة

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله