اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار يوجه بتشكيل فريق عمل لتشغيل واستثمار قصر مشرفه بالنماص

رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار يوجه بتشكيل فريق عمل لتشغيل واستثمار قصر مشرفه بالنماص

 

عسير "المسلة" …. وجه الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، بتشكيل فريق عمل من الإدارة الهندسية ومركز التراث العمراني الوطني وفرع الهيئة بمنطقة عسير، للوقوف على حالة قصر مشرفه بمحافظة النماص وكيفية استثماره وتشغيله للمدة المتفق فيها مع المالك (١٥ عاما).

 

صرح بذلك مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة، قائلا: " إن الهيئة ستعيد تأهيل وترميم القصر قبل تشغيله واستثماره، والقصر يقع ضمن الحي التاريخي بوسط النماص وهو ملاصق لمتحفه، ويعتبر من أقدم القصور بنيانا بالمنطقة، إذ يرجع تاريخ بناءه إلى أكثر من 300 عام" .

 

أضاف العمرة: "يتكون القصر من خمسة أدوار، كل دور به أربع غرف مختلفة المساحات، إضافة إلى موزع ( خارج)، ويبلغ طول الضلع الشمالي للقصر 12،.20مترا، والضلع الشرقي الرئيسي 14،.50مترا، وارتفاع القصر من الجهة الجنوبية 15 مترا تقريبا"، لافتا إلى أن القصر مبني من الحجر ومجصوص وأسقفه من خشب العرعر مغطاة بالطين، ويبلغ سمك الجدار الخارجي ( المدماك ) من القاعدة  ( 1، متر) ويأخذ في النقصان كلما ارتفع البنيان.

 

واختتم: "يوجد للقصر مدخلان، أحدهما رئيسي بالجهة الشرقية يفتح على فناء رئيسي (الحوش) بطول 16.80 متراً وعرض 14.80متراً، أما البوابة الجنوبية فتفتح على مزرعة بها أشجار معمره ومثمرة، وفي ركن المزرعة بئر عامره ومشهوره (بئر المشربة)".      
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله